فوائد الفاكهة

فوائد البطيخ الأحمر

فاكهة البطيخ الأحمر

إن فاكهة البطيخ الأحمر و التي تدعى بفاكهة الحبحب أيضاً تعد فاكهة صيفية بامتياز و تنتمي للعائلة القرعية من النباتات كما تتميز بشكلها الأسطواني أو الكروي ، يأخذ البطيخ لوناً متدرجاً بين الأخضر الفاتح إلى الغامق من الخارج و لبها ذو لونٍ أحمر ، أما طعمها فهو حلو المذاق ، كما أن هناك أنواع أخرى من البطيخ كالبطيخ الأصفر و البطيخ البرتقالي و البطيخ الأبيض ، و يحتوي لب فاكهة البطيخ على بذور كثيرة سوداء اللون

إضافةً إلى أنها تعد فاكهة أساسية لدى الكثير من الأشخاص في فصل الصيف و يعود ذلك نسبةً لاحتوائها على كمية كبيرة جداً من السوائل التي يحتاجها الجسم في الأجواء الحارة من أجل تعويض النقص وترطيب الجسم , إضافةً الى ميزاتها العديدة الأخرى فما هي هذه الفاكهة اللذيذة ؟ وما هي فوائدها و قيمتها الغذائية ؟ وهل لها أي آثار جانبية أو أضرار ؟ .. سنتعرف على جميع ما سبق في مقالنا هذا فتابعوا معنا ..ا

 

هناك قيمة غذائية عالية جداً لفاكهة البطيخ الأحمر حيث يحتوي على مواد غذائية و عناصر هامة لصحة الجسم و تم إجراء تحليل على 100 غرام من فاكهة البطيخ الأحمر فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الامريكية :
فوائد فاكهة البطيخ
فوائد فاكهة البطيخ

_الألياف : 0.4 غرام
_الدهون : 0 غرام
_السكريات : 8 غرام
_بروتين : 0.6 غرام
_كولسترول : 0 ملغ
_كالسيوم : 7 ملغ
_صوديوم : 1 ملغ
_بوتاسيوم : 112 ملغ
_مغنيزيوم : 10 ملغ
_حديد : 0.2 ملغ
_الطاقة : 30 سعرة حراريّة
_فيتامين “B6” : يحتوي على 0 ملغ
_ فيتامين “C” : يحتوي على 8.1 ملغ
_فيتامين “D” : يحتوي على 0 ملغ

إضافة إلى أن هذه الفاكهة تعد غنية بالعديد من مضادات الأكسدة و عنصر الليكوبين بشكلاً خاص كما تحتوي على معادن هامة لصحة الجسم كحمض الفوليك و فيتامينات متنوعة كفيتامين “k” .

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الكيوي والليمون .

 

  • فوائد فاكهة البطيخ الأحمر:

إن البطيخ الأحمر يحتوي على فوائد كثيرة تعود لإحتوائها على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم و من أبرز هذه الفوائد :
1. الحد من الإصابة بالربو :

هناك بعض الدراسات و الأبحاث التي تشير إلى أن تناول فاكهة البطيخ يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالربو إن تم تناولها بانتظام و يعود السبب في ذلك إلى أن البطيخ يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين “c” الذي له دوراً هاماً في علاج حالات الربو , و في حال كنت مصاباً بالربو فإنك يجب أن تتناول فاكهة البطيخ لأنها تساهم في تخفيف الأعراض المرتبطة بالربو .

2.  الحد من الإصابة بمرض السكري :

العديد من الأشخاص يعتقدون أن البطيخ الأحمر يضر مرضى السكري و لكن هذه الاعتقادات خاطئة لأن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة كبيرة من الماء و المعادن كالبوتاسيوم و المغنيسيوم و لذلك فإنه يعد وجبة مثالية خفيفة مفيدة لمرضى السكري و لكن يجب تناوله بشكل معتدل , و بالتالي فإنه يفيد في تنظيم نسبة السكر في الدم و دعم عمل الأنسولين و تعزيزه في الجسم .

3. تخسيس الوزن :

من الفوائد الهامة التي ترغب بها الكثير من السيدات هي خسارة الوزن حيث أن فاكهة البطيخ تساهم في ذلك و يعود هذا السبب لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الماء و الألياف الغذائية التي تمنحنا شعوراً بالشبع و الامتلاء و كبح الشهية و بالتالي تقليل استهلاك الطعام الذي يؤدي إلى تخسيس الوزن .

4. الوقاية من الإصابة بالجفاف :

ينصح الأطباء دائماً بتناول البطيخ الأحمر للحفاظ على رطوبة الجسم , حيث يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من السوائل و الماء لذلك فإنه يقي من الإصابة بالجفاف و يساهم في خفض درجة الحرارة و نسبة ضغط الدم في الجسم , كما أن البطيخ الأحمر يحتوي على ما يقارب 92% من الماء لذلك فهو يعد من أفضل الفاكهة خلال موسم الصيف الحار إضافة لدوره في طرد السموم من الجسم عبر التعرق .

5. الحفاظ على صحة الأعصاب :

إن من فوائد هذه الفاكهة أيضاً أنها تحتوي على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في تحسين وظيفة النواقل العصبية و دعمها داخل الجسم , كما أن نقص البوتاسيوم قد يؤدي إلى حدوث خلل في الأعصاب و الشعور بالخدر في الأطراف و التنميل , كما قد يحدث تشنجات في الساقين ليلاً لذلك فإن عصير البطيخ يوفر لك كمية كافية من البوتاسيوم .

6. الحفاظ على صحة اللثة و الفم :

إن المشاكل اللثوية المختلفة تؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم حيث تتراوح شدتها بين الخفيفة و الحادة و قد تؤدي الحادة منها إلى خسارة الأسنان و مشاكل مختلفة في القلب , و من الممكن أيضاً أن تؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم لذلك فإن العديد من الأطباء و المختصين ينصحون بتناول فاكهة البطيخ لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين “C” الذي يساهم في علاج الأمراض اللثوية و منع تفاقمها .

7. الحفاظ على صحة البصر و العين :

إن فاكهة البطيخ الأحمر تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الليكوبين التي تحمي العين من الإصابة بالأمراض المختلفه الناجمة عن عمليات الأكسدة المختلفة الضارة داخل الجسم , و هناك فائدة مهمة جداً للبطيخ الأحمر و هو دوره الهام في الحماية من الإصابة بمرض التنكس البقعي الذي قد يؤدي لحدوث العمى و مشاكل أخرى .

_شاهد أيضاً : فوائد فاكهة الخوخ و أضرارها

 

  • فوائد أخرى لفاكهة البطيخ الأحمر :

لا تقتصر فوائد البطيخ الأحمر على ما ذكرنا سابقاً فقط , و إنما هناك فوائد أخرى و أبرزها ما يلي :

1. الحفاظ على صحة القلب و جهاز الدوران
2. الحفاظ على صحة البشرة و الشعر
3. الحفاظ على صحة الجهاز البولي و الكلى و تحسينهما
4. علاج ألم العضلات و الحرقة
5. علاج المشاكل الهضمية و المعديّة و تحسين عملية الهضم
6. علاج ضعف الانتصاب و الضعف الجنسي
7. الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام

_قد يهمك أيضاً : طرق تجفيف قشور البرتقال

 

  • الآثار الجانبية لفاكهة البطيخ الأحمر :

هناك الكثير من الفوائد التي تمنحنا إياها فاكهة البطيخ الأحمر إلى أن هناك بعض الأمور التي لا بد من الانتباه لها , حيث أن تناول البطيخ الأحمر بكثرة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية و هي :

1. مشاكل معدية أو هضمية كالإسهال و الإقياء و الاضطرابات المعدية
2. اضطرابات قلبية ناجمة عن فرط البوتاسيوم في الدم

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى