الاخبار

رئيس الوزراء الأسترالي يتهم الصين بارتكاب عمل ترهيب

اتهم رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بكين بارتكاب عمل ترهيب بعد أن وجهت سفينة بحرية صينية ليزر على طائرة استطلاع عسكرية أسترالية الأسبوع الماضي.

كما قالت وزارة الدفاع إن طائرة دورية بحرية من طراز P-8A Poseidon أضيئت أثناء تحليقها فوق المناهج الشمالية لأستراليا بواسطة ليزر من سفينة تابعة لجيش التحرير الشعبي البحرية الصينية.

كما قال رئيس الوزراء الأسترالي “موريسون” أن حكومته ستطالب بكين بإجابات وقال موريسون في إفادة صحفية “لا أستطيع أن أرى ذلك بأي طريقة أخرى سوى عمل من أعمال الترهيب…. غير مبرر ولن تقبل أستراليا أبدا أعمال الترهيب هذه”.

 وأيضا وصف وزير الدفاع “بيتر داتون” الواقعة بأنها عمل عدواني للغاية وقع في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأستراليا. وقال دوتون “أعتقد أن الحكومة الصينية تأمل ألا يتحدث أحد عن أعمال التنمر العدوانية هذه نحن نشهد أشكالا مختلفة منها في جميع أنحاء المنطقة وفي أجزاء كثيرة من العالم.”

رئيس الوزراء الأسترالي يتهم الصين بارتكاب عمل ترهيب
رئيس الوزراء الأسترالي يتهم الصين بارتكاب عمل ترهيب

وقالت الإدارة إن السفينة الصينية كانت تبحر شرقا مع سفينة أخرى تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني كما أن الحدث يقع في البحر بين الساحل الشمالي لأستراليا والساحل الجنوبي لغينيا الجديدة.

كما توترت العلاقات بين أستراليا والصين أكبر شريك تجاري لها بعد أن حظرت كانبرا شركة هواوي من شبكة النطاق العريض 5G في عام 2018 وتشديد القوانين ضد التدخل السياسي الأجنبي وحثت على إجراء تحقيق مستقل في أصول فيروس كورونا المستجد.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى