فتاوي اسلامية

حكم جهاد المستضعف l فتوى رقم 5153

ما هو حكم جهاد المستضعف، وما هو الجهاد المستضعف؟ تلك الأسئلة التي يرغب الكثير في التعرف على إجاباتها من أجل الفهم بشكل أوضح، فما هي؟

حكم جهاد المستضعف

هذا السائل يقول إن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: جهاد المستضعف حرام، وكذا قول علماء أهل السنة في عدم جواز جهاد المستضعف كيف نرد على ما يستدل بقصة أبي بكر رضي الله عنه عندما جاهد المرتدين مع أن الصحابة رفضوا لقلتهم وكثرة المرتدين؟

هل وجد حكم جهاد المستضعف

الصحابة ما رفضوا؛ لكن في الأول توقفوا، اولآ: لضعف المسلمين بعد الفاجعة العظيمة لوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وثانيا: توقفوا لأن بعضهم إنما منع الزكاة فقط وهو يشهد أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله. قالوا كيف تقاتلهم وهم يشهدون لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله؛ هذا الذي جعلهم يتوقفون. فلما اتضح لهم الأمر واستجلى الأمر حينئذ صمموا على قتالهم. مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه لأنه زال الإشكال. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: متى فرض الحج والصوم؟ l فتوى رقم 6776

هناك الكثير من الأقاويل التي انتشرت حول الجهاد المستضعف وحكمه، والتي تشعرنا بالحيرة، لذلك يجب البحث عن الأمر من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى