فتاوي اسلامية

حكم من اتخذ في بيته صور غير معلقة l فتوى رقم 6346

ما هو حكم من اتخذ في بيته صور غير معلقة؟ فمن المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل الكعبة الشريفة قفد أنزل كل الصور المعلقة بها، فهل معنى هذا أنه يجوز الاحتفاظ بالصور دون تعليقها؟

حكم من اتخذ في بيته صور غير معلقة

 هذه السائله تقول ان فتاة عمرها خمسة عشر عام وساكنة في بيت اهلها تقول ان في بيت أهلي صور غير معلقة على الجدران ولكن غرفتي الخاصة لا يوجد فيها تلك الصور. فهل الملائكة تدخل في غرفتي ام لا؟ وهل لي ان اخذ هذه الصور فافرتها؟ 

حكم الاحتفاظ بالصور دون تعليقها

الصور الممتهنة التي تداس أو تفرش مما لها حكم هذي. ولا تمنع من دخول الملائكة لأنها ممتهنة. أما الصور المعلقة هذي هي اللي فيها الكلام. او الصور المحفوظة في صناديق أو في أمكنة عناية بها هذه هي الصور التي تمنع من دخول الملائكة ولكن أنت تقومين بما تستطيعين من النصيحة والإنكار فإذا لم يمتثلوا فالإثم عليهم. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما معنى قول فيسبق عليه الكتاب؟ l فتوى رقم 6277 – مرجعي Marj3y

من كلام فضيلة الشيخ فقد أوضح أن الملائكة لا تدخل في مكانٍ به صور معلقة أو حتى محفوظة في صندوق وما شابه، وأن الغرفة الواحدة محسوبة ضمن المنزل ككل، ولكن إن كان أحدهم ينصح الأهل في المنزل بعدم تعليق الصور وهو لا يضع صور في غرفته، فهنا يقع الإثم عليهم، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى