فتاوي اسلامية

صحة حديث لا تعلموا نساءكم القراءة والكتابة l فتوى رقم 6297

مدى صحة حديث لا تعلموا نساءكم القراءة والكتابة تعتمد على تحليلها وتفسيرها ومعناها الذي أخرجه أهل العلم سواء في الكتب أو بطرقٍ غيرها، فليس كل ما يُقال بصحيح.

صحة حديث لا تعلموا نساءكم القراءة والكتابة

 فضيلة الوالد يقول السائل ما صحة الحديث الذي قاله عليه الصلاة والسلام«لا تعلموا نساءكم القراءة و الكتابة وعلموهن سورة النور»؟

حقيقة حديث لا تعلموا نساءكم القراءة والكتابة

هذا يؤثر لكنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حديث لم يثبت أنه حديث. الذي يظهر لي أنه من كلام بعض بعض السلف ويقصدون من هذا أن التوسع في تعليم المرأة يسبب شيء من من النقص في قيامها في خدمة زوجها وبيتها وأولادها لانها تشتغل بوظيفتها أو بدراستها وتترك اولادها او زوجها او بيتها كما هو معلوم وحاصل.

فمعنى الأثر ترك التوسع في تعليم النساء والاقتصار على تعليمهن الشيء الضروري. تعليم القرآن تعليم الأحاديث لها تعليمها الكتابة والقراءة يعني يكون قدر من التعليم يكفيها أما التوسع في التخصصات فهذا مما يضيع حقوق الزوجية ويسبب المشاكل بين الزوجين كما هو حاصل. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: تفسير قول النبي إن من أشراط الساعة أن يطلب العلم عند الأصاغر l فتوى رقم 6200 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ في كلامه السابق أن هذا الحديث لم يتم إثباته عن النبي صلى الله عليه وسلم وأنه من كلام بعض السلف، مما يعني أن الحديث ليس بصحيح فيمكن أن يكون حديث ضعيف، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى