تطوير الذات

دور وسائل الإعلام في التأثير على الرأي العام

أين يظهر ويتجلى دور وسائل الإعلام؟

دور وسائل الإعلام في المجتمع وفي حياة الفرد أمر يطرح دائماً محل نقاش، بين من ينظر إلى وسائل الإعلام كأمر ثانوي في المجتمع وبين من يعتبرها مؤثرا ثقيلا وشريكا محوريا في خلق تركيبة الفرد والمجتمع. فهل دور الإعلام مهم لهذه الدرجة؟ وأين يكمن هذا الدور إذن؟

فلنتابع الأجوبة…

 

يقتصر دور وسائل الإعلام على الدعاية والإعلان فقط

يقال ويتردد في كثير من الأحيان أن وسائل الإعلام يقتصر دورها على الدعاية والإعلام والإعلان، فهل هذا الأمر له قدر من الصحة؟

  • في واقع الحال، كثيراً ما يتجاوز الإعلام دور الدعاية والإعلان كي يشمل أمورا أوسع وأكثر شمولية في التعاملات الاجتماعية.
  • يظهر كثيراً دور وسائل الإعلام في الإعلان ويبرز في كونه منصة إعلانية في المقام الأعلى توازيا مع أدوار أخرى ومهام أخرى.
  • يمكن القول بحسم أن دور الإعلام لا يقتصر فقط على الدعاية والإعلان، ويتجاوز حدود أعلى ليكون شاملا لنقاط أعمق.

دور وسائل الإعلام

دور وسائل الإعلام في نشر الوعي والثقافة

وسائل الإعلام يكمن دورها الأساسي في نشر الوعي والثقافة في المجتمع الذي تنتمي له، ولكن كيف وأين يتجلى هذا الدور؟

  • تكثيف البرامج الثقافية: يمكن لوسائل الإعلام أن تعزز نشر الوعي والثقافة في المجتمع عبر التركيز على تقديم محتوى علمي ثقافي بشكل كبير.
  • زرع القراءة في المتلقي: يظهر دور وسائل الإعلام في نشر الوعي والثقافة في كونه قادر على زرع ثقافة القراءة والمطالعة بين صفوف المتابعين.
  • زيادة منسوب الوعي: على اختلاف ما يمكن لدور الإعلام تقديمه، فإن دورها في محوري في السعي إلى زيادة مستوى الوعي لدى المجتمع وأفراده.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

دور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام pdf

إن وسائل الإعلام تكون موجهة للمجتمع بالشكل الأساسي، وبالتالي فهي عنصر محوري في إحداث التغيرات في المنظومة الفكرية للمجتمع الذي تنتمي إليه. فهل لوسائل الإعلام حقا دورا ما في تشكيل الرأي العام؟

في الحقيقة تعتبر وسائل الإعلام قوة ناعمة قائمة الذات، ولا يمكن إنكار توغلها في المجتمع لحد كبير، هذا التوغل يمكنها من التأثير على المجتمع سواء إيجابيا أو سلبيا.

وبما أن وسائل الإعلام هي التي تصوغ الخير وتصوره كما ترعب، وهي التي تميل بالكفة نحو طرف على آخر، فإنه يمكن القول فعلا أنه لا يجب احتقار أو إنكار دور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العالم لمجتمع من المجتمعات.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

دور وسائل الإعلام في المجتمع

إن تأثير وسائل الإعلام على المجتمع لا خلاف فيه، بل أنه يلعب دورا كبيرا على مجموعة من الجهات والجوانب. فأين يظهر بوضوح دور وسائلِ الإعلام في المجتمع؟

  • انطباع إيجابي: لا يقتصر دور وأهمية وسائل الإعلام على المجتمع الداخلي فقط، بل يتعداه ليكون تأثيره خارجيا عبر قدرته على خلق انطباع جيد على المجتمع الذي ينتمي إليه.
  • الرقي بالذوق: يظهر دور وسائل الإعلام في المجتمع في أنه يساهم مساهمة فعالة في الرقي بالذوق العام لهذا المجتمع.
  • التثقيف والتوعية: يساهم الإعلام كثيرا في نقطة تثقيف أفراد المجتمع. وهو بذلك أهم دور تلعبه وسائل الإعلام.

ماهو دور وسائل الإعلام

دور وسائل الإعلام وتأثيره في التغير الاجتماعي

المجتمعات التي تقبع بسلوكياتها في الحضيض لا مناص لها عن التغيير، والتغير الاجتماعي لا بد أن تكون فيه وسائل الإعلام شريكا. فكيف ذلك؟

  • وسائل الإعلام هي المنصات التي يفترض فيها أن تكون الجهة التي تحفز أفراد المجتمع على التغيير وتشد من أزرهم.
  • يتجلى دور وسائل الإعلام وتأثيره في التغير الاجتماعي في كونه يساعد كثيراً على التخلص من مختلف الظواهر السلبية في هذا المجتمع، وبالتالي تحقيق التغيير.
  • بغية تحقيق التغير الاجتماعي، يجب على وسائل الإعلام أن تتكلف بمهمة شحذ الهمم، وهي الدافع الضروري لبلوغ التغيير.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

دور وسائل الإعلام والاتصال في تعليم النشء وتثقيفه

قد يتجلى دور وأهمية وسائل الإعلام والاتصال في أنه يساعد المجتمع وأفراده على كسب الثقافة، و يساهم في تعليم الناشئة وتثقيفهم. فكيف يتم ذلك؟

  • برامج ثقافية: يمكن لوسائل الإعلام أن تكثر من البرامج الثقافية والتوعوية التي تقوم ببثها للجمهور، وهو ما يعطي نتائج إيجابية.
  • رسم الخطط: يكمن دور وسائل الإعلام والاتصال في تعليم النشء وتثقيفه عبر قدرته ومساهمته كجهة مؤثرة في رسم خطط فعالة للرفع من مستوى الوعي العام للمجتمع.
  • المواكبة والرصد: يؤثر الإعلام والاتصال في تثقيف المجتمع عبر حرصه اللازم على رصد ظواهر المجتمع والحرص على مواكبة تطور وعي أفراد هذا المجتمع.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

إن محورية وسائل الإعلام إذن لا خلاف عليها، بل أنها إحدى المكونات الأساسية لتحقيق مجتمع ناجح وفعال، وذلك لكونها تتداخل في مجموعة من الجوانب الحياتية الهامة ذات المكانة والقيمة، وهذا ما يحمل على الحديث عن أهمية ودور وسائل الإعلام.

دور وسائل الإعلام المختلفة

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى