فوائد الخضروات

فوائد الخضروات الورقية

الخضروات الورقية

إن فوائد الخضروات الورقية عديدة والكثير من الأشخاص يفضلون تناولها وإدخالها ضمن نظامهم الغذائي كأطباق السلطات وغيرها فهي تضيف نكهةً لذيذة محببة بجانب قيمتها الغذائية الهامة من الألياف الغذائية والمعادن والأملاح المعدنية والفيتامينات المتنوعة التي تساعد في بناء جسم الإنسان والحفاظ على صحته ونشاطه ومنحه فوائد عديدة، في سطورنا التالية على موقعنا مرجعي Marj3y سنتعرف عن ذلك مفصلاً فتابعوا معنا ..

أفضل الخضروات الورقية

بينت أخصائية التغذية التي تدعو “بريا بالان” أن أفضل خمس أنواع من الخضروات الورقية هي ما يلي:

  • السبانخ:  يعتبر السبانخ من أفضل الخضروات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية أهمها البروتين وعنصر الحديد، ويمتلك نسبة جيدة من فيتامين “C” ,كما يحتوي على السعرات الحرارية بنسبة قليلة وبالتالي فإن له دور في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والعظام والوقاية من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الحلبة: تتميز الحلبة بغناها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجسم وصحته، كما تحتوي على السعرات الحرارية بنسبة قليلة لذلك فإن لها دوراً فعالاً في علاج داء السكري من خلال مساعدة الجسم في ضبط مستوى السكر في الدم وتحسين وظيفة الأنسولين في الجسم، بالإضافة إلى فوائدها العديدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • النعنع: لابد أنك علمت قبل ذلك عن مدى أهمية أوراق النعنع الخضراء المنعشة وفوائدها في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات الهضمية كعسر الهضم والانتفاخات ودورها الهام في الحماية من الإصابة بالأمراض الفموية والتخلص من رائحة الفم الكريهة، جميع هذه الفوائد يمكن تحقيقها من خلال تناول أوراق النعناع بشكل منتظم فهي تعد غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المتنوعة والمعادن الهامة كالفسفور ولا ننسى غناها بالفيتامينات اللازمة لصحة الجسم كفيتامين “D” وفيتامين “E” وفيتامين “A” وفيتامين “C”.
  • البقدونس: يعتبر البقدونس من أنواع الخضروات الورقية ذات السعرات الحرارية المنخفضة كما تحتوي أوراقه على عناصر غذائية ومعادن متنوعة كمعدن المغنيسيوم والبوتاسيوم ويمتلك فيتامينات هامة وهي فيتامين “k” وفيتامين “C” وفيتامين “A” وهذه الفيتامينات جميعها تأخذ دور مضادات الأكسدة الجيدة التي تساهم في دعم الجهاز المناعي داخل الجسم.
  • الخس: يمتلك الخس دوراً هاماً  في الحفاظ على صحة القلب ومكافحة الالتهابات فضلاً عن احتوائه على مضادات الأكسدة الهامة كالبوتاسيوم،  ويعد الخس غنياً بالألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتليين المعدة وبالتالي تخسيس الوزن.

_اقرأ أيضاً: فوائد السبانخ للشعر والجسم والبشرة

فوائد الخضروات الورقية للتخسيس

إن انخفاض نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في الخضروات الورقية كأوراق السبانخ واللفت بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية جميعها تعد من العوامل المساعدة على تخسيس الوزن، فقد بينت الدراسات والأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من الطاقة لا تسبب أي زيادة في الوزن
ولكن لتحقيق أفضل النتائج ومن أجل الحصول على جسم رشيق متناسق لابد من ممارسة التمارين الرياضية بجانب تناول الخضراوات الورقية مع مراعاة شرب كميات كافية من الماء.

_شاهد أيضاً: فوائد الكرفس والبقدونس

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها

فوائد الخضروات الورقية
فوائد الخضروات الورقية
  • السبانخ: وهي نوع من أنواع الخضروات الورقية التي تعد من أفضلها فهي تحتوي على حمض الفوليك بنسبةجيدة.
    فوائدها.. أكدت الدراسات الأمريكية أن نتناول السبانخ بشكل منتظم يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية ولاسيما سرطان الثدي، حيث أن حمض الفوليك الموجود في السبانخ يساعد على انقسام الخلايا بشكل منتظم.
  • الخس: يعد الخس من الخضروات الورقية التي تحتوي على عناصر غذائية أهمها حمض الفوليك الهام كما ذكرنا سابقاً وفيتامينات متنوعة كفيتامين “C” إضافة إلى مضادات الأكسدة وهي البتاكارتين والبوتاسيوم.
  • اللفت: إن أوراق اللفت تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين “C” وتعد غنية بمادة اللوتين التي تعد من مضادات الأكسدة الهامة.
    فوائده.. إن العناصر الغذائية الموجودة في أوراق اللفت تساعد على الحفاظ على صحة البصر وحمايته من الأضرار، كما تحتوي على خصائص عديدة مضادة للخلايا السرطانية والأورام.
  • الجرجير: يعد غنياً بعنصر الكالسيوم، إلّا أن بعض الأشخاص لا يرغبون بتناول الجرجير ويجهلون فوائده العديدة الناجمة عن احتوائه على مستوى طبيعي من النترات، أما طعمه فهو يمتلك مذاقاً مشابهاً لمذاق الفلفل.
    فوائده.. يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء نشاطاته اليومية
  • الخردل: وهو يعد من الخضروات الورقية الهامة أيضا وتمتاز أوراقه بحوافها الحادة التي ينتج عنها الخردل، ويعد غنياً بعنصر البيتاكاروتين المضاد للأكسدة أيضا.

_قد يهمك أيضاً: فوائد البصل والثوم للقلب

أنواع الخضار الورقية بالصور

فوائد الخضروات الورقية , السبانخ
فوائد الخضروات الورقية , السبانخ
فوائد الخضروات الورقية , الخردل
فوائد الخضروات الورقية , الخردل
فوائد الخضروات الورقية , الجرجير
فوائد الخضروات الورقية , الجرجير
فوائد الخضروات الورقية , اللفت
فوائد الخضروات الورقية , اللفت
فوائد الخضروات الورقية , الخس
فوائد الخضروات الورقية , الخس

 

فوائد الخضار الورقية للبشرة

قد تنذهلين سيدتي من مدى أهمية الخضروات الورقية وفوائدها العديدة لصحة البشرة، ولكن في الحقيقة إن تناول هذه الخضار بشكل منتظم وتطبيقها على بشرتك بالشكل الصحيح يمكن أن يمنح بشرتك الحيوية والنضارة، كما أنه يقي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتمدد الجلد.

_تعرف على: فوائد عصير البرتقال والليمون

فوائد الخضار الورقية للشعر

إن الخضروات تتميز باحتوائها على فوائد عديدة هامة لصحة الشعر فهي قادرة على منحه الإشراق واللمعان وتعمل على علاج الشعر وحمايته من التساقط، فنلاحظ أن خلاصة الخضار الورقية تدخل في تركيبة الشامبوهات والزيوت الخاصة بالشعر نسبة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المتنوعة ولاسيما فيتامين “A” اللازم لصحة الشعر.

أضرار الخضروات الورقية

بعد أن ذكرنا فوائد الخضار الورقية وأهميتها الكبيرة لصحة جسمنا وجمالنا، ننوه إلى أن المبالغة بتناول هذه الخضروات قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية وهي ما يلي:

  1. اضطرابات هضمية: قد يؤدي كثرة تناول الخضروات الورقية إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الهضميه كالإسهال والغازات والشعور بالغثيان والقيء.
  2. احتباس السوائل في الجسم: إن تناول الخضروات الورقية فوق الحد المسموح به قد يؤدي إلى تجمع السوائل وتراكمها في مناطق معينة داخل الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالوذمات.
  3. التسمم: نتيجة زيادة بعض العناصر الغذائية كعنصر النحاس الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل وأضرار في الكلى والأمعاء

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى