فتاوي اسلامية

حكم من صام تطوعا إذا جاءه ضيوف l فتوى رقم 5225

يصوم العديد من المسلمين صيام التطوع في أي يوم لكن هناك بعض الظروف التي تحدث رغمًا عنهم، فما حكم من صام تطوعا إذا جاءه ضيوف؟

حكم من صام تطوعا إذا جاءه ضيوف 

إذا كنت صائما صيام تطوع وجاءني ضيوف وقدمت إليهم القهوة، والفاكهة، وما أشبه ذلك فهل من الأفضل لي أن اكمل صومي، أم أكل معهم، وهل أخبرهم أني صائم، فما حكم من صام تطوعا إذا جاءه ضيوف؟

صيام التطوع في وجود ضيف

نعم إذا كانوا إذا لم تأكل معهم يحصل عندهم نوع انقباض، أو نوع من التساؤلات، ولا يرتاحون؛ إلا إن أكلت معهم فإنك تفطر وتأكل معهم؛ لأن صوم التطوع لا يلزم المضي فيه. وأما إذا كانوا لا يتأثرون بعدم أكلك معهم لا حاجة إلى الإفطار، وإكمال في الصيام افضل؛ لان الإفطار لا حاجة إليه. وأما إخبارهم إذا أخبرتهم من باب إزالة استغرابهم لما لا تأكل معهم من باب الاستغراب فلا بأس بذلك الأخبار أن الإنسان صائم لأجل إزالة محظور. كما إذا سابه أحد أو شاتمه أحد وهو صائم؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:«فليقل إني صائم» يعني لا ارد عليك لأني صائم. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من أفطر في رمضان متعمدا l فتوى رقم 5101

إذا لم تقوم بالأكل معهم لا يرتاحون ويحدث انقباض لهم حتى تأكل معهم، فصوم التطوع لا يلزم بأن تمضي فيه، بينما إن لم يتأثرون بعدم أكلك فلا حاجة لأن تقوم بالإفطار معهم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى