فوائد الفاكهة

فوائد الجريب فروت للحامل

فاكهة الجريب فروت للحامل

هناك العدين من فوائد الجريب فروت للحامل وذلك لأنها تعدّ من الحمضيات التي تنتمي لعائلة النباتات السذابية فهي تحتوي على عناصر غذائية هامة جداً ونسبة جيدة من مجموعة فيتامينات “B” المركبة و الألياف الغذائية وعناصر البوتاسيوم والكالسيوم, كما تضم نسبة عالية من حمض الفوليك الهام جداً لصحة المرأة الحامل وجنينها وتبين أيضاً أن الجريب فروت العضوي يفيد الحامل بشكل أكبر من الجريب فروت الذي قد يحتوي على مواد كيميائية ومبيدات حشرية بمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الجنين, وفي مقالنا هذا سنذكر أهم فوائد فاكهة الجريب فروت للحامل وجنينها وآثاره الجانبية فتابعوا معنا.

ماهي فاكهة الجريب فروت ؟

هي فاكهة من أنواع الحمضيات, تنمو أشجارها في المناطق الاستوائية وقد تصل الشجرة الواحدة منها إلى ما يقارب ثلاثة أمتار تقريباً, أما ثمارها تأخذ شكلاً عنقودياً وكل عنقود يضم حوالي 15_20 حبة من هذه الفاكهة الرائعة, يتميز مذاقها بالطعم الحلو الخفيف المائل إلى المر, وتعدّ فاكهة الجريب فروت من أهم مصادر الفيتامينات المتنوعة ولاسيما فيتامين “C”, إضافةً إلى أن هناك أنواع عديدة من فاكهة الجريب تختلف باختلاف لبّها فمنها ذو لبّ ورديّ اللون ومنها ذو لبّ أحمر داكن وكلما كان لبّها داكناً اكثر أصبحت نسبة مضادات الأكسدة فيها أعلى ولها فوائد الجريب فروت للحامل.

اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة الجريب فروت

فوائد الجريب فروت للحامل

تتعدد فوائد فاكهة الجريب فروت للحامل وجنينها وأهمها ما يلي :

تنظيم نسبة السكر في الدم

إن تناول فاكهة الجريب فروت تساعد في الحفاظ على مستويات السكر والأنسولين في الدم وهذا يعد أمراً ضرورياً جداً في مرحل الحمل, كما يقي من الإصابة بسكري الحمل الذي يعدّ مشكلة شائعة لدى بعض الحوامل والذي قد يسبب تعقيدات أثناء عمليات الولادة ومن الممكن أن يؤدي لزيادة وزن الطفل ولذلك هي من أفضل فوائد الجريب فروت للحامل.

تنظيم نسبة ضغط الدم

إن فاكهة الجريب فروت تعدّ غنية بالعناصر الغذائية الهامة كما ذكرنا سابقاً وأبرزها الليكوبين وعنصر البوتاسيوم وفيتامين “C” والكولين وجميع هذه العناصر لها دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم وتنظيم ضغط الدم كم يقي من الإصابة بداء الارتعاج الذي يعدّ من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل و من الممكن أن يسبب الولادة المبكرة.

الحفاظ على الوزن و ابقائه ضمن الحد الطبيعي

إن معظم الحوامل يكسبون وزناً زائداً بشكل مفاجئ أو تدريجي أثناء فترة الحمل, ولكن لابد من محاولة الحفاظ على الوزن الصحي لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية, لذلك فإننا ننصحك عزيزتي بتناول فاكهة الجريب فروت بشكل معتدل فهي تعد خياراً ممتازاً لذلك حيث تحتوي على سعرات حرارية بنسبة قليلة وتعد غنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحتك وصحة جنينك.

دعم الجهاز المناعي وتعزيزه

تحتوي فاكهة الجريب فروت على مضادات أكسدة متنوعة وأهمها فيتامين “C” ونلاحظ أن معظم الحوامل يتعرضون للإصابة بالأمراض الالتهابية وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي أثناء فترة الحمل, لذلك لابد من الإكثار من تناول الفاكهة المتنوعة والغنية بمضادات الأكسدة ولاسيما فاكهة الجريب فروت لتجنب الإصابة بتلك الأمراض.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيزه

إن جميع الحوامل بصورة عامة معرضون للإصابة بمشاكل الاضطرابات الهضمية كالإمساك وغيرها, لذلك فإن تناول فاكهة الجريب فروت تفيد جداً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتسهيل حركه الأمعاء وتليين المعدة, وذلك لغناها بالألياف الغذائية بنسبة كبيرة.

الحدّ من الإصابة بالحرقة المعدية

يمكن معالجة الحرقة المعدية الشائعة لدى الكثير من الحوامل والتي تعد مشكلة كبيرة بالنسبة لهم من خلال تناول فاكهة الجريب فروت وذلك نسبة لاحتوائها على عنصر الليمونين الذي يساهم في تخفيف الأعراض المرتبطة بالحرقة وتنظيم نسبة الحمض.

الحدّ من الإصابة بالتورم والانتفاخات من أهم فوائد الجريب فروت للحامل

إن المرأة الحامل قد تتعرض قدماها بشكل خاص للتورم والانتفاخ خلال الثلث الأخير من الحمل, لذلك فإن فاكهه الجريب فروت تساعدك في تخفيف هذا التورم وعلاجه و ذلك بفضل احتوائها على مادة البيوفلافونويد وفيتامين”C” الذي له دور في ذلك أيضاً.

الحدّ من الغثيان

إن فاكهة الجريب فروت قد تخفف من الشعور بالغثيان في فترة الصباح وذلك بفضل احتوائها على ألياف غذائية وتمتلك مذاقاً حلواً حامضياً.

الحدّ من الإصابة بالامراض السرطانية والأورام

إن فاكهة الجريب فروت تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة لها دور في محاربة الجذور الحرة وبالتالي فإنها تحمي الحامل من الإصابة بذلك ولذلك تعد أهم فوائد الجريب فروت للحامل.

الحدّ من الإصابة بتشكل حصى الكلى

يعود نسبةً لاحتواء الجريب فروت على حمض الستريك الذي له خصائص تمنع تشكل الحصى في الكلى وهنا تعد أهم فوائد الجريب فروت للحامل.

الحدّ من الإصابة بالسكتات الدماغية

نسبةً لغنى فاكهة الجريب فروت بالفلافونويدات التي تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ترطيب الجسم

تتميز فاكهة الجريب فروت بغناها بالسوائل والماء الهام جداً للحفاظ على رطوبة الجسم من أفضل فوائد الجريب فروت للحامل.

أقرأ أيضا : الأسئلة التي تهم المرأة الحامل.. أهمها متى يتم تحديد جنس الجنين؟

الآثار الجانبية لفاكهة الجريب فروت للحامل

رغم فوائد الجريب فروت للحامل إلى أنه لابد من تناولها بشكل معتدل لتجنب الإصابة بآثار جانبية كالتالي:

  1.  إن تناول فاكهة الجريب فروت بشكل مبالغ فيه قد تؤثر على صحة الجنين ونموه وذلك بسبب تأثير سكر الفركتوز على المشيمة.
  2. في حال الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي فإن تناول فاكهة الجريب فروت قد يزيد الأمر سوءاً.
  3. إن حمض الستراك الموجود داخل فاكهة الجريب فروت قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا للأسنان ولكن يمكنك تجنب هذه المشكلة من خلال( غسل الفم جيداً بعد تناول فاكهة الجريب فروت – يمكنك تناول الجبنة مع فاكهة الجريب فروت لأنها تساعد على معادلة الحموضة بنسبة كبيرة)
  4. الإصابة بالحساسية : إن العديد من الأشخاص قد يتحسسون من عنصر معين من العناصر الغذائية, لذلك في حال كنت مصاباً بالحساسية فإنه لابد من تجنب تناول فاكهة الجريب فروت والتوجه إلى الطبيب على الفور, ونلاحظ أن من أعراض الحساسية الإصابة بالحكة وتهيج الجلد والاحمرار وتورم الشفاه والفم.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي ما هي فوائد الجريب فروت للحامل بشكل دقيق وتعرفت أيضاً علي ما هي الآثار الجانبية للجريب فروت علي الحامل يجب عليك أن تهتم بكافه التفاصيل والابتعاد عن كل ما يؤذي الجنين والحفاظ عليه ومحاوله أمداده بكل ما يحتاجه من فيتامين يمكنك الآن أن تتابع موقعنا للتعرف علي كل ماهو يخص الجنين.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى