مرجع الادوية

دواء duphalac دواعي الاستعمال والسعر وتأثيره على الأطفال

يعد دواء duphalac من أهم وأشهر الأدوية التي تساعد في زيادة الحركة داخل الأمعاء، وهو محلول صناعي سكري يقوم بالعمل على زيادة نسبة الماء داخل البراز، وبالتالي يسهم في تسهيل عملية الإخراج. ويمكن أن يتم استخدام دوفلاك للمساعدة في إفراغ الأمعاء وعلاج الإمساك، ونذكر جميع ما يتعلق بهذا الدوار من طريقة استخدامه والجرعة المناسبة منه والاستخدامات وغيرها.

متى يبدأ مفعول duphalac

يعتبر دواء duphalac من الأدوية التي لا يظهر تأثيرها إلا بعد مرور حوالى 48 ساعة بعد تناول أول جرعة منه، وفي نفس الوقت ينصح الأطباء بعدم قيام الشخص بمضاعفة الجرعة قاصداً بذلك الحصول على مفعول سريع بعد تناوله، ذلك لأنه قد يتسبب في حدوث الإسهال الحاد.

يمكنك الاطلاع على الوجيل ALUGEL فيما يستخدم والآثار الجانبية له، وتأثيره على الحمل والرضاعة

دواعي استعمال دواء Duphalac

يمكن استخدام دواء Duphalac في الكثير من الحالات منها ما يلي:

  • في المقام الأول يساعد دواء دوفلاك في علاج الإسهال أو منع حدوثه.
  • وأيضاً يسهم في منع الاعتلال الكبدي الدماغي.
  • كما أنه يعمل على تفريغ الأمعاء، وكذلك المساعدة في إتمام إجراءات تنظير القولون.

سعر دواء Duphalac

يبحث الكثير من الأشخاص عن سعر دواء duphalac ملين الإسهال المزمن، ويتم طرح سعره في مصر بقيمة 5 جنيهات مصرية و 90 قرشاً فقط، كما يمكن الوصول إليه بكل سهولة من خلال جميع الصيدليات ويمكن للشخص أن يقوم بدفع ثمنه عند الاستلام، ولا تزداد تكلفة التوصيل فهي فقط 5 جنيهات مصرية خلال بضع دقائق من الوقت. كما يمكن الوصول إليه عن طريق الانترنت من خلال كارفور وجوميا وأمازون بسعر يبدأ من 65 جنيهاً مصرياً.

duphalac للاطفال

يمكن استخدام دواء duphalac للأطفال بشكل طبيعي، ولكن تختلف الجرعات بينها من عمر إلى عمر آخر محدد، فتتمثل الجرعات المناسبة له في النقاط التالية:

  • إذا كان الطفل من سن 7 وحتى 14 عاماً فإن الجرعة التي تتناسب معه هي من 10 إلى 15 مل من الشراب والتي تعادل كيس واحد.
  • أما إذا كان الطفل من عمر سنة حتى 6 سنوات، فإن الجرعة التي يجب أن يحصل عليها من 5 إلى 10 ما فقط من الشراب.
  • بالإضافة إلى أنه إذا كان الطفل رضيع وأقل من عام، فمن الممكن أن يتناول 5 ما فقط منه.

Duphalac قبل أو بعد الاكل

يعتبر دواء duphalac من الأدوية التي يتم تناولها بعد الأكل وبالأخص بعد وجبة الإفطار وليس قبله، ومن المتوقع أن يتسبب في حدوث بعض الآلام داخل البطن مثله كمثل الكثير من أنواع الأدوية الأخرى، كما يمكنه أن يتسبب أيضاً في حدوث بعض الغازات. ويتردد سؤال هل بسبب زيادة في الوزن ؟ نجب عليه بأنه لا يمكنه التسبب في ذلك أبداً، وكذلك فلا يمتلك أي تأثيرات سلبية على صحة السيدة الحامل أو صحة الجنين على وجه السواء.

أقرأ أيضا بلوبريس 8 دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة والسعر

 Duphalac كيفية استخدام للاطفال

كما ذكرنا من قبل يمكن استخدام دواء duphalac مع الأطفال من سن الأشهر والرضع إلى ما فوق، ولكن بعد استشارة الطبيب وتوجيهه بذلك، وإذا لم تتم ملاحظة حدوث تغيرات ونتائج إيجابية ومرجوة بعد مرور عدة أيام لتناول الدواء، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب وطلب الاستشارة والمساعدة منه. وبالأخص إذا كان الشخص يعاني من آلام شديدة داخل البطن، كما أن الجرعة إذا تسببت في حدوث أي أضرار منها الإسهال الشديد، فمن الضروري أن يقوم الشخص أو الطفل بالتوجه إلى الطبيب والذي يقوم بتقليل الجرعة أو إذا لزم الأمر بالتوقف عن إكمال الجرعة وتناول الدواء مرة أخرى في هذه الفترة.

ملين شراب للكبار

نذكر أن دواء duphalac يناسب كلاً من الكبار أو الأطفال معاً،  وذلك من خلال تناول جرعة واحدة يومياً أو جرعتين يتم تقسيمهم على مدار اليوم، وبعد مرور يومين على ذلك يمكن تعديل كمية الجرعة على حسب نسبة استجابة الشخص للعلاج. فقد تكون هناك حاجة لاستخدام الدواء لمدة بضع أيام أخرى من يومين إلى ثلاثة تقريباً، وتتمثل الجرعة المناسبة للكبار من 15 مل حتى 30 مل أو ما يعادل من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين منه أو كيس واحد وهذا مصرح به وزارة الصحة المصرية.

أقرأ كذلك ميثيل دوبا Methyldopa دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

دوفالاك اضراره

تمتلك جميع الأدوية تأثيرات وأضرار جانبية ومنها دواء duphalac الذي يمتلك بعض التأثيرات المتضمنة في السطور التالية:

  • آلام في البطن وانتفاخات.
  • غثيان وقيء.
  • تشنجات.
  • إسهال.
  • جفاف.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى