الاحكام الشرعية

حكم تارك الصلاة

هل تارك الصلاة كافر؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحتل الصلاة مكانة سامية في الاسلام، ووجوبها لا نقاش فيه، فما حكم المقصر في أدائها؟ وهل تارك الصلاة كافر؟

هل السواك يفطر ؟

مقالات ذات صلة

حكم الحلف بغير الله

حكم تارك الصلاة

تارك الصلاة آثم إثما عظيماً، وقد وضعه بعض علماء الأمة في حكم الكافر المرتد والعياذ بالله.

تارك الصلاة كافر

تفصيل حكم تارك الصلاة

أجمع علماء الاسلام على أن تارك الصلاة يرتكب إثما عظيما، نظرا لكون الصلاة عماد الدين، وركنا من أركان الإسلام.

وتتحدد وضعية تـارك الصلاة بالنظر إلى سبب الترك، ما إذا كان الترك تكاسلا أم جحوداً.

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

حكم تارك الصلاة تكاسلا

اتفق فقهاء الأمة على أن من ترك الصلاة كسلا وتهاونا يُحكم عليه بالعصيان وهو آثم على فعله هذا، وهو ما ذهب إليه المذهب الحنفي والمالكي والشافعي، وأكثر السلف والخلف.

و اعتمدوا على عدد من الأدلة، منها قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا)[1]سورة النساء، الآية 48[2]دار الإفتاء الاردنية، ما حكم تارك الصلاة؟ الموقع الرسمي لدار الإفتاء الاردنية.

وبالانطلاق من مدلول الآية؛ فترك الصلاة تكاسلا يُصنّف دون الشرك الأكبر الايماني العقائدي، ويظل من الكبائر التي يرجع أمر فاعلها إلى الله، فإن شاء غفر ورحم وإن شاء عذَّب وعاقب.

ويؤكّد هذا المعنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: “خمسُ صلواتٍ كتبَهنَّ اللَّهُ على العبادِ، فمن جاءَ بِهنَّ لم يضيِّع منْهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ، كانَ لَهُ عندَ اللَّهِ عَهدٌ أن يدخلَهُ الجنَّةَ، ومن لم يأتِ بِهنَّ فليسَ لَهُ عندَ اللَّهِ عَهدٌ، إن شاءَ عذَّبَهُ، وإن شاءَ أدخلَهُ الجنَّةَ”[3]الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن عبادة بن الصامت ، الصفحة أو الرقم: 1420 ، حكم الحديث: صحيح.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المشهور عند بعض أهل العلم كالامام أحمد والقيراوني وآخرون أن تارك الصـلاة كسلا وتهاونا كافر، وذلك بنص الحديث الذي يقول: “العهدُ الذي بيننا وبينهم الصلاةُ فمَنْ تَرَكَهَا فقدْ كَفَرَ”[4]الراوي: ابن تيمية، في شرح العمدة (الصلاة)، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي، الصفحة أو الرقم: 74، على شرط مسلم[5]معشوق الخزنوي، حـكم تارك الصلاة، الصفحة 10-16، (بتصرّف) .

تارك الصلاة لا يصلي

حكم تارك الصلاة جحودا

تارك الصلاة جحودا هو كافرٌ مرتد عن الدين، لأنه ينكر ويجحد بفريضةٍ واضحة ومثبتة بنص القرآن والحديث[6]ابن قدامة المقدسي، المغني، الجزء2، الصفحة 329، (بتصرف) .

ويقول علماء الأمة أن من جحد بالصلاة وهو حديثُ عهدٍ بالإسلام أو غير متمكن منه فيُعذر لجهله ويتم توضيح المسألة له، لكن إذا كان تارك الصلاة جحودا مِمَن نشأ في بلاد الإسلام وتربّى على الصلاة ثم أنكرها وجحد بها فهو كافر ومرتد[7]شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج الجزء 1، الصفحة … Continue reading.

ويستند الفقهاء في هذا الشأن إلى قوله تعالى: (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ و يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ، خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ، وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ)[8]سورة القلم، الآية: 42-43، وإلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تُشرِكوا باللَّهِ شيئًا و إن قطِّعتُمْ أو حُرِّقتُمْ أو صُلِّبتُمْ، و لا تترُكوا الصَّلاةَ متَعمِّدينَ فمن ترَكَها متعمِّدًا فقد خرجَ عن الملَّةِ”[9]الراوي: المنذري، في الترغيب والترهيب، عن عبادة بن الصامت ، الصفحة أو الرقم: 1/260، روي بإسنادين لا بأس بهما[10]معشوق الخزنوي، حكم تارك الصلاة، الصفحة 9. (بتصرّف) .

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

انتهى حكم تارك الصـلاة، لكن ما هو حكم تارك صلاة الجمعة؟ إليكم: تفصيل حكم تارك صلاة الجمعة

تارك الصلاة في المسجد

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

المصادر

المصادر
1سورة النساء، الآية 48
2دار الإفتاء الاردنية، ما حكم تارك الصلاة؟ الموقع الرسمي لدار الإفتاء الاردنية
3الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن عبادة بن الصامت ، الصفحة أو الرقم: 1420 ، حكم الحديث: صحيح
4الراوي: ابن تيمية، في شرح العمدة (الصلاة)، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي، الصفحة أو الرقم: 74، على شرط مسلم
5معشوق الخزنوي، حـكم تارك الصلاة، الصفحة 10-16، (بتصرّف)
6ابن قدامة المقدسي، المغني، الجزء2، الصفحة 329، (بتصرف)
7شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج الجزء 1، الصفحة 612، (بتصرف)
8سورة القلم، الآية: 42-43
9الراوي: المنذري، في الترغيب والترهيب، عن عبادة بن الصامت ، الصفحة أو الرقم: 1/260، روي بإسنادين لا بأس بهما
10معشوق الخزنوي، حكم تارك الصلاة، الصفحة 9. (بتصرّف)

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى