فتاوي اسلامية

شرح أن الأمور الشرعية مبنية على الظن l فتوى رقم 5832

يوجد العديد من الأسئلة التي يتم ذكرها حول الأمور الشرعية في الدين الإسلامي ومنهم سؤال ما شرح أن الأمور الشرعية مبنية على الظن؟

شرح أن الأمور الشرعية مبنية على الظن

بعض التفاسير وغيرها عبارة “أن الأمور الشرعية مبنية على الظن”. فما شرح أن الأمور الشرعية مبنية على الظن؟ وهل هناك وسائل، أو كتابات تشرح هذه المذاهب؟

هل الأمور الشرعية مبنية على الظن 

 هناك خلاف؛ ليست كل الأمور الشرعية مبنية على الظن. ليست كل الأمور المبنية على نصوص متواترة، أو نصوص صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أو على يقين؛ إنما الذي مبني على الظن هو اجتهادات الفقهاء؛ هذا هو اللي يبنيها؛ لان كل واحد من الفقهاء تتحرى ما توصل إليه الشهادة؛ هذا هو اللي مبني على غلبة الظن ما غلب على ظنه أنه هو المقصود من الله فهذا هو الذي غلبة الظن. هذا إلا ما هو في الأمور الاجتهادية.

 أما الأمور غير الاجتهادية على اليقين لا على أمور العقائد مبنية على اليقين؛ كذلك الأمور التي فيها نص صريح مثل:{حرمت عليه كل ميتة}؛ هذا يبني على الظن.

 تحريم الموت مبني على الظن؟ لا؛ هل يمنع أن يكون حرمت لغير الله هذا مبني على اليقين عليه تحويل هذه الأشياء؛{ولا تقربوا الزنا}، وهذا مبني على الذنب؛ إلا على اليقين تحريم الزنا مبني على الذنب لاحظ.

 لأن الله نصب عليه سبحانه وتعالى، ويحرم عليهم الخلائق تحريم الخلائق على الظن لا مبني على اليقين. لأن الله نصب على تحريم الخبائث{ويحل لهم الطيبات}.

 إباحة الطيبات على الظن؟ 

لا؛ الحاصل أن هذا الكلام مظلم. قبيلة تفصيل. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم الخروج للجهاد بدون إذن ولي الأمر l فتوى رقم 5709

يوجد خلاف فليست جميع الأمور الشرعية مبنية على الظن، وليست كافة الأمور مبنية على نصوص صحيحة أو متواترة أو على يقين أنها عن الرسول صل الله عليه وسلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى