صيانة السيارات

شرح مبسط لـ عداد RPM وزيادة دورات المحرك

في مقالتنا اليوم سوف نشرح لكم اعزائي القراء عن عداد RPM وكيف أن له علاقة بزيادة دورات المحرك وهل زيادة سرعة المحرك تؤثر على الجيربوكس أو محرك السيارة؟ لابد أن تاخذها قاعدة دائماً عزيزي القارئ أي شئ غير طبيعي هو بالتالي غير جيد.

عداد RPM وزيادة دورات المحرك

دورات المحرك كلما ارتفعت كلما كان استهلاك المحرك اكثر، على سبيل المثال سيارة تسير بسرعة منتظمة داخل المدينة يصل متوسط دورات المحرك بها إلى 2800 لذا قد يصل عمر المحرك في مثل هذه الحالة إلى 350 ألف كم وممكن أكثر إلى أن يضطر صاحبها لعمل عمرة أو توضيب للمحرك، واذا قمنا مقارنة نفس المحرك ولكن مع شخص يضغط على المحرك بشدة ويسرع على الخطوط السريعة على سبيل المثال فسوف يصل عدد دورات المحرك بسبب زيادة السرعة إلى 4500 لذا ستجد أن عمر المحرك قد يصل إلى النصف أو أقل حيث أنه قد يعيش هذا المحرك لمسافة 150 ألف كم  إلى أن يحتاج المحرك إلى عمره وتوضيب.

كلما زادت عدد دورات المحرك وارتفع الجهد ارتفعت درجة الحرارة  والتى تؤثر بدورها على جودة الزيت وزيادة الاحتكاك في القطع الداخلية في السيارة وقل عمر المحرك بالتالى بسبب زيادة الاستهلاك والاهتراء. والخط الاحمر أو عداد RPM هو الحد الاقصى لعمل المحرك بحدود قدرته وبدون أي اعطال وعند الحديث عن حدود قدرة المحرك  هو أنه في حالة إذا تخطى المحرك هذه الحدود سوف تقل قوته وقد تخرج قطع المحرك من الشكمان، وفي السيارة الحديثة قد يضطر الكمبيوتر عند رؤية عداد RPM تخطى الحدود يقوم مباشرة بفصل الوقود والشرارة عن المحرك.

أقرا أيضا : هل يجب المحافظة علي فلتر هواء السيارة ؟!

عداد RPM في السيارات الرياضية 

يأتي عداد RPM على هيئة لانش كنترول قد يأتي مع السيارة مباشرة أو تقوم بتركيبه وتستطيع برمجة الكمبيوتر علي هذا النظام، وميزته هو مساعدتك على برمجة دورات المحرك مقارنة بخط العداد الاحمر، حيث أنك بمجرد رفع قدمك عن الفرامل ستنطلق السيارة مباشرة على السرعة وعدد الدورات التى قمت بتحديدها، وطبعاً اختيار عدد دورات المحرك في هذا النوع من السيارات يعتمد على كثير من النقاط منها الاطارات ونوعية الارضية وتماسك الاطارات عليها مع قوة العزم.

أهمية عداد الـ RPM في السيارة المانيو
أهمية عداد الـ RPM في السيارة المانيول

أهمية عداد الـ RPM في السيارة المانيول

يعد العداد من أهم الوسائل والأدوات المساعدة في قيادة السيارة بصورة أكثر نعومة وسلاسة حيث إنها تحمى علبة التروس والمحرك من التلف بالإضافة إلى الجير من خلال مؤشرات الخطر إذا تخطي المحرك الحدود، بالإضافة إلى أن العداد يساعدك على معرفة الوقت المناسب للانتقال من سرعة إلى اخرة وتأكد عزيزي القارئ أن تجاهلك للعداد قد يعرضك ويعرض المحرك للخطر الشديد حيث قد تزداد درجة حرارة المحرك وعلبة التروس نتيجة لقوة الاحتكاك وسوف تسمع لحن موسيقي من التروس لن يعجبك!

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى