مرجع الادوية

دواء كحة للرضع

الكثير من الأمهات يرون أن الكحة عند الاطفال مشكلة كبيرة لذا يقومون بالبحث عن دواء كحة للرضع مثالي وآمن للطفل من أول شهر حتى إتمامه السنة، كما أن بعض السيدات التي ترى أن قبل استخدام دواء للطفل يجب فعل بعض الأمور للتخفيف من الكحة ثم بعدها التوجه للطبيب لكي يصف للطفل دواء مناسب له حتى لا يصاب الأضرار والآثار الجانبية الناتجة عند استخدام الدواء، ففي هذا المقال سوف نذكر علاج للكحة عند الرضع بشكل مُفضل.

علاج الكحة عند الرضع 3 شهور

تلك الفترة تكون مهمة بالنسبة للأم والطفل وذلك لأن جسده لم يكتمل بشكل كلي، فمن المهم كدًا استشارة الطبيب وعدم استخدام أي أدوية بدون أخذ رأيه، ولكن سوف نذكر لكم بعض النصائح التي من الأفضل اتباعها قبل تناول دواء كحة للرضع:

  • يجب أن تركز الأم على الذهاب إلى الطبيب لأن إصابة الطفل الرضيع بالكحة في هذا العمر يعتبر من الأشياء المقلقة.
  • من علاجات الكحة هي إعطاء الرضيع الكثير من السوائل ومن ضمن تلك السوائل اللبن ويجب الامتناع عن شرب الماء أو العصائر.
  • يجب الاهتمام درجة حرارة الغرفة والتهوية والتنظيف بشكل عام، وفي حين كان الهواء جاف يتم الاهتمام بالتهوية بشكل جيد.
  • من المهم أيضًا أن يتعرض الطفل لبخار الماء والتواجد معها في مكان منغلقة.

يمكنك الاطلاع على  بريدنيزولون Prednisolone الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال والسعر.

علاج الكحة عند الرضع 4 شهور

في الشهور الأولي من الولادة يجب الاهتمام الشديدة عندما يصاب الطفل بالسعال أو ما يسمى بالكحة ولذلك لـ:

  • أي تصرف غير ملائم من الممكن أن ينتج عنه بعض الأضرار.
  • كما أنه ليس هناك فرق بين طريقة علاج الكحة عند الرضع 4 شهور أو عمر ثلاثة شهور أو شهرين ولذلك لأن السن متقارب كثيرًا ولا ينبغي التمييز في العلاج في سن الرضاعة.
  • بل من المهم عرض الطفل الرضيع للطبيب وذلك لعلاج الكحة والسعال.

علاج الكحة عند الرضع 6 شهور

هناك بعض الطرق للتعامل مع الرضيع قبل أن يتم الذهاب إلى الطبيب، فمن المهم معرفة درجة حرارة الطفل فإذا كانت مرتفعة يجب استخدام دواء لذلك ولكن بعض الأمهات لا تفضل استخدام الأدوية لعلاج الكحة بعد أن يقومون بالاطمئنان بأن السبب ليس كبير، فتلجأ الأم بعدها ببضعة أمور منها:

  • استخدام البخار للعلاج كدواء كحة للرضع، وهي عند طريق جعل الرضيع يستنشق بخار الماء الدافئ فهو يعمل على ترطيب الأغشية المبطنة للأنف والجيوب الأنفية والمنطقة العلوية من الجهاز التنفسي وبالتالي يجب الحذر لكي لا يتعرض الطفل لفترة طويلة أو إصابة العين من البخار.
  • طريقة السوائل الدافئة لعلاج الكحة، عندما يبلغ الطفل 6 شهور من الممكن أن يشرب بعض السوائل مع الرضاعة، فتلك السوائل يتم وضعها في زجاجة مخصصة للطفل، فمن الممكن تقديم مشروب الينسون ويجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو أي منبهات أخرى.
  • عند ينتهي الطفل من الرضاعة يجب وضعه بطريقة سليمة حتى لا يحدث ارتجاع للبن الرضاعة للمريء.
  • من الممكن أيضا استخدام العسل ولكن بطريقة غير مباشرة للأطفال الأقل من سنة.
  • بعض الأمهات تحب تقديم شوربة الدجاج لأطفالهم ولكن يجب الحذر لأنها من الممكن أن تشتمل على نسبة عالية من الدهون.

دواء الكحة للرضع شهرين

من المهم التعرف على علاج مناسب للكحة لمن أتموا الستين يومًا أي ما يعادل شهرين من تاريخ الولادة ويمكنك اتباع التالي عند الحاجة إلى دواء كحة للرضع:

  • بعد الذهاب بالكفل للطبيب والتشخيص بأن سبب الكحة هو تراكم البلغم أو بعض إفرازات المخاطية فإن الطبيب يقوم بإرشاد الام لكي تقوم باستخدام الشفاط المطاطي والذي يستعمل عن طريق ضغط الأم على جسم الشفاط لكي تقوم بتفريغ الهواء.
  • بعد ذلك يتم إدخال رأس الشفاط في أحد فتحات انف الرضيع بما يعادل نصف أو ربع بوصة أي واحد سنتيمتر وسبعة وعشرين ملي، ثم تضغط على جسم المطاط لإعطائه فرصة لشفط الإفرازات المتراكمة داخل الأنف.
  • بعد ذلك نقوم بإخراج الشفاط وتنظيف ما خرج منه وإعادة المحاولة لأكثر من مرة لكي يتم تنظيف الأنف والقنوات الهوائية المسدودة.

نقط للكحة للرضع

صُنف امبروكسول كأفضل دواء كحة للرضع وذلك لأنه مذيب للبلغم ومنظم لإفراز البلغم، كما أن هذا العلاج مناسب للأطفال الرضع لمن تحت سن السنتين كما يتوافر منه شراب للأطفال والكبار، يتم استخدامه لمن يعاني من الكحة المصاحبة للبلغم وحدوث التهاب الشعب الهوائية وعند انتفاخ الرئة أو التهاب القصيبات الهوائية، يتم اخذ من 1 إلى 2 نقطة لكل كيلو جرام وزن، سعره في السوق المصري يصل إلى 5 جنيه مصري، لا يُفضل استخدامه لأكثر من ثلاث أيام.

أقرأ أيضا بيتاكسولول Betaxolol الآثار الجانبية ودواعي الاستخدام والجرعة المناسبة 

دواء كحة للأطفال عمر سنة

هناك الكثير من الأدوية لعلاج الكحة في الصيدليات، فيما يلي سوف نوضح أفضل دواء كحة للرضع:

  • أوبلكس، دواء كحة للرضع يعتبر أفضل شراب ولذلك لأنه يشتمل على مادة أوكسوميمازين وهي مهدئ للكحة ومادة جوايفنيزين وهي مادة طاردة للبلغم والباراستينوات وهي مسكن للألم.
  • شراب ولبوس بروسبان، وهو دواء كحة للرضع بالأعشاب، يضم هذا الدواء خلاصة أوراق اللبلاب التي تقوم على إذابة البلغم وسهولة خروجه من الجسم بشكل عام، كما أنها لها تأثير واضح لتوسيع الشعب الهوائية وتحسين التنفس.
  • التراسولف شراب، وهو دواء مذيب وطارد للبلغم يتم استخدامه للأطفال الأكبر من عامين، يحتوي على بعض المكونات مثل كاربوسيستين وهي مذيب للبلغم و اوكسوميمازين وهي مضاد للهستامين فتعمل على تهدئ السعال.
  • شراب افيبكت وهو دواء كحة للرضع طعمه لذيذ ويتم استخدام في علاج السعال المصاحب للبلغم والتقليل من أعراض الحساسية والتهاب الشعب الهوائية ويضم هذا الدواء على مواد منها:
    • فنيرامين وهو مضاد للحساسية.
    • كلوريد الأمونيوم وهو طارد للبلغم ومضاد للسعال.

علاج الكحة عند الرضع شهر

إذا كنت تبحثِ عن علاج الكحة عند الرضع شهر فيمكن علاجها عن طريق:

  • الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ولذلك لأن لبن الأم به نسب كبيرة من مضادات الجراثيم التي من الممكن أن يصاب بها الجهاز التنفسي لدى الرضيع مما يساهم في التخلص من البلغم التي يسبب في هياج الصدر والشعب الهوائية.
  • بعد الذهاب للطبيب من الممكن أن تقوم الأم بتجربة بعض القطرات من المحلول الملحي عن طريق فتحات الأنف وذلك لكي تعمل على ليونة المخاط الغليظ الذي يتراكم في القنوات التنفسية.

قد يروق لك دكسوروبيسين Doxorubicin الاستخدامات الخاصة بالدواء والمحاذير —

الخنفرة والكحة عند الرضع

لعلاج الخنفرة والكحة عند الأطفال الرضع هناك بعض العلاجات التي من الممكن اتباعها عندما يكون هناك خنفرة لدى الطفل وأهم تلك العلاجات هي المحلول الملحي فهي من أفضل الطرق لعلاج الخنفرة التي لا تسبب أي أعراض ويمكن وضع قطرات قليلة من المحلول الملحي داخل الفتحتين لكي تساعد في التقليل من الخنفرة، ولكن يجب الحرص على أن يتم وضع المحلول أكثر من مرتين في اليوم، كما من الممكن أن تقوم الأم باستخدام بخاخ ماء البحر ولكن تحت إشراف الطبيب.

في نهاية هذا المقال يمكن  القول أن دواء كحة للرضع يقلل من السعال ولكن قبل استخدام أي دواء صيدلي استشارة الطبيب حتى لا يحدث ضرر للطفل ولك لأن جسم الرضيع معرض للكثير من الأمراض بسبب ضعف الجهاز المناعي لديه، لذا يجب عندما يمرض طفلك أن تقومي بزيارة الطبيب بشكل سريع حتى لا يتطور الأمر ويصبح أسوء.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى