فوائد الفاكهة

فوائد البطيخ لمرضى السكري

فاكهة البطيخ لمرضى السكري

ستتعرف علي فوائد البطيخ لمرضى السكري وذلك لأن جميعنا نعلم أن الأشخاص المصابون بداء السكري لابد لهم من الانتباه لغذائهم ومشروباتهم بشكل جيد، حيث هناك بعض الأطعمة الضارة التي قد لا تنفع بصحتهم وهناك أطعمة على العكس تماماً وأهمها فاكهة البطيخ التي تعد من الفاكهة الصيفية بامتياز بجانب محتواها الهام من العناصر الغذائية والفيتامينات المتنوعة والسكريات بنسبة جيدة، كما أنها قد تميزت باحتوائها على فوائد عديدة ومنها فوائد خاصة بمرضى السكري والتي سنذكرها في مقالنا التالي على موقعنا مرجعي”Marj3y” وفقاً للعديد من الأبحاث والدراسات العلمية.

فوائد البطيخ لمرضى السكري

للبطيخ الأحمر أهمية كبيرة فضلاً عن أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة ومعادن وفيتامينات متنوعة جميعها تفيد في صحة الجسم وتقيه من الإصابة بالأمراض، ومن أبرز فوائد البطيخ لمرضى السكري هي ما يلي:

  • يعد البطيخ الأحمر غنياً بالفيتامينات وأهمها فيتامين “B1″ و”B6” لذلك فهو يمتلك دوراً هاماً في منح الطاقة والحيوية والنشاط لدى الأشخاص المصابون بداء السكري.
  • إن فاكهة البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر تعدّ خالية تماماً من الكولسترول والدهون وبالتالي فإن المواظبة على تناولها تساعد في حماية الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض القلبية الأخرى لدى مرضى السكري.
  • من فوائد البطيخ لمرضى السكري أنه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم وعنصر المغنيسيوم الذي له دور هام في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم من خلال تنظيم معدل نبضات للقلب.
  • تمتاز فاكهة البطيخ الأحمر أنها تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات بنسبة قليلة لذلك فإن تناولها بشكل منتظم يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابون بداء السكري.
  • يعرف أن ارتفاع نسبة السكر في الدم ينجم عنه حدوث أضرار عديدة منها مشاكل في صحة العينان، ولكن للبطيخ الأحمر دوراً هاماً في الوقاية من الإصابة بذلك فهو يساهم في الحفاظ على صحة الشبكية والعينان لدى الأشخاص المصابون بداء السكري ويعود ذلك نسبةً لاحتوائه على فيتامين “A” بنسبة جيدة.

_اقرأ أيضا:أكثر الفواكه فائدة

فوائد عامة للبطيخ الأحمر

بجانب فوائد البطيخ لمرضى السكري التي قد ذكرناها هناك فوائد أخرى هامة لصحة الجسم يمكننا اكتسابها من خلال تناول فاكهة البطيخ الأحمر وأبرزها ما يلي:

  1. تنظيم مستوى ضغط الدم: وذلك يعود نسبةً لغنى فاكهة البطيخ الأحمر بحمض السترولين الأميني
  2. ترطيب الجسم: من المعروف أن البطيخ الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من السوائل أي ما يقارب 92% لذلك فهو يساعدنا على إبقاء جسمنا رطباً في فصل الصيف وتعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال هذا الموسم وبالتالي فإنه يقي من الإصابة بالجفاف.
  3. الحدّ من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة: وذلك بسبب احتواء البطيخ الأحمر على صبغة تدعى بيتا كريبتوكسانين.
  4. الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية: إن البطيخ الأحمر يحتوي على نسبة عاليه جداً من عنصر اللايكوبين الذي يحمي القلب من الإصابة بالنوبات القلبية ويساعد في الحفاظ على صحته.

_تعرف بشكل مفصل على: فوائد البطيخ الأحمر

هل هناك أي مخاطر لتناول فاكهة البطيخ بالنسبة لمرضى السكري؟

لابد من تناول البطيخ الأحمر بشكل معتدل ومنتظم دون المبالغة به، فيعرف أنه في الأنظمة الغذائية لا يمكن المبالغة بتناول أي صنف غذائي معين لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بعض الأضرار ومن الآثار الجانبية المحتملة لتناول فاكهة البطيخ بشكل مبالغ به ما يلي:

فوائد البطيخ لمرضى السكري
فوائد البطيخ لمرضى السكري
  1. الاضطرابات الهضمية: كعسر الهضم والشعور بالغثيان والانتفاخ والإصابة بالإسهال وذلك نسبة لارتفاع نسبة اللاكوبين في الجسم التي قد تؤدي إلى الإصابة بذلك
  2. ظهور بعض المشاكل في الأوعية الدموية: لذلك يفضل استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب المختص حول الكمية المناسبة التي يمكنك تناولها من فاكهة البطيخ الأحمر ولتحقيق جميع الفوائد السابقة التي ذكرناها..

هل البطيخ يرفع الضغط؟

هناك دراسة أمريكية تم نشرها في موقع verywellhealth والتي بينت أن تناول فاكهة البطيخ بشكل منتظم تساعد على خفض نسبة ضغط الدم المرتفع وذلك بسبب احتواء هذه الفاكهة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية أي ما يقارب 46 سعرة في الكوب الواحد، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين “A” وفيتامين “C” الذي يساعد على التحكم بمستوى الكولسترول داخل الجسم.

_شاهد أيضا: فوائد الفواكه للجسم

هل البطيخ يرفع السكر للحامل؟

فوائد البطيخ لمرضى السكري
فوائد البطيخ لمرضى السكري

إن فاكهة البطيخ تعتبر من الفواكه المفيدة والصحية للمرأة الحامل وجنينها بصورة عامة فهي تمتاز باحتوائها على فيتامينات عديدة وعناصر غذائية أخرى تساعد في ترطيب الجسم وحماية الكلى ودعم الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العظام، ولكن المبالغة بتناول البطيخ قد يؤدي إلى إصابة الحامل بسكر الحمل لذلك لا بد من تناوله بشكل معتدل لتجنب الإصابة بذلك ويفضل استشارة الطبيب حول الكمية التي يسمح بتناولها خلال هذه الفترة الحساسة.

_قد يهمك أيضا: فوائد البطيخ للحامل والجنين

الفواكه الممنوعة لمرضى السكر

نحذر الأشخاص المصابون بداء السكري من تناول هذه الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي تضر بصحتهم وهي ما يلي:

  • فاكهة الأناناس: حيث أن الأناناس يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لذلك في حال قمت بتناول فاكهة الأناناس لابد من الاستغناء عن الأصناف الغذائية الأخرى التي تحتوي على الكربوهيدرات كالبطاطس.
  • فاكهة الموز: فهو يعد غنياً بالكربوهيدرات أيضاً ويصل مؤشره الجلاسيمي إلى 51 لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناوله فهو يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • فاكهة الكرز: تعد من الفواكه الغنية بالسكريات أيضا.
  • فاكهة المانجو: تحتوي على نسبة كبيرة من السكر فيما يقارب 45 غرام وبالتالي فهي ضارة للأشخاص المصابون بداء السكري

الشمام لمرضى السكري

فوائد البطيخ لمرضى السكري
فوائد البطيخ لمرضى السكري

يعود سبب الإصابة بداء السكري إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، فينبه الأطباء بضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز التي تؤدي الإصابة بارتفاع سكر الدم، وفي ذات الوقت لابد من تناول أطعمة أكثر صحة وفائدة ومنها فاكهة البطيخ التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم مستوى سكر الدم فضلاً عن غناه بالعناصر الغذائية المتنوعة والسوائل بنسبة جيدة.

هل الشمام يرفع السكر؟

بينت العديد من الدراسات عن أهمية دور فاكهة البطيخ في تنظيم مستويات السكر في الدم ومنها ما يلي:

_مؤسسة هزيمة داء السكري والتي تدعى “Defeat Dibetes Foundation”: أكدت أن فاكهة البطيخ تحتوي على نسبة ضئيلة من السكريات و بالتالي فهي تعد من الأغذية المناسبة لمرضى السكري بينما نوّهت أيضاً أن عصير البطيخ يحتوي على السكريات بنسبة جيدة فلابد من تجنب تناوله.
_مركز NPS الأمريكي: بعد إجرائه أبحاث عديدة توصل إلى نتيجة وهي أن فيتامين “C” الموجود في فاكهة البطيخ يساعد على خفض مستوى سكر الدم، كما يقي من الإصابة بداء السكري ومضاعفات.
_موقع الصحية الأمريكي “Greatist”: أشار أن فاكهة البطيخ لا تخلو من السكريات لذلك فإن المبالغة بتناولها يعرضنا للإصابة بداء السكري بينما تناولها بشكل معتدل قد يؤثر بشكل إيجابي على صحة جسمها.

_إطلع على: فوائد البمبر

فوائد عصير الشمام لمرضى السكري

فوائد البطيخ لمرضى السكري
فوائد البطيخ لمرضى السكري

إن فاكهة الشمام وهي نفسها فاكهة البطيخ الأصفر تعد من أفضل الفاكهة وأكثرها مثالية بالنسبة للأشخاص المصابون بداء السكري فهي تتميز باحتوائها على نسبة قليلة من الكربوهيدرات أي ما يقارب 14 غرام فقط لذلك فإن الجسم يقوم بهضمها بسهولة وببطء وبالتالي نلاحظ أن تناولها لا يسبب أي ارتفاع مفاجئ في مستويات سكر الدم.

دمتم بخير وسلامة..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى