فوائد الفاكهة

عدد السعرات الحرارية في التفاح

السعرات الحرارية في التفاح

تعدّ فاكهة التفاح من الفاكهة الأكثر شهرةً و استهلاكاً و زراعةً في العالم , كما تصنف ضمن أفضل 10 أنواع من الأطعمة الصحية و ذلك نسبةً لاحتوائها على ألياف و عناصر غذائية هامة لصحة الجسم و عناصر مضادة للأكسدة كما تحتوي فاكهة التفاح على عنصر الفلافونويدات الذي يساهم في الحدّ من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض

كم أن التفاح يعدّ من الفواكه المفضلة و اللذيذة لدى الكثير من الأشخاص , سنذكر في مقالنا التالي أهم فوائد هذه الفاكهة و عدد سعراتها الحرارية بشكل مفصل فتابعوا معنا ..

 

• عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح الأصفر :

إن الحبة الواحدة ذو الحجم المتوسط من فاكهة التفاح الأصفر يمكنها أن تزود الجسم بما يقارب 95 سعرة من السعرات الحرارية , و هذه الكمية تفوق الحاجة اليومية اللازم تناولها بالنسبة للشخص , و قد تبين أن حبة التفاح الكبيرة تحتوي على 115 سعرة من السعرات الحرارية , أما حبة التفاح صغيرة الحجم فإنها تحتوي على 78 سعرة حرارية
و بينت الدراسات أن الكأس الواحد من فاكهة التفاح المجفف يزن ما يقارب 210 سعرة من السعرات الحرارية .

_اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة التفاح 

• عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح الأخضر و الأحمر :

السعرات الحرارية في التفاح
السعرات الحرارية في التفاح

هناك اختلافاً بسيطاً جداً من حيث عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح الأخضر أو الأصفر أو الأحمر و هو اختلافاً لا يذكر أيضاً , و لكن نلاحظ أن التفاح الأخضر بكافة أنواعه يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات في ما يقارب 10% و مثالاً على ذلك نرى أن :

_حبة التفاح الأخضر التي يبلغ وزنها 100 غرام تحتوي على 58 سعرة من السعرات الحرارية و 13.6 غرام من الكربوهيدرات
_أما حبة التفاح الأحمر التي يبلغ وزنها 100 غرام فإنها تحتوي على 59 سعرة من السعرات الحرارية و 14.1 غرام من الكربوهيدرات

_شاهد أيضاً : فوائد فاكهة التفاح الأخضر

 

• القيمة الغذائية لفاكهة التفاح :

تم إجراء تحليل على حبة من فاكهة التفاح و التي بلغ وزنها 100 غرام تقريباً , فتبين لدينا مايلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :

_الألياف : 2.4 غرام
_الدهون : 0 غرام
_السكريات : 14 غرام
_بروتين : 0.3 غرام
_كولسترول : 0 ملغ
_كالسيوم :  6 ملغ
_صوديوم :  1 ملغ
_بوتاسيوم : 107 ملغ
_مغنيزيوم : 5 ملغ
_حديد : 0.1 ملغ
_الطاقة : 52 سعرة حراريّة
_فيتامين “B6” : يحتوي على 0 ملغ
_ فيتامين “C” : يحتوي على 4.6 ملغ
_فيتامين “D” : يحتوي على 0 ملغ

_قد يهمك أيضاً : فوائد أكل التفاح على الريق

 

• فوائد صحية لفاكهة التفاح :

بعد أن تحدثنا عن عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح بشكل مفصل , نقدم لكم أبرز فوائده الصحية لجسمنا و هي كالتالي :
1. غنية بمضادات الأكسدة :

إن فاكهة التفاح تعد مصدراً غنياً جداً بمضادات الأكسدة المتنوعة حيث تحتوي على عنصر الكوير سيتين الذي يمتلك خصائص تعمل كمضادة للالتهابات و لها دور في مكافحة الجذور الحرة و الأورام و تقضي على الفيروسات , كما تحتوي على عنصر الكاتشين الذي يساهم في الحفاظ على صحة الدماغ و صحة العضلات و تعزيزهما إضافة لاحتواءه على حمض الكلوروجينيك الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم نسبة السكر في الدم و تخسيس الوزن .

2. الحفاظ على صحة القلب و دعمه :

يعود ذلك إلى احتواء فاكهة التفاح على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم و الحفاظ على صحة القلب و تحسينها , كما تحتوي فاكهة التفاح على الألياف الغذائيه التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

3. تنظيم نسبة السكر في الدم :

تعدّ فاكهة التفاح مصدراً هاماً للألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم و تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مبالغ به و لذلك فإنها تحدّ من خطر الإصابة بمرض السكري , كما ينصح الأطباء بتناول فاكهة التفاح و هي طازجة حيث  يعدّ تناولها أفضل من شربها كعصير و ذلك نسبةً لدراسة تم إجراؤها في عام 2013 و التي بينت أن المواظبة على تناول فاكهة التفاح الطازجة يحدّ من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني بنسبة 7% .

4. الحدّ من الإصابة بالامراض السرطانية و الأورام :

إن فاكهة التفاح تعدّ غنية جداً بمضادات الأكسدة المتنوعة كما ذكرنا سابقاً , و لذلك فإن هذه المضادات تساهم في مكافحة الجذور الحرة و القضاء عليها و التي من الممكن أن تتطور لتصبح خلايا سرطانية

5. تخسيس الوزن :

بينت الدراسات أن تناول فاكهة التفاح قبل الوجبات الغذائية تساهم بشكل كبير في تخسيس الوزن لما لها من دور في الشعور بالامتلاء و الشبع و تقليل استهلاك الطعام , و يعود ذلك كله لفضل احتوائها على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة .

_إطلع على : أكثر الفواكه فائدة

 

• الآثار الجانبية لفاكهة التفاح :

بعد أن قمنا بذكر عدد السعرات الحرارية في التفاح و بعد أن تعرفنا على أبرز الفوائد الهامة لصحة جسمنا , لابد من الانتباه إلى بعض العوامل التي قد تسبب بعض الأضرار :

1. الحساسية : إن الأشخاص المصابون بالحساسية تجاه نوع معين من العناصر الغذائية لابد لهم من تجنب تناول فاكهة التفاح و استشاره الطبيب في حال التعرض لذلك و من أعراض الحساسية : تهيج الجلد و الاحمرار و الحكة و تورم الشفاه والفم

2. مرضى السكري : إن فاكهة التفاح تساهم في رفع نسبة السكر في الدم فلذلك لا بد من تناولها بشكل معتدل دون المبالغة بها لمرضى السكري

3. الحمل و الرضاعة : إن تناول فاكهة التفاح تعدّ آمنة نسبياً , و لكن لا توجد أي دراسة تبين الكمية المسموح بتناولها خلال فترة الحمل الحساسة , لذلك لابد من إدخالها إلى نظامك الغذائي بشكل معتدل

4. الأطفال : إن تناول فاكهة التفاح تعدّ آمنة للأطفال بصورة عامة , و لكن لابد من التخلص من البذور التي تحتوي على المواد السامة .

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة 

 

دمتم بخير و صحة و سلامة..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى