فوائد الفاكهة

فوائد التوت الأزرق

فاكهة التوت الأزرق

ماهي فوائد التوت الأزرق ؟ و ماهي قيمته الغذائية ؟
قد يتساءل بعض الأشخص عن مدى أهمية التوت و الفرق بين أنواعه و لاسيما التوت الأزرق المعروف بفوائده العديدة التي قد تذهلك !!
هذا التوت الأزرق هو نباتٌ بري لذيذ الطعم و حلو المذاق ، يعدّ من الفاكهة المشهورة و المغذية و المفيدة لتخسيس الوزن بشكلٍ خاص نسبةً لانخفاض السعرات الحرارية به ، و قد بينت معظم الدراسات أن التوت الأزرق يحتوي على فوائد جمالية و صحية أيضاً ، و ينصح الأطباء و الخبراء بضرورة إدراج التوت إلى النظام الغذائي اليومي ، و ذلك لقيمته الغذائية الهامة و التي سنذكرها في مقالنا التالي …

 

• ماهو التوت الأزرق ؟

فوائد التوت الأزرق
فوائد التوت الأزرق

إن التوت الأزرق يعدّ نوعاً من أنواع التوت و يأخذ لوناً بنفسجياً مزرقاً ، يتميز بحجمه الصغير و مذاقه الحلو و يعلوه قمة تأخذ شكلاً تاجياً .
أما أشجار التوت الأزرق فهي أشجار مزدهرة تدعى بالأشجار العنبية العذقية الإزهار و قد يصل طول الواحدة منها إلى ما يقارب المتران , إضافة إلى أنها تمتلك أوراقاً ذات شكل بيضوي و زهورها تأخذ لوناً وردياً إلى الأبيض و تشبه بشكلها الأجراس .

و يعتبر التوت الأزرق من أهم الفاكهة و أفيدها نسبةً لغناه بالعناصر الغذائية الهامة و المركبات النباتية و المضادات التأكسدية التي من شأنها أن ترفع قيمته الغذائية ، و جميع هذه العوامل تفيد في مكافحة الالتهابات و تقليلها إضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية و القلبية .
كما يمكن تناول التوت الازرق بأشكال عديدة فإما أن يكون طازجاً أو مطبوخاً و يستخدمه البعض ضمن مأكولاتهم الغذائية كالفطائر و المعجنات و الحلويات و البعض الآخر قد يقومون بتجفيفه كالتين المجفف و الزبيب و منهم من يقومون بصنع الشاي من أوراق اشجاره .

_اقرأ أيضاً : فوائد التين والمشمش المجفف

 

القيمة الغذائية للتوت الأزرق :

مؤخراً تم إدراج فاكهة التوت الأزرق إلى قائمة الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية و الخارقة فهو يشابه البروكلي و الرمان و الثوم في عناصره الغذائية و لاسيما غناه بمضادات الأكسدة المتنوعة كمادة الأنتوسيانيين و قد اشتهرت أمريكا الشمالية بشكل خاص بالتوت الأزرق , و من أكثر ما يميز هذه الفاكهة أنها تعدّ مصدراً هاماً جداً لفيتامين “c” و فيتامين “k” و للألياف الغذائية و المعادن المتنوعة كالمنغنيز .
و قد تبين أن التوت الأزرق يحتوي على ما يلي :
_الماء فهو يشكل نسبة 85% من فاكهة التوت الأزرق
_الألياف الغذائية و تشكل حوالي 4 غرامات
_فيتامين “C” : يؤمن ما يقارب 24% من الحاجة اليومية اللازمة له
_فيتامين “k” : يؤمن 36% من الحاجة اليومية اللازمة له

_شاهد أيضاً : عدد السعرات الحرارية في التفاح
فوائد التوت الأزرق
فوائد التوت الأزرق

فوائد التوت الأزرق :

1. الحفاظ على صحة القلب :

من أبرز فوائد التوت الأزرق أن تناوله يساهم في الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الجسم و خفض نسبة ضغط الدم إضافةً إلى تعزيز الدهون و توازنها في الدم مما يفيد في الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض القلبية و تصلب الشرايين و ذلك يعود نسبةً للعديد من الدراسات التي تم اجراؤها في عام 2012 .

2. الحفاظ على صحة المخ :
فوائد التوت الأزرق
فوائد التوت الأزرق

من فوائد التوت الأزرق أنه يعمل على تحسين الذاكرة في حال تم تناوله بشكل منتظم ، كما يحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المخية كداء باركنسون و يقي من الإصابة بأمراض الخلايا العصبية كالإجهاد التأكسدي .

3. الحفاظ على صحة العظام و تقويتها :

من فوائد التوت الأزرق البري أيضاً أنه يعزز من صحة العظام و المفاصل و يقيهما من الإصابة بالترقق و الهشاشة كما يمنحهما المتانة و القوة و ذلك بسبب غنى هذه الفاكهة بالفيتامينات و المعادن المتنوعة التي لها دور هام في ذلك كالزنك و المغنيسيوم و الكالسيوم و فيتامين “K” .

4. الحفاظ على صحة البشرة و تعزيزها :

إن فيتامين “C” الموجود في التوت الأزرق بكمية جيدة له دور هام في الحفاظ على صحة الجلد و حمايته من العوامل التي قد تؤدي لتلفه كعوامل التلوث و التعرض لأشعة الشمس الحادة
، إضافةً لدوره في تعزيز الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة و الإشراق و يمنع ظهور التجاعيد .

5. ضبط مستوى السكر في الدم :

أشارت العديد من الدراسات أن التوت الأزرق يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم كما أنه يحتوي على السكريات بنسبة قليلة ، لذلك فهو مفيد للأشخاص المصابون بداء السكري و السمنة .

6. دعم الجهاز المناعي و تعزيزه :

من الضروري جداً أن يكون جهازنا المناعي قوي يقاوم الإصابة بالأمراض و العدوى ، و لتحقيق ذلك يمكننا تناول التوت الأزرق الذي يساهم في تعزيز المناعة داخل الجسم ، حيث يتم ذلك من خلال تحفيز نشاط الببتيد المقاوم للميكروبات ، إضافةً إلى احتواء التوت الأزرق على مركبات فلافونويدية تعمل كمضادة للالتهابات مما يحدّ من الإصابة بالعدوى و الأمراض المختلفة كالبرد و الأنفلونزا و غيرها ..

7. الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :
فوائد التوت الأزرق
فوائد التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق من المصادر الهامة بمضادات الأكسدة المتنوعة و لاسيما المادة العضوية الزرقاء التي تدعى بمادة الأنثوسيانين و التي تتمركز في خلايا الثمار ، فتساهم بدورها في مكافحة جذور الخلايا الحرة و القضاء عليها مما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية .

8. الوقاية من الإصابة بالالتهابات البولية :

يعتبر التوت البري الأزرق من الفاكهة الغنية بالمواد اللاصقة التي تمتلك القدرة على مكافحة البكتيريا و منعها من الالتحاق بجدار المثانة ، مثل : البكتيريا القولونية التي تحيا في الأمعاء
حيث أن ذلك قد يؤدي للإصابة بتقلصات البطن الشديدة و الإصابة بالإسهال الدموي .

_قد يهمك أيضاً : فوائد التمر الهندي و أضراره

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى