تطوير الذات

علاج الخوف من الفشل وعواقبه المتنوعة

طرق التخلص من الخوف من الفشل

الخوف من الفشل هو حالة نفسية يشعر من خلالها الشخص بعدم الرغبة في القيام بأي شيء مفاده الإخفاق والفشل، وهذا لا شك أنه ينطوي على عواقب وسلبيات، وذلك كما أن له أسباب وحلول، وهي العناصر التي سوف نقوم بالحديث عنها في هذه المقالة.

فلنتابع التفاصيل…

 

علاج الخوف من الفشل الجنسي

في مجتمعاتنا التي فيها لمسة من لمسات التخلف، مازال الضعف الجنسي مشكلة كبيرة وعنصرا يحدد الرجولة في خلط كبير للمصطلحات. فكيف يمكن علاج الخوف من الفشل الجنسي!؟

  • الثقافة الجنسية: يجب أن يكون الشخص على قدر كبير من الثقافة الجنسية كي يستطيع ضبط المفاهيم التي تدخل في هذا الإطار، ويتخلص من الخرافات التي لا أساس علمي لها، وهذا يضمن زوال الخوف الوهمي.
  • الحب في الحب: الخوف من الفشل الجنسي يكون مصدره هو الخوف من عدم إقناع الشريك، وبالتالي فحينما تمارس علاقة الحب الحميمية بين الشريكين بحب وتفاهم فإن الرجل هنا سوف يمارس دون ضغوطات وبالتالي زوال وهم الخوف من الفشل الجنسي.
  • تطوير الوعي: كلما كان الشخص واعيا، استطاع ضبط مفاهيم حياته وضبط نظرته لنفسه، وبالتالي سوف يكون أكثر ثقة في أدائه.

الخوف من الفشل

من الامثلة على معاق التفكير الداخلي الخوف من الفشل

هناك عبارة منتشرة بشكل كبير رغم أنها لا تحمل وضوحا كاملا وتحتاج بعض التوضيح. وهي عبارة مثال معاق التفكير الداخلي  هو الخوف من الفشل. فما هو معناها وما القصد منها؟

معاق التفكير الداخلي هو الشخص الذي يعاني نقصا أو إعاقة في تفكيره الداخلي، أي في نظرته لنفسه من الداخل والتي تؤثر عليه وعلى تفكيره وسلوكياته.

والخوف من الفشل هو مثال عن الشخص الذي به إعاقة فكرية داخلية لأن هذا الخوف يمنع من القيام بأي خطوة تؤدي سواء إلى النجاح أو حتى إلى الفشل.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

أسباب الخوف من الفشل

إن قضية الخوف من الإخفاق والفشل لا تخرج من عدم، بل أن لها مسببات وأسباب. فما هي إذن هذه الأسباب؟

  • عدم التشجيع: إن الشخص الذي يخاف من الفشل هو بالضرورة شخص لم يتلقى التشجيع من طرف عائلته ومن طرف المجتمع خصوصا في الطفولة.
  • خلل التنشئة: يولد الشخص صفحة بيضاء، وبالتالي فبشكل أو بآخر ينشأ الخوف من الفشل عبر تنشئة غير سليمة فيها أفكار خاطئة من الآباء في تربية الأبناء.
  • الجهل بالحياة: إن السبب الأساسي في الشعور بالخوف من الإخفاق والفشل هو الجهل بالحياة وبقواعدها وعدم تبني فلسفة سليمة للعيش.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

الخوف من الفشل يجب أن لا يكون حجة لعدم التجربة

إن خوف الإنسان من الفشل والإخفاق ينبغي أن لا يكون حجة لهذا الشخص لعدم خوض التجارب في هذه الحياة وهذا نظرا لعدد من الأمور التي تؤكد هذه القضية وتصلحها. في هذه الحياة هناك مجموعة من الأشخاص الذين يقفون في الحياة دون تقدم خوفا منهم من الفشل والإخفاق.

وهو فعل غير عقلاني محض. فإذا كان الامتناع عن التجربة يضمن لك عدم الفشل، فإنه بذلك يضمن لك أيضاً الفشل. والشخص العاقل الذكي يجب أن يكثر من التجارب لأنه في إحداها لا بد أن ينال التوفيق.

ناهيك أن التجارب والمغامرات هي ملح الحياة و هي أيضاً جمالية روعة تجربة العيش هنا على هذه البسيطة، ولهذا لا يجب أن أن يكون الخوف من الفشل حجة لعدم التجربة.

علاج الخوف من الفشل

كيفية التخلص من الخوف من الفشل

بعد أن ناقشنا قضية الخوف من الفَشل وتوضيح أسبابه وآثاره، فإنه لا بد أن ننظر إلى أهم شيء، وهو الحل أي العلاج، فكيف يمكن إذن التخلص من التخوف من الفشل؟

  • ماذا بعد!؟  يجب على الشخص الذي يرغب في رمي متاعب التخوف من الفشل أن يكرر السؤال حول ماذا بعد، أي ماذا يمكن أن يحدث بعد الفشل مادام أن نهاية الحياة واحدة ! وهي الموت…
  • إبداء الثقة: حينما يتلقى الشخص الدعم والتشجيع من محيطه (الأسرة، المجتمع)، فإنه شيئا فشيئا سيثق في نفسه ويتخلص من الخوف من الفشل.
  • قوة الشخصية: تساعد قوة الشخصية كثيرا في الصمود أمام الحياة وتحدياتها، وبالتالي فهي علاج فعال للتخلص من الخوف من الإخفاق.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

عبارات عن الخوف من الفشل

وفي ختام فقرات مقالتنا اليوم، سوف نتطرق لبعض العبارات والأقوال والحكم عن الخوف من الإخفاق والفشل. ومن ضمنها هناك:

نادرا ما يوقفك الفشل. ما يوقفك هو الخوف من الفشل.

جاك ليمون

من يرفض الانحدار، الذي لا يمكن رشوته بوعد النجاح أو الخوفِ من الفشل، الذي يسير في طريق اليمين، وفي الكارثة يقف منتصباً، هو المنتصر الوحيد.

روبرت جرين انجرسول

من قهر الشك والخوف انتصر على الفشل.

جيمس لين ألين

لا يوجد شيء اسمه الفشل. لا يوجد سوى نتائج.

توني روبينز

لا يمكنك تحقيق النجاح دون التعرض لخطر الفشل… لا يمكنك تحقيق النجاح إذا كنت تخشى الفشل.

بول هيمان

لا يمكنك أن تصاب بالشلل بسبب الخوف من الفشل أو أنك لن تدفع نفسك أبدًا.

أرنولد شوارزنيجر

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس

قد يكون خوف الشخص من الفشل السبب الأساسي في عدم نجاحه وفي وقوعه في الفشل ذاته. ولذلك فهو أمر يجب أن يشتغل الشخص على إزالته من قاموسه وعدم الاعتراف به. وهو ما رأيناه عبر النظر إلى الخوف من الفشل.

الخوف من الفشل عواقبه

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى