فتاوي اسلامية

شرح حديث الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام l فتوى رقم 6280

يبحث الناس على الإنترنت عن شرح حديث الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام، فهم يتساءلون عن المقصود بالحمام، فقد اختلف معناه قديمًا عن المعنى الحالي، فما هو؟

شرح حديث الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام

يقول السائل جاء في الحديث الذي رواه سعيد الخدري  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام». والسؤال هل الحمام المذكور هو الحمام الذي يطلق عليه اسم الدينات أم هذه حمامات الموجودة الآن في البيوت؟

المقصود بالحمام في حديث الأرض كلها مسجد

الحمامة يراد به محل الاستحمام والاغتسال. ما هو اللي في البيوت هذي خشوش. ما هي بحمامات. هذي خشوش. محل قضاء الحاجة. أما الحمامات المعروفة. فهي اللي كانوا يعملونها في المدن لأجل الاستحمام والعلاج لان فيها ماء حار وفيها بخار وإذا دخلها الإنسان يعرق واذا كان فيه نوع من الأمراض أو مرض عصبي بحيث انه يستفيد منها هذه الحمامات المعروفة حمامات علاجية والحمامات للعلاج ليست محل قضاء الحاجة. نعم [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هي حدود اللحية في الإسلام؟ l فتوى رقم 6142 – مرجعي Marj3y

في قديم الزمان كان يُقصد بالحمام مكان اغتسال الإنسان واستحمامه، وليس قضاء حاجته، أما الحمام حاليًا فهو ما يتواجد بالبيوت واسمها اللغوي هو خشوش، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى