فوائد الخضروات

فوائد البصل والثوم

البصل والثوم

على الرغم من فوائد الخضراوات الهامة جميعها لصحة جسمنا ، إلّا أن هناك بعض أنواع الخضار بشكل خاص تفرّدت بفوائدها الكثيرة التي لا تعد و لا تحصى ، و من أبرز هذه الخضراوات و أشهرها هو البصل والثوم فهما من المكونات الأساسية لمطبخكَ و التي لا يمكن الاستغناء عنها ، فلا تكتمل نكهة الغذاء إلا بهما رغم الرائحة التي يمتلكونها و التي قد لا تكون محببة لبعض الأشخاص ، و لكن فوائد البصل والثوم العظيمة ستجعلكَ تغض النظر عن هذا الأمر ، سنتعرف في سطورنا التالية عن أبرز فوائد البصل والثوم الهامة لصحتك و صحة أفراد أسرتك فتابع معنا ..

 

• لمحة عامة عن البصل والثوم :

فوائد البصل والثوم
فوائد البصل والثوم

_ينتمي البصل إلى فصيلة الثوميّات و يعدّ من نباتات ثنائية الحول , تعود أصول زراعة البصل إلى جبال الأورال و مناطق آسيا الجنوبية
أما الثوم فهو أيضاً ينتمي إلى فصيلة الثوميّات و التي تضم أنواع عديدة من الخضروات كالبصل الأخضر و البصل و الكراث الأندلسي و الثوم المعمّر و غيرها , كما يحتوي على فوائد عديدة هامة لصحة جسمنا و فوائد علاجية ايضاً .

_اقرأ أيضاً : ما هي فوائد الثوم ؟

 

• فوائد البصل والثوم :

يعد البصل والثوم من الخضراوات المشهورة جداً في كافة أنحاء العالم و لا سيما في الوطن العربي , فهما يعدان من أساسيات الطهي و قد استخدمها العرب منذ القدم في الطب البديل من أجل علاج العديد من الأمراض .
و قد بينت العديد من الدراسات الحديثة أن العناصر و المكونات المتواجدة في البصل والثوم كالفيتامينات و المركبات الكبريتية و غيرها من العناصر الهامة جميعها لها دور هام في تعزيز مناعة الجسم و الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض , كما لها دور في الحفاظ على صحة الجسم و تحسين وظائفه بصورة عامة , إضافة إلى أن البصل والثوم قد اشتركا في فوائد كثيرة نظراً لانتمائهم لنفس الفصيلة من النباتات و تشابه القيمة الغذائية لهما , و من أبرز فوائد البصل والثوم ما يلي :

1. واحد الحفاظ على صحة القلب :

إن من أهم فوائد البصل والثوم معاً هي قدرتهم على الحفاظ على صحة القلب و تعزيزه , حيث أن البصل والثوم يعدان من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة كما يحتويان على خصائص و مركبات لها دور في مقاومة الالتهابات و خفض مستوى الكولسترول الضار للجسم و بالتالي الحفاظ على صحة القلب و حمايته من المشاكل و النوبات القلبية .

2. الحفاظ على صحة العظم و تعزيز كثافته :

من فوائد البصل والثوم أنهما يساهمان في الحفاظ على صحة العظام أيضاً , حيث أن استهلاك الثوم يرتبط بالحفاظ على صحة العظام و كذلك تناول البصل يرتبط في تعزيز الكثافة العظمية في الجسم .

3. الحد من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :

إن تباع نظام غذائي متزن و غني بالخضروات كالثوم والبصل بشكل خاص له , تأثير قوي وقائي ضد العديد من الأنواع السرطانية و لاسيما سرطان القولون و سرطان المستقيم و المعدة و المبيض .
و قد بينت الدراسات أن الثوم يفيد بشكل خاص في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات و سرطان الرئة و الثدي أيضاً .

_شاهد أيضاً : فوائد الكرفس و البقدونس
فوائد البصل والثوم
فوائد البصل والثوم

• فوائد أخرى للبصل :

1.  مكافحة الأمراض الالتهابية :

إن البصل له دور في منع نمو البكتيريا الضارة التي قد تؤدي لحدوث أمراض التهابية داخل الجسم , لذلك فهو يساعد على مكافحة الأمراض الالتهابية و محاربتها و الوقاية من الإصابة بها .

2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تعزيزه :

يعتبر البصل من المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي لها دور في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تعزيزه كما تساهم في تحسين توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء .

3. الحفاظ على صحة الشعر و البشرة :

و يعود ذلك نسبةً لاحتواء البصل على فيتامين “C” بنسبة كبيرة و الذي يعمل على تعزيز بناء الكولاجين و دعمه و يساهم في المحافظة عليه , كما أن الكولاجين يعدّ من المكونات الأساسية التي تدخل في بنية الجلد و البشرة و يعدّ عنصراً ضرورياً أيضاً لنمو الشعر .

_إطلع على : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق

 

• فوائد أخرى للثوم :

إن تناول الثوم يرتبط بالعديد من الفوائد الهامة لصحة جسمنا و ذلك نسبةً لاحتواءه على عناصر غذائية هامة , و من فوائد الثوم ما يلي :
1. الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا و نزلات البرد الحادة :

يعزز تناول الثوم من قدرة الجهاز المناعي و يدعمه على مقاومة العديد من الأمراض كالإنفلونزا و نزلات البرد , كما أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لها دور هام في معالجة الالتهابات كالتهاب الحلق الناجم عن الإصابة بالإنفلونزا

2. الوقاية من الإصابة بالزهايمر :

و من أبرز فوائد الثوم أنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة المتنوعة و التي تساهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بتلف الخلايا و الشيخوخة كالزهايمر كما يعمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بهم و يقي من الإصابة بهم.

_تعرف على : فوائد الثوم للسكري و الضغط

 

• الآثار الجانبية لتناول البصل والثوم :

فوائد البصل والثوم
فوائد البصل والثوم
لا بد من الحذر و الانتباه تجاه بعض الأمور التي قد تنتج عن تناول البصل والثوم بصورة خاطئة , و من أهمها :
1. الحساسية تجاه البصل والثوم :

هناك العديد من الأشخاص المصابون بالتحسس من تناول الثوم والبصل , حيث يصاحب ذلك بعض الاعراض الجانبية فلابد من الحذر و الانتباه في حال كنت مصاباً بذلك .

2. التداخلات الدوائية :

حيث ان تناول الثوم قد يتعارض مع بعض أنواع الأدوية و لاسيما الأدوية المميعة للدم , لذلك في حال كنت تستهلك الثوم المتناول بصورة كبيرة بجانب تناولك الأدوية لابد من استشارة الطبيب و اتباع ارشاداته .

_قد يهمك أيضاً : فوائد الصبار

 

نهايةً و بعد أن تعرفنا معاً على أهم فوائد البصل والثوم الهامة لصحتنا , ننصحك عزيزي أن تدخل هذه الخضروات إلى نظامك الغذائي و تجعلها من المكونات الاساسية في غذائك سواءً كان على طبق السلطة أو غيرها , كي تتمكن من تحقيق فوائدها العظيمة التي تساعدك في الوقاية من الأمراض و دعم مناعتك و مناعة أسرتك , دمتم بخير و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى