فوائد الفاكهة

فوائد التين والمشمش المجفف

أهمية التين والمشمش المجفف

يعدّ التّين و المشمش من الفاكهة المحببة للعديد من الأشخاص كما يرغب الكثير منهم بتناول هذه الفاكهة و هي مجففة ، حيث أن فوائد التين والمشمش المجفف هي عديدة و عظيمة و تعد من الأمور التي لابد من الاطلاع عليها و لاسيما أنها تدخل في استخدامات و علاجات كثيرة , و تساهم في الحفاظ على صحة الجسم و إبقائه سليماً و قوياً .

إضافةً إلى أن هاتان الفاكهتان تمتلكان خصائص نادرة و عناصر غذائية هامة أبرزها الألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن و السعرات الحرارية و الكربوهيدرات و التي جميعها تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان و تقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض كالأمراض المزمنة , و تنتشر هاتان الفاكهتان في فصل الصيف بشكل خاص ..

في مقالنا التالي سنستعرض أبرز فوائد التين والمشمش المجفف و الآثار الجانبية المحتملة بشكل منفصل فتابعوا معنا ..

 

جميعنا نعلم أن الفاكهة المجففة هي الفاكهة التي تمت إزالة الجزء المائي منها بواسطة طرق التجفيف المختلفة و التي أدت إلى صغر حجمها و منحها شكلاً منكمشاً مجعداً , كما يعدّ الزبيب من أكثر أنواع الفاكهة المجففة شهرةً و من ثم يليه التمر و الخوخ و التين و المشمش .. و نلاحظ أن فاكهة التين المجفف الناجمة عن ثمرة التين تمتلك مذاقاً حلواً لذيذاً طبيعياً إضافةً إلى فوائدها العديدة الهامة لصحة الجسم , و قد يدخل التين الطازج أو التين المجفف في صناعة المربى و يتواجد في فصل الصيف بشكل خاص و يلجأ معظم الأشخاص إلى تجفيفه قبل انتهاء موسمه

أما فاكهة المشمش المجففة و الناجمة عن ثمرة المشمش الطازجة فيمكن استخدامها في صناعة الأطباق الغذائية أو الحلويات , و يتواجد المشمش في فصل الصيف بشكل خاص و يلجأ العديد من الأشخاص إلى تجفيفه من أجل القدرة على الاحتفاظ به و استخدامه على مدار العام , إلّا أن هذه الفاكهة قد تخسر بعض عناصرها الغذائية في حال تعرضها لعملية التجفيف .

_اقرأ أيضاً : فوائد الفاكهة المجففة
فوائد التين والمشمش المجفف
فوائد التين والمشمش المجفف
  • القيمة الغذائية لفاكهة التين والمشمش المجفف :

_إن المشمش المجفف يحتوي على عناصر غذائية هامة أبرزها الفيتامينات كفيتامين “H” و المعادن كالبوتاسيوم و الحديد و مضادات الأكسدة المتنوعة كالبيتاكاروتين , إضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية و السعرات الحرارية .

_أما فاكهة التين المجفف فهي تحتوي على عناصر غذائية هامة أيضاً و أبرزها الفيتامينات كفيتامين “A” و فيتامين “K” و فيتامين “C” و مجموعة فيتامينات “B” المركبة مثل : “B1” , “B2” , “B3” , “B6”  , كما تضم العديد من المعادن كالكالسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم إضافة لغناها بمضادات الأكسدة المتنوعة و الألياف الغذائية و حمض الفوليك .

_شاهد أيضاً : فوائد التين المجفف للحامل
فوائد التين والمشمش المجفف
فوائد التين والمشمش المجفف
  • فوائد التين والمشمش المجفف :

تعتبر الفاكهة المجففة من المصادر الهامة للعناصر الغذائية , حيث أن الحبة الواحدة منها تحتوي على الكمية نفسها من العناصر الغذائية الناجمة عن الفاكهة الطازجة , و قد تتناقص قليلاً بسبب خضوعها لعملية التجفيف
و نلاحظ أن الفاكهة المجففة تعدّ غنية بالألياف الغذائية بصورة عامة , إضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة المتنوعة بنسبة كبيرة و التي من شأنها أن تقي من الإصابة بالإمساك و الاضطرابات الهضمية نظراً لغناها بالألياف الغذائية الهامة كفاكهة التين المجفف و المشمش المجفف و التمر المجفف ..
و من أبرز فوائد التين والمشمش المجفف ما يلي :

_فوائد التين المجفف :

فوائد التين المجفف
فوائد التين المجفف
1. الحفاظ على صحة القلب :

يساهم التين المجفف في الحفاظ على صحة القلب و وقايته من الإصابة بالأمراض العديدة كانسداد الشرايين و الجلطات و النوبات القلبية و غيرها في حال تم تناوله بشكل منتظم , و قد أثبتت العديد من الدراسات صحة ذلك ..

2. الحفاظ على صحة العظام و تعزيزها :

إن التين المجفف يعدّ من الأطعمة المثالية التي تساهم في الحفاظ على صحة العظم و متانته و ابقائه قوياً و سليماً , و ذلك نسبةً لاحتواءه على عنصر الكالسيوم الذي له دور هام في ذلك .

3. الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية :

يعد التين من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة المتنوعة التي لها دور هام في محاربة الجذور الحرة و القضاء عليها , لذلك فهو يحدّ من خطر الإصابة بالسرطانات و لاسيما سرطان الجلد .

4. الوقاية من الإصابة بالإمساك :

و يعود ذلك نسبةً لاحتوائه على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة و التي تعد مليناً معدياً و معوياً و مطهراً قولونياً .

5. تنظيم ضغط الدم :

إن التين المجفف من شأنه أن يعالج ضغط الدم المرتفع فيعمل بدوره على خفض مستوياته , كما أنه يخفض نسبة الكولسترول المرتفع في الدم و الضار للجسم .

6. تخسيس الوزن :

قد يساهم التين المجفف في تخسيس الوزن و إنقاصه بصورة ملحوظة و ذلك بسبب خلوه بشكل تام من العناصر الدهنية المشبعة .

_قد يهمك أيضاً : فوائد الفراولة للرجيم

 

_فوائد المشمش المجفف :

فوائد المشمش المجفف
فوائد المشمش المجفف
1. الحفاظ على صحة القلب :

إن المشمش المجفف يقي من الإصابة بالأمراض القلبية و الجلطات و تصلب الشرايين و التي تعد من الأمراض الأكثر شيوعاً و بالتالي فإنه يحافظ على صحة القلب .

2. الحفاظ على صحة البشرة و تعزيزها :

يحتوي المشمش المجفف على فيتامين “a” بنسبة جيدة لذلك فهو يحافظ على نضارة البشرة و يمنحها الإشراق و النضارة .

3. الحفاظ على صحة الحامل :

إن المشمش المجفف يعدّ غنياً بالأملاح المعدنية و الفيتامينات المتنوعة التي تحافظ على صحة المرأة الحامل و جنينها .

4. الوقاية من الإصابة بالأنيميا :

في حال تم التعرض للأنيميا فإن تناول فاكهة المشمش المجففة تساعد على مكافحتها , و ذلك نسبةً لاحتوائها على كمية جيدة من عنصر الحديد الذي يساهم في تسريع عملية الجلوكوز في الدم .

5. معالجة الإمساك :

بسبب احتواء فاكهة المشمش المجفف على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة جداً .

6. تأخير علامات الشيخوخة :

إن فاكهة المشمش تحتوي على فيتامين “C” و الذي له دور في مكافحة الميكروبات التي قد تنشأ على البشرة و التي تسبب ظهور التجاعيد و حب الشباب و البثور , إضافة إلى غنى فاكهة المشمش المجفف بالكولاجين بشكل خاص و الذي له دور هام في تعزيز نضارة البشرة و الحفاظ عليها و إبقائها مشرقة .

_تعرف على : طرق تجفيف قشر البرتقال

 

  • احذر تناول التين والمشمش المجفف !!

    فوائد التين والمشمش المجفف
    فوائد التين والمشمش المجفف
1. مرضى السكري :

احذر تناول تلك الفاكهتان إن كنت مصاباً بداء السكري و يفضل عدم الإكثار منهما و ذلك بسبب احتوائهم على كمية جيدة من السكر و البوتاسيوم

2. مرضى المرارة و الكلى :

لابد من تجنب تناول المشمش المجفف في حال كنت مصاباً بذلك , حيث أن المشمش المجفف يعدّ غنياً بمادة الأوكسالات التي لها دوراً هاماً في تكوين حصى الكلى و المرارة .

_اقرأ أيضاً : فوائد الثوم للسكر و الضغط

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى