خدمات سعودي

طريقة التسجيل في منصة العقار

شروط تقديم طلب تمليك عقارات في منصة إحكام

تعد منصة العقار هي الوسيلة الرقمية الجديدة لإتمام عملية تمليك العقارات للأشخاص أو المنشآت بشكل قانوني ونهائي، حيث يعرف الجميع أن تمليك العقارات وإثبات ملكيتها أمر معقد ويحتاج إلى الكثير من الوقت والتردد على المنشآت الحكومية المختصة للقيام بذلك، إلا أن هذه المنصة وفرت عليهم الكثير وسوف نتعرف عليها أكثر من خلال موقع مرجعي.

منصة العقار

منصة العقار هي منصة إلكترونية سعودية أطلقتها الحكومة بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بتمليك العقارات للمواطنين بصفة رسمية، وذلك للحد من التعقيد الكبير الذي يعرف عن هذا الإجراء والمُلاباسات والخلط الذي يحدث أثناء إتمامه بالإضافة إلى ما يستنزفه من وقت وجهد للطرفين المستفيد وموظفي الحكومة.

أيضًا للحد من التزاحم والتدافع بين الناس في الطوابير الطويلة بالمؤسسات الحكومية لإنهاء هذه الإجراءات وخاصةً منذ ظهور وبا كورونا وتفشيه في شتى أرجاء المملكة العربية السعودية، وتهدف المنصة إلى تقليص الوقت والجهد المستنزف في عملية تمليك العقارات.

إنشاء حساب في منصة العقار

إنشاء حساب في منصة العقار
إنشاء حساب في منصة العقار

لا يمكن للمستخدم أن يسجل الدخول إلى منصة العقار ما لم يقم بإنشاء حساب فيها أولًا لكي يكون التسجيل رسميًا، وأتاح الموقع إمكانية التسجيل والدخول بمجرد إدخال رقم الهوية المتواجد مسبقًا في حساب أبشر، ولإنشاء حساب يرجى اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى منصة العقار من هنا.
  2. النقر على زر تقديم الطلب.
  3. إدخال رقم الهوية الخاصة بك والذي قد سجلت به مُسبقًا على منصة أبشر.

طرق التواصل مع منصة العقار

بإمكان الشخص أن يتواصل مع منصة العقار بسهولة وفي أي وقت من خلال إحدى هذه الطرق:

  • الاتصال بخدمة العملاء من خلال هذا الرقم 920035544.
  • إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني الرسمي للمنصة وهو Info@ehkaam.sa.
  • متابعة القناة الرسمية لإحكام على اليوتيوب من هنا.
  • زيارة الحساب الرسمي لإحكام على تويتر من هنا.

اقرأ أيضًا: منصة متى الكويتية حجز موعد وزاره الداخلية – مرجعي Marj3y

منصة إحكام

منصة إحكام الإلكترونية هي نفسها منصة العقار وهي المنصة المختصة بتمليك العقارات في المملكة العربية السعودية وهي تابعة للهيئة العامة للعقارات في الدولة، حيث يتم من خلال هذه المنصة تقديم كافة الطلبات الخاصة بتمليك العقارات إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى مقر الهيئة.

بالإضافة إرفاق كافة المستندات والملفات المطلوبة عبر الإنترنت حيث تتم مراجعتها من قبل فريق من المختصين، كما يمكن للمستخدمين متابعة حجج الاستحكام وذلك لأن الهيئة العامة للعقارات تهدف على تعزيز مبدأ العدالة والنزاهة والمصداقية في خدمة جميع المستفيدين من هذه الخدمات عبر منصة إحكام.

هذا إلى جانب تسهيل إمكانية التواصل بين الجهات المختصة والمستفيدين ومساندة اللجان القائمة على الأعمال لتحقيق الجودة والكفاءة في العمل وتسريع كافة الإجراءات الخاصة بتمليك العقارات.

شروط تقديم طلب تمليك عقارات

لكي يكون الأمر أكثر نظامية حددت الحكومة مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها من قبل الراغبين في تقديم طلبات تملك العقارات بالدولة عبر منصة العقار أو منصة إحكام، وهذه الشروط تتلخص فيما يلي:

  • أن يكون الطلب مقدمًا خلال عام من هذا التاريخ: 5/ 5/ 1442هـ، 20/ 12/ 2020م، وألا يكون العقار المقدم على طلب تمليكه قد سبق الفصل فيه بموجب حكم قضائي متخذ صفته النهائية.
  • ألا يكون العقار مصنفًا ضمن المواقع غير الجائز تملكها شرعًا أو وفقًا لأوامر أو قرارات وتعليمات حكومية من الجهات العليا، مثل المشاعر المقدسة، الأملاك العامة التي صدر بحقها صكوك المرافق العامة، حدود الحرمين وقمم الجبال، مجاري الأودية وحرم البحر ومناطق التعدين والطاقة ومواقع الخامات المعدنية مسارات ومحطات الكهرباء.
  • كذلك الحال في مشاريع الاستزراع السمكي وحرم الحدود والمحميات الوطنية، أراضي المتنزهات البرية والسيول والشعاب والأراضي الساحلية، محميات الحياة الفطري والمواقع الأثرية وأراضي المراعي والغابات، مناطق مصادر المياه ومناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية وأحواض السدود وأحرامها ومواضع الفياض.
  • أن يتم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة عبر المنصة لتوثيق الطلب، وهي (تقرير مساحي بصيغة ملف PDF مختوم ومعتمد من المكتب الهندسي، وجدول لبيانات الأرض يتضمن المعلومات الأساسية الهامة مثل المدينة والمساحة وتاريخ الرقم واسم المالك، بالإضافة إلى مخطط بصيغة SHAPEFILE يوضح حدود الأرض والمعلومات الهامة الأخرى كالإحداثيات والمساحة، هذا إلى جانب DWG ملف أوتوكاد كروكي)
  • ألا تنفي أي من المصورات الجوية أو المخططات التنظيمية وجود إحياء في العقار المطلوب تمليكه قبل صدور أمر المنح من الإحياء الصادر بموجب الأمر الملكي السامي رقم 21679 لتاريخ 9/ 11/ 1387هـ.
  • أن يتم إرفاق هذه المستندات (صورة من الهوية الوطنية لمقدم الطلب وصورة من الهوية الوطنية لمن يمثل صاحب الطلب في حال كان له ممثلًا، وصورة من بيانات الوكيل أو المحامي في حال وجوده، وصورة من الوكالة الشرعية أو التفويض بالإضافة إلى  صورة من سجل الجهة إن كان مقدم الطلب من الشخصيات الاعتبارية)

اقرأ أيضًا: رابط دخول منصة تواصل للخدمات السعودية – مرجعي Marj3y

كيفية تقديم طلبات تملك عقارات منصة إحكام

إن الخدمة الأهم التي تقدمها منصة العقار السعودية هي تلقي طلبات تمليك العقارات من المواطنين، وبالطبع تقديم هذه الطلبات يلزم وقتًا وجهدًا طويلًا بحكم العادة إلا أن المنصة الإلكترونية جعلت منه أمرًا غاية في السهولة، حيث يمكن تقديم الطلب عبر الإنترنت بسرعة باتباع ما يلي:

  1. الدخول إلى منصة إحكام.
  2. النقر على خيار تقديم الطلب الموجود في الصفحة الرئيسية.
  3. يقوم المستخدم بإدخال البيانات المطلوبة منه وهي (الاسم والجنسية ونوع هويته مواطن أو مقيم بالإضافة إلى رقمها وتاريخ صدورها وتاريخ انتهائها)
  4. إدخال البيانات الخاصة بصاحب الطالب مثل نوع ممثل صاحب الطلب.
  5. إدخال البيانات الخاصة بعنوان ممثل صاحب الطلب وهي (المنطقة والمدينة ثم اسم الشارع، ورقم المبنى ورقم الوحدة والرمز البريدي)
  6. النقر على خيار حفظ واستكمال.
  7. يتم تحديد مكان العقار على خريطة الموقع.
  8. الاطلاع جيدًا على الإقرار قبل الموافقة عليه.
  9. النقر على زر مراجعة الطلب.
  10. سوف تظهر رسالة تتضمن رقم الطلب بمجرد تسجيله.
  11. يمكن متابعة حالة الطلب فيما بعض من خلال المنصة بقائمة طلباتي.

اقرأ أيضًا: رابط دخول منصة جمهورية مصر الرقمية – مرجعي Marj3y

رخصة مسوق عقاري للأفراد

رخصة مسوق عقاري للأفراد
رخصة مسوق عقاري للأفراد

بإمكان الشخص إذا أراد أن يقوم بالتسجيل كوسيط عقاري ويصدر شهادة عضوية إيجار أيضًا من خلال هذه الخدمة، ويمكنه أن يقوم بذلك من خلال منصة العقار باتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى صفحة خدمة تسجيل الوسطاء العقاريين من هنا.
  2. تسجيل الدخول إلى المنصة باسم المستخدم ورقم هاتفه.
  3. النقر على أيقونة تسجيل منشأة وساطة عقارية.
  4. الاطلاع على المتطلبات أولًا ثم النقر على زر التالي.
  5. إدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها ثم الضغط على زر التالي.
  6. يتم تحديد نوع المنشأة وإدخال البيانات المطلوبة ثم النقر على التالي.
  7. سوف يقوم النظام بعرض ملخص للبيانات التي قام المستخدم بإدخالها.
  8. يتم إدخال البيانات الخاصة بمدير المكتب.
  9. إدخال رمز التحقق المرسل من قبل منصة أبشر الإلكترونية ثم النقر على زر التالي.
  10. الموافقة على الإقرار بالتعهدات.
  11. النقر على زر التسجيل.
  12. القيام بتأكيد عنوان البريد الإلكتروني لكي يتم تفعيل الحساب.
  13. يرجى تسجيل الدخول مرة أخرى إلى المنصة لمشاهدة البرنامج التدريبي للإيجار واستصدار شهادة عضوية للمستخدم كوسيط عقاري معتمد.

لقد سهلت منصة العقار على الجميع الإجراءات الروتينية المعقدة الخاصة بتمليك العقارات، وتتميز المنصة ببساطة واجهتها ووضوحها وسهولة الاستخدام وهذا كان رأي غالبية الناس فيها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى