الاحكام الشرعية

حكم الضحك في الصلاة

هل الضحك يفسد الصلاة؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحتل الصلاة في الإسلام مكانة مهمة وبارزة، ولكن من بين الأمور التي قد تواجه الناس هناك الضحك في الصلاة، فما حكم الضحـك في الصلاة؟ وما قول الشرع في ذلك؟

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

مقالات ذات صلة

حكم الضحك في الصلاة

باجماع فقهاء الأمة: الضحك في الصلاة يفسدها إلا في حالات، بينما التبسم لا يبطلها.

الضحك في الصلاة

تفصيل حكم الضحك في الصلاة

أجمع جمهور الفقهاء على أن الضحك في الصلاة يفسدها ويبطلها، إذ كان هذا الضحك بصوت عالٍ، وظهر منه حرفين، بينما التبسم لا، وهذا هو قول المذاهب الأربعة.

وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه في حكم الضـحـك في الصلاة أن الضحك بصوت مرتفع يشبه تماما ويتوافق مع حكم الكلام فيها، بل هو أشد وأفضع من الكلام إذ أن الضحك يتعارض مع الصلاة وخشوعها على حد قول الإمام ابن عثيمين.

ففي حال قهقهة الشخص في صلاته فإنها تبطل وتفسد، أما إذا تبسم فقط من دون قهقهة فلا تبطل بذلك الصلاة لأن الفاعل لم يُظهِر أيّ صوت[1]ابن عثيمين، الضحك في الصلاة، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن عثيمين.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

ولابد من الإشارة الى أن أهل العلم قد قالوا بعدم فساد صلاة الشخص المُبتلى بكثرة الضحك، أو من به مرض أو عرض نفسي يسبب له الضحك دون تحكم منه، واستدلوا بالقياس على حكم من يغالبه الحدث دائماً ولا يتحكم فيه. الدائم، قال النفراوي المالكي رحمة الله عليه : “يظهر صحة صلاة من به سلس القهقهة كلما دخل في أداء الصلاة، ولا يستطيع تركها بوجهٍ، كما قالو في معتاد سلس الحدث كلما توضأ”[2]ابن عثيمين، صفة الصلاة، صلاة أصحاب الأعذار، موسوعة الفتاوى.

وقد قال الإمام ابن عثيمين رحمة الله عليه أن قهقهة المغلوب على أمره والتي تأتي بغير اختيار منه، لا تُفسد الصلاة، حيث أن بعض الناس لا يستطيع منع نفسه من الضحك، وكذلك من سقط عليه شيء ما فقال: “أح”ودون قصد منه، فلا تبطل صلاته حيث أنه شيء خارج عن إرادته. [3]ابن عثيمين، كتاب الشرح الممتع، (بتصرف) .

الصلاة

حل الضحك في الصلاة

كي يتغلب المسلم على الضحك في صلاته، يجب عليه أن يقوم بمجموعة من التدابير ليتفادى الوقوع في هذا الموضوع.

حيث يجب عليه قبل كل شيء أن يحسن وضوءه ويستحضر أنه سيلقى الله، كي يتسلل الخشوع إلى قلبه.

ويجب عليه كذلك أن يتدبّر في عقاب الله للمقصرين في الصلاة وفي عظمة الله عز وجل.

ويجب عليه كذلك أن يبتعد عن ما من شأنه أن يشوش عليه ويسبب الضحك له، كأن يبتعد عن مجلس الأصدقاء أو أيّ أجهزة قد يصدر منها ما قد يضحكه أو يمنع عنه الخشوع.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

مفسدات الصلاة

بما أننا تحدثنا عن الضحك في الصلاة باعتباره مفسداً من مفسدات الصلاة، فلا بأس في ذِكر أمور أخرى تبطل الصلاة وتفسدها[4]ابن باز، مبطلات الصلاة، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز .

تفسد الصلاة المفروضة أو النافلة بمجموعة من الأشياء التي يجب على المسلم الابتعاد عنها وتفاديها.

من بين هذه الأمور هناك الأكل والشرب، كثرة الحركات، الكلام، والضحك كما فصّلنا في هذا المقال.

الخشوع في الصلاة

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1ابن عثيمين، الضحك في الصلاة، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن عثيمين
2ابن عثيمين، صفة الصلاة، صلاة أصحاب الأعذار، موسوعة الفتاوى
3ابن عثيمين، كتاب الشرح الممتع، (بتصرف)
4ابن باز، مبطلات الصلاة، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى