فتاوي اسلامية

حكم من استمنى في نهار رمضان l فتوى رقم 5922

الاستمناء من الأفعال الغير محببة على الإطلاق فهذا يعني خروج المني بلذة وليس طبيعيًا، فما حكم من استمنى في نهار رمضان؟

حكم من استمنى في نهار رمضان

ما حكم من استمنى في نهار رمضان، ولم يقضي هذا اليوم الى ان دخل رمضان التالي، وما قولكم في أن بعض طلبة العلم يقول: أن الاستمناء لا يفسد الصيام؟ 

حكم الاستمناء أثناء الصيام

الحكم أنه يجب عليه القضاء؛ لأن الاستمناء يفسد الصيام؛ خروج المني بلذة يفسد الصيام؛ فعليه القضاء، وعليه مع القضاء إطعام مسكين عن التأخير؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الصائم في الحديث القدسي:«أن الله سبحانه وتعالى يقول في الصائم يدع شهوته، وطعامه، وشرابه من أجله»؛ فكما يدع الطعام والشراب يدع الشهوة، والاستمناء شهوة؛ فإذا فعلها متعمدا بطل صومه؛ كما إذا أكل أو شرب متعمدا بطل الصوم. 

وأما ما نسب إلى بعض طلبة العلم من أن الاستمناء لا يفسد الصيام؛ هذا قول مردود، وقول فيه نظر، ولا يجوز العمل به؛ لأنه وجهة نظر من شخص، والنبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث القدسي يقول:«يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجله». فهذا لم يدع شهوته. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من طرد عامل إلى بلده l فتوى رقم 5172

الاستماء أثناء أي نوع من أنواع الصيام لا يجوز لأنه يفسده، وفي هذه الحالة يجب على من آثار شهوته متعمدًا فيجب عليه قضاء صيامه وهذا استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى