فوائد الفاكهة

فوائد التين المجفف للحامل

التين المجفف للحامل

معظم السيدات يبدأون بالبحث عن أنظمة غذائية و مأكولات صحيّة حال تلقيهم بشارة الحمل و ذلك من أجل تحقيق الفوائد الهامة و الصحيّة للحامل و جنينها .
فهناك أنواع عديدة من الفاكهة و الخضراوات التي يمكنها تحقيق العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خلال فترة حملها الحساسة كالفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الهامة ، و من بين هذه الأصناف و الثمار هناك فاكهة التين المجفف
فما هي فوائد التين المجفف للحامل وجنينها ؟
سنجيب على سؤالنا السابق في مقالنا التالي بشكلٍ مفصل فتابعوا معنا ..

• ما هو التين المجفف ؟

فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين المجفف للحامل

إن فاكهة التين و التي تعدّ من أوّل الأشجار زراعةً في معظم بلدان العالم و المناطق ذات المناخ المعتدل بشكلٍ خاص ، تتميز بمذاقها اللذيذ جداً و يمكن تناولها بأشكالٍ عديدة فإما أن تكون طازجة أو مجففة و قد تتواجد مضافةً إلى بعض الأطباق

كما أن التين المجفف يتم تجفيفه بواسطة أشعة الشمس أو من خلال الهواء الأوتوماتيكي الذي بدوره ينتج ثماراً غنية بمركبات الفينول و نسبه عالية من السكريات ، و يمكن تناول التين المجفف لوحده و الاستمتاع بمذاقه أو إضافته إلى اللبن و الشوفان أو السلطات و يتميز بفترة صلاحيته الكبيرة , إضافة إلى فوائد التين المجفف للحامل العديدة .

_اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة الكاكا

 

• ما مدى حقيقة فوائد التين المجفف للحامل ؟

يعتبر التين المجفف من الفاكهة المجففة و التي تعد من أغنى المصادر بالقيم الغذائية العالية حيث أن اتباع حميات غذائية و و أنظمة غذائية صحية متزنة خلال فترة الحمل الحساسة ، يمكنها أن تمنح الحامل العناصر الغذائية الهامة لصحتها و صحة جنينها ، كما تساهم في تلبية الاحتياجات اللازمة لهما .

و من أجل الحصول على العناصر الغذائية الضرورية التي تحاجها الحامل لصحتها و جنينها ، لابد من اتباع طرق بسيطة و مفيدة كإضافة الفاكهة ضمن النظام الغذائي اليومي ، و من أبرز هذه الفاكهه فاكهة التين المجفف ، فهي تحتوي بشكل خاص على نسبة جيدة من عنصري الحديد و الكالسيوم و هذان العنصران يعدان من العناصر الأساسية و الهامة جداً من أجل الحصول على حمل صحي .

_شاهد أيضاً : فوائد فاكهة الجريب فروت للحامل

 

• القيمة الغذائية لفاكهة التين المجفف :

فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين المجفف للحامل
يحتوي التين المجفف على عناصر غذائية هامة كما ذكرنا سابقاً و أهمها :

_الألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم و الحد من خطر الإصابة بالإمساك الذي يعدّ من أبرز المشاكل الشائعة لدى الحوامل ، كما أن الألياف الغذائية تساهم بدورها في الحد من السمنة و البدانة

_يحتوي التين المجفف على الفيتامينات المتنوعة و المعادن كعنصر الكالسيوم الذي يقي من الإصابة بالتسمم الحملي و يساعد على منح الجنين أسنان و عظام قوية و عضلات صحية .

_من الأمور التي لابد من الانتباه لها أن التين المجفف يعد غنياً بالسعرات الحرارية و السكريات بنسبة أكبر من التين الطازج ، لذلك لا بد من تناوله بشكل معتدل دون المبالغة به .
و قد تم إجراء تحليل على ما يقارب 8.5 غرام من فاكهة التين المجفف فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :

العنصر الغذائيالنسبة
الماء2.51 مل لتر
الطاقة23.3 سعرة حرارية
الألياف الغذائية0.882 غرام
الدهون0.077 غرام
الكربوهيدرات5.37 غرام
السكريات4.01 غرام
كالسيوم13.5 مل غرام
مغنيسيوم5.67 مل غرام
بوتاسيوم57.2 مل غرام
صوديوم0.85 مل غرام
حديد0.17 مل غرام
فسفور5.62 مل غرام
نحاس0.023 مل غرام
زنك0.054 مل غرام
منغنيز0.042 مل غرام
فيتامين “c”0.102 مل غرام
فيتامين “b1”0.007 مل غرام
فيتامين “b2”0.007 مل غرام
فيتامين “b3”0.052 مل غرام
فيتامين “b5”0.046 مل غرام
فيتامين “b6”0.009 مل غرام
فيتامين “k”1.3 ميكرو غرام
الفولات0.75 ميكرو غرام
السيلينيوم0.05 ميكرو غرام
_قد يهمك أيضاً : فوائد الكرز للحامل
فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين المجفف للحامل

•  فوائد التين المجفف للحامل :

إن فوائد التين المجفف للحامل تشترك مع فاكهة التين الطازج بأهميتها الكبيرة , نسبةً لاحتفاظها بالقيمة الغذائية العالية و العناصر الهامة برغم تعرضها لعملية التجفيف أيضاً , و من أبرز فوائد التين المجفف للحامل ما يلي :
1. المعادن الهامة لصحة الحامل و جنينها :

من فوائد التين المجفف للحامل أنه يتميز باحتوائه على أهم العناصر الغذائية و لاسيما المعادن بنسبة كبيرة كالحديد و الزنك و الكالسيوم و البوتاسيوم .. و جميع هذه العناصر تعد من أساسيات صحة الحامل و جنينها و التي لا يمكن الاستغناء عنها , حيث أن عنصر الكالسيوم يعد هاماً جداً لتقوية عظام الحامل خلال فترة حملها و بعد ولادتها , و يساهم أيضاً في تعزيز نمو العظام لدى الجنين .
أما عنصر الحديد فهو يحدّ من خطر الإصابة بفقر الدم و يعمل على تحفيز إنتاج الكريات الدموية الحمراء

2. تنظيم ضغط الدم :

من أهم فوائد التين المجفف للحامل أنه يعد من أغنى مصادر البوتاسيوم و الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم و منع ارتفاعه لدى الحامل .

3. تحقيق فوائد شبيهة لفوائد حليب الأم :

حيث أن المعادن المتمركزة في فاكهة التين المجفف تشابه محتوى حليب الأم بنسبة كبيرة جداً من حيث الأهمية و الفوائد .

4. الحفاظ على صحة الجنين و تعزيز نموّه :

و من فوائد التين المجفف للحامل أنه يعد غنياً جداً بأحماض الدهنية لأوميغا 3 و التي تساهم في تعزيز نمو الجنين و الحفاظ على صحته و الوقاية من التعرض للولادة المبكرة .
كما يحتوي التين المجفف على حمض الفوليك بنسبة جيدة و الذي يساهم بدوره في تطور الدماغ لدى الجنين .

5. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تعزيزه :

يُعرف أنه خلال فترة الحمل الحساسة يبدأ إنزيم المحلل البروتيني بالتباطؤ بطبيعته ، لذلك فإن تناول التين المجفف و الذي يعدّ مصدراً هاماً للألياف الغذائية و لهذا الإنزيم يساعد على تعزيز عملية الهضم و تسهيل حركة الأمعاء و تليين المعدة و بالتالي فإن له دور هام في الحدّ من الإصابة بالإمساك المصاحب لفترة الحامل و التي تعدّ من المشاك الشائعة جداً لدى معظم الحوامل .

6. فوائد التين المجفف للحامل لتخفيف شعور الغثيان الصباحي :

تلجأ العديد من النساء الحوامل إلى البحث عن طرق لتخفيف الغثيان المزعج جداً خلال فترة الحمل , لذلك فإن من فوائد التين المجفف أنه يساهم في تخفيف هذا الغثيان نسبةً لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين “b6”

_ملاحظة : لابد من تناول المكملات الغذائية الغنية بحمض الفوليك بجانب فاكهة التين المجفف , حيث ان التين مجفف لا يكفي لوحده في تحقيق الحاجة اللازمة من حمض الفوليك الهام لصحة الحامل .

_إطلع على : فوائد الليمون الأخضر

 

• فوائد أوراق فاكهة التين المجفف :

فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين المجفف للحامل

ينصح الأطباء بتناول أوراق شجرة التين المجفف من خلال غلي هذه الأوراق بالماء جيداً و من ثم شربها
حيث بينت الدراسات أن أوراق التين المجفف تساهم في تخفيف الحاجة إلى الأنسولين لدى الحوامل المصابون بداء السكري , و بالتالي فإن ذلك يفيد في تنظيم السكر لدى الحامل و الوقاية من الإصابة به ..

كما أن من الفوائد الاخرى لأوراق التين المجفف أنه يقلل من الشعور بالغثيان الصباحي و التقلبات المزاجية

_تعرف على : طرق تجفيف قشور البرتقال

 

• طرق إدخال التين المجفف إلى النظام الغذائي لدى الحامل :

من أجل تحقيق كافة فوائد التين المجفف للحامل و التي قد قمنا بذكرها سابقاً , لا بد من تناوله بشكل معتدل دون المبالغة به , و ذلك لتجنب ظهور أي أعراض جانبية له , حيث يمكن للحامل أن تدخل التين المجفف إلى نظامها الغذائي من خلال تناوله بين الوجبات الرئيسية و اعتبارها كوجبة خفيفة لتقليل الشعور بالجوع , و من أجل تأمين حاجتها اللازمة للسكريات .

من أفضل الطرق التي يمكن للحامل اتباعها لتناول التين المجفف :

_عصير التين المجفف : و يمكنك صناعته من خلال وضع كوب من الحليب مع حبة من فاكهة الموز و ثلاث حبات من فاكهة التين المجفف في الخلاط الكهربائي و من ثم قم بخلطهم بشكل جيد , حيث أن هذا الشراب المذهل يحتوي على فوائد عظيمة جداً و عنانصر غذائية هامّة .
_يمكنك إضافة التين المجفف إلى طبق السلطة و المقبلات , كما بإمكانك أيضاً أن تستخدمه كزينة لأطباق الإفطار و أبرزها طبق الشوفان .

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الفاكهة
فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين المجفف للحامل

• مدى أمان تناول التين المجفف :

إن تناول فاكهة التين المجفف و التين الطازج يعدّ آمناً بصورة عامة لدى معظم الأشخاص , كما يعدّ آمناً أيضاً لدى المرضعات و الحوامل في حال تم تناولهما بشكل معتدل و تجنب المبالغة بهما ..

و ينصح الأطباء أيضاً بضرورة إدخال هذه الفاكهة المفضلة للكثير من الأشخاص و اللذيذة إلى نظامك الغذائي فلا يجب أن يخلو يومك من التين المجفف و لاسيما بعد أن تعرفت على فوائده الهامة و قيمته الغذائية العالية التي قد ذكرناها سابقاً .

_شاهد أيضاً : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق 

 

• الآثار الجانبية لتناول التين المجفف للحامل :

بعد أن تعرفنا على فوائد التين المجفف للحامل , هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على الحامل في حال قامت بتناول التين المجفف بشكل مبالغ به أو بصورة خاطئة , و من أبرز هذه الأعراض :
1. ارتفاع سكر الدم لدى الحامل :

ينصح الأطباء عادةً بضرورة اجتناب تناول التين المجفف بشكل خاص لدى السيدات الحوامل المصابون بسكري الحمل , و ذلك لأن التين المجفف يساهم في رفع نسبة السكر في الدم مما يؤثر بشكل سلبي على الحامل .
لذلك يمكنك عزيزتي استشارة طبيبك لمعرفة الكمية التي يسمح لك بتناولها .

2. التهاب جلدي ضوئي :

و هي تعدّ حالة جلدية خطيرة قد تحدث لدى الحامل إن قامت بتناول كمية مبالغ بها من فاكهة التين المجفف حيث أن التين يحتوي على مادة تدعى السورالين التي تحفز الجلد على امتصاص الاشعة فوق البنفسجية و بالتالي الإصابة بالتهاب الجلد الضوئي .

3. الحساسية :

إن التين المجفف من شانه أن يسبب بعض ردود الأفعال التحسسية لدى السيدات الحوامل , لذلك لا بد من استشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض ناجمة عن تناول التين و تشير إلى الحساسية و من أعراضها : اضطراب التنفس و تهيج الجلد و الحكة و ورم الشفاه و الفم و في بعض الحالات قد يحدث رعاف في الأنف .

4. التداخلات الدوائية :

هناك بعض المركبات الموجودة ضمن فاكهة التين المجفف قد تؤدي لحدوث تعارض مع عمل مركبات دوائية أخرى , لذلك لا بد من الانتباه و تجنب تناول التين المجفف في حال كنت تأخذ أدوية معارضة للتين المجفف كالمميعات الدمية مثل دواء الوارفارين , و ذلك نسبةً إلى احتواء التين المجفف على كمية جيدة من فيتامين “k”

_تعرف على : فوائد التمر الهندي و أضراره
فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين المجفف للحامل

• استفسارات قد تهمك حول التين المجفف :

_هل التنين المجفف يؤدي للإصابة بالبواسير ؟

إن التين يحتوي المجفف يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة جيدة كما ذكرنا سابقاً , لذلك فهو يعد مليناً طبيعياً معدياً و معوياً و يقي من الإصابة بالبواسير .
كما أنه للوقاية من الإصابة بالبواسير و لمعالجة الإمساك يمكنك تناول منقوع التين المجفف المفيد لذلك .

_ما هو منقوع التين المجفف ؟

إن منقوع التين المجفف يفيد في معالجة الإمساك , و يتم من خلال نقع بعض حبوب التين المجفف في الماء لفترة جيدة ثم يمكنك تناولها في أي وقت لتحقيق فوائدها العديدة .

_كم حبة يسمح بتناولها من التين المجفف في اليوم ؟

إن الأطفال يمكنهم تناول أربع أو خمس حبات من التين المجفف بشكل يومي , أما البالغون فيمكنهم تناول 5 حبات إلى 7 من فاكهة التين المجفف مع الحرص على عدم تناول أكثر من الكمية المسموحة لتجنب الإصابة بأي أضرار .

_هل تنتهي صلاحية التين المجفف ؟

إن فاكهة التين الطازج قد تدوم لمدة أسبوعان لا أكثر , أما التين المجفف فإنه يحافظ على صلاحيته و جودته لفترة كبيرة جداً

_إطلع على : فوائد الجريب فروت

أخيراً .. في نهاية مقالنا على موقع مرجعي ” Marj3y ” و بعد أن تعرفنا على أبرز فوائد التين المجفف للحامل , ننصحك عزيزتي بإدخال التين المجفف إلى نظامك الغذائي بشكل معتدل لتحقيق فوائده العديدة , كما أنه لابد من استشارة طبيبك و اتباع تعليماته حول الكمية المسموح بتناولها من أجل الحفاظ على صحتك و صحة جنينك و الوقاية من الإصابة بأي أضرار
راجين سلامتكم الدائمة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى