الاحكام الشرعية

حكم الصيام على جنابة

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين، من بين اكثر المواقف التي يتعرض لها المسلم اثناء صيامه، هو ان يكون على جنابة و يتسحر و لا يجد الوقت او الفرصة للاغتسال من الجنابة، و هنا تراوده بعض الشكوك حول صحة صومه، فما حكم الصيام على جنابة؟ و هل الجنابة تفسد الصوم او تنقص اجره؟ و ما حكم تأخير الاغتسال من الجنابةِ دون عُذر؟ وهل البقاء على جنابة يبطل الصوم؟  كلُّ هذه الأسئلة و غيرها ستجدون ان شاء الله اجويتها (و بالدليل الشرعي) بين ثنايا هذا المقال المعنون بــ حكم الصيام على جنابة 

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

حكم الصيام على جنابة

اتفق علماء الاسلام على ان الصيام على جنابة لا يبطل الصوم و لا يفسده.

الجنابة
الجنابة

تفصيل حكم الصيام على جنابة

ذهب جمهور علماءِ الأمة من الأئمةِ الأربعةِ [1]دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، دبيان الدبيان، الرياض، مكتبة الرشد، 2005، الطبعة الثانية، الصفحة 305 في حكم الصيام على جنابة إلى صحة و سلامة صوم الصائم الذي اصبح على جنابة. و أنّ مَن لم يغتسل من الجنابة قبل طلوع الفجر لا يفسد ذلك صومه بأي شيء. 

و استندوا في هذا على ادلة من القرآن الكريم و من السنة النبوية الشريفة.

يقول الله عز وجل في محكم تنزيله : (أحل لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ و انتم لِبَاسٌ لَّهُنَّ … فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ و ابْتَغُوا مَا كَتَبَ الله لَكُمْ و كلوا و اشربوا حَتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ… )  [2]سورة البقرة، الآية 187.

و يبدو جليا هنا ان وقت الجماع مفتوح في رمضان إلى طلوع الفجر، و بالتالي يفهم منه جواز ان يصبح الانسان على جنابة و هو صائم. و ان الصيام على جنابة لا ينقص من قدر و اجر الصوم شيئاً.

الاغتسال من الجنابة

قد يهمك: حكم الحلف بغير الله

أما الأحاديث التي استند اليها الفقهاء للقول بان الصيام على جنابة لا يفسد الصوم، او بشكل أدق على صحة و جواز صيام من لم يغتسل من الجنابة إلا بعد طلوع الفجر فهي:

عن ام المؤمنين عائشة رضيَ الله عنها و ارضاها قالت: ” لقَدْ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه و سلّم يُدْرِكُه الفجر في رَمَضان و هو جُنب، مِن غير حلم ، فَيَغْتَسِل وَ يصوم”[3]رواه مسلم، صحيح مسلم ، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1109، الحكم: صحيح .

 عن أمّ سلَمةَ رضيَ الله عنها و ارضاها قالت:” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصْبِحُ جُنُبًا مِن جِمَاعٍ، لا مِن حُلُمٍ، ثُمَّ لا يُفْطِرُ و لا يَقْضِي” [4]رواه مسلم، صحيح مسلم ، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1109، الحكم: صحيح.

و من هذين الحديثين يتضح ان الصيام على جنابة لا يفسد الصوم، و ان من لم يغتسل من الجنابة قبل طلوع الفجر لا يبطل صيامه و لا يلزمه القضاء.

و عليه فالمسلم اذا لم يتمكن من الاغتسال من الجنابة قبل طلوع الفجر، فوجب عليه ان يتم صيامه، و ان يغتسل وقتما سمحت له ظروفه بذلك، و ان يحاول قدر الإمكان الاسراع بذلك لكي لا يضيع الصلاة.

الاغتسال
الاغتسال

الصيام على جنابة في صيام النوافل

 يتفق علماء الاسلام على صحة الصيام على جنابة على الإطلاق و العموم، سواء في صيام الفرض او في صيام النافلة. و المسلم اذا دخل عليه طلوع الفجر و هو على جنابة، فصومه يبقى صحيحا و لا ينقص منه شيئا. [5]دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، الرياض، مكتبة الرشد، 2005، الطبعة الثانية، الصفحة 305.

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم تأخير غسل الجنابة بغير عذر

لا إشكال في تأخير الاغتسال من الجنابة حنى دون عذر، و يأتم فاعل ذلك فقط اذا فوّت مواقيت الصلاة. و لا يبطل صيامه بهذا الفعل.

كما يستحب طبعا التسريع في الغسل، لانه يستحب و يستحسن ان يكون المسلم طاهرا على الدوام. [6]مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، الصفحة 1848. (بتصرّف)

فقد سُئلت ام المؤمنين عائشة رضيَ الله عنها و ارضاها عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “كيف كان يَصنَع في الجنابة ؟ أ كان يَغتَسِل قبل أن ينام ، أو ينام قبل أن يغتسل؟ قالت: كُلَّ ذلك كان يَفعَلُ؛ ربما اغتسل فنام، و ربما توضأ و نام “[7]رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:24453، إسناده صحيح على شرط مسلم

و في حديث اخر، عن ام المؤمنين عائشة رضيَ الله عنها و ارضاها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادَ أن يأكلَ أو ينامَ وهو جنبٌ، توضّأَ وضوءَهُ للصلاةِ” [8]رواه ابن حجر العسقلاني، في التلخيص الحبير، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:213، متفق عليه بمعناه

و جاء في حديث عبدالله بن عمر رضيَ الله عنهما: ” استفتى عُمر النبي -صَلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ- أ ينام أحدنا و هو جنب؟ قال: نَعَمْ إذا تَوَضَّأَ” [9]رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 289، الحكم: صحيح.

الغسل من الجنابة

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، دبيان الدبيان، الرياض، مكتبة الرشد، 2005، الطبعة الثانية، الصفحة 305
2سورة البقرة، الآية 187
3, 4رواه مسلم، صحيح مسلم ، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1109، الحكم: صحيح
5دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، الرياض، مكتبة الرشد، 2005، الطبعة الثانية، الصفحة 305.
6مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، الصفحة 1848. (بتصرّف)
7رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:24453، إسناده صحيح على شرط مسلم
8رواه ابن حجر العسقلاني، في التلخيص الحبير، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:213، متفق عليه بمعناه
9رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 289، الحكم: صحيح

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى