فوائد الفاكهة

فوائد السفرجل للحامل والجنين

أهمية السفرجل للحامل والجنين

تعدّ فوائد السفرجل للحامل والجنين عديدة جداً , كما هناك أنواع أخرى من الفاكهة المفيدة لصحة المرأة الحامل و جنينها خلال فترة الحمل و التي تمنحها العناصر الغذائية الهامة و اللازمة لها , إضافة إلى دورها في تخفيف الأعراض و الآثار الجانبية المرافقة للحمل
حيث تمتاز فاكهة السفرجل بأنها حلوة المذاق و يتناغم طعمها ما بين مذاق الإجاص الحامض و التفاح الحلو , إضافة إلى أن العرب منذ القدم كانوا يستخدمون السفرجل كعلاجاً للعديد من الأمراض , لذلك في مقالنا التالي على موقعنا مرجعي “Marj3y” سنتعرف على فوائد السفرجل للحامل والجنين بشكل مفصل و أهميتها العظيمة ..

• ما هي فاكهة السفرجل ؟

فوائد السفرجل للحامل والجنين
فوائد السفرجل للحامل والجنين

إن فاكهة السفرجل تنتمي إلى الفصيلة الوردية لجنس السفرجل و تدعى علمياً بـ “oblonga Cydonia” كما تسمى عند البعض بفاكهة القصاص
تعود أصول فاكهة السفرجل إلى وسط غرب و جنوب آسيا
و في القدم كان العرب يستخدمون أوراق السفرجل و بذورها كعلاجاً للعديد من الأمراض كتخفيف الشعور بالغثيان الصباحي للمراة الحامل و علاج التهاب المعدة , إضافة إلى دورها الهام في تخفيف تورم المفاصل .

كما أن فاكهة السفرجل تأخذ شكلاً كروياً يشبه شكل فاكهة التفاح و الكمثرى إلى حدا ما
و تعدّ غنية بالعناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات و المعادن مثل فيتامين “B” و فيتامين “E” و عنصر الفوسفور و الكالسيوم , إضافة إلى احتوائها على المواد الكيميائية التي تساعدها على دعم الجهاز المناعي و تقويته و الوقاية من الإصابة بالحساسية , لذلك ننصحك بإدخالها إلى نظامك الغذائي حيث يمكنك تناولها بأشكال عديدة فإما أن تكون طازجة أو قد تتواجد على شكل حلويات أو مربى السفرجل المفيد لصحة الجسم و لاسيما للمرأة الحامل و جنينها .

_اقرأ أيضاً : فوائد الكرز للحامل

 

• فوائد السفرجل للحامل والجنين :

ماهي فوائد السفرجل للحامل والجنين ؟ تتعدد فوائد فاكهة السفرجل بشكل كبير فهي تعدّ من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة حيث تحتوي على الألياف الغذائية بنسبة جيدة و الكربوهيدرات و الفيتامينات المتنوعة كفيتامين “A” و فيتامين “B12” و فيتامين “C”

إضافة إلى غناها بالمعادن اللازمة لصحة الحامل و جنينها كمعدن النحاس و البوتاسيوم و الحديد , و نلاحظ أن فيتامين “B” و عنصر الحديد المتواجدان ضمن فاكهة السفرجل يساهمان في تعزيز الدم لدى المرأه الحامل و بالتالي حمايتها من الإصابة بفقر الدم , أما البوتاسيوم الموجود ضمن هذه الفاكهة فهو يساهم أيضاً في الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم و الذي قد يضطرب خلال فترة الحمل الحساسة ..
و من أبرز فوائد السفرجل للحامل والجنين و التي قد ذكرها الأطباء و أشارت إليها الدراسات هي ما يلي :

فوائد السفرجل للحامل والجنين
فوائد السفرجل للحامل والجنين
1. الحدّ من الشعور بالغثيان الصباحي :

من أبرز فوائد السفرجل للحامل والجنين هو دورها الهام في تقليل الشعور بالغثيان الصباحي بنسبة كبيرة و الذي يعدّ مشكلة شائعة لدى الحامل , حيث أن السفرجل يعد غنياً بفيتامين “B” الذي يساهم في ذلك إضافة إلى دوره في تخفيف الصداع الذي قد تتعرض له الحامل خلال فترة حملها .

2. علاج الاضطرابات الهضمية :

إن المشاكل الهضمية و لا سيما الإمساك و عسر الهضم يعدّ من المشاكل الشائعة جداً خلال فترة الحمل , حيث أن الجنين يضغط على أعضاء جسم المرأة و لاسيما الجهاز الهضمي كلما ازداد نموّه مما يؤدي إلى الإصابة بذلك , و لكن من فوائد السفرجل للحامل والجنين أنها تساعد على حلّ هذه المشكلة و علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و ذلك نسبةً لاحتوائها على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة .

3. دعم الجهاز المناعي و تعزيزه :

جميعنا نعلم أن خلال فترة الحمل تبدأ المرأة الحامل بخسارة قدرتها المناعية بشكل تدريجي فيصبح جهازها المناعي ضعيفاً مما يعرضها إلى خطر الإصابة بالامراض و الالتهابات على صحتها و صحة جنينها , لذلك ينصح الأطباء دوماً بتناول فاكهة السفرجل التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي و دعمه فهي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين “C” الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة لها دور في محاربة البكتيريا و الميكروبات و الحماية من الإصابة بالالتهابات خلال هذه الفترة .

4. تحفيز الحامل على الولادة  الطبيعية :

إن السفرجل يحتوي على عناصر غذائية هامة للحامل مثل فيتامين “E” الهام جدا و الذي يساهم في تحفيز المرأة و تحريضعا على الولادة بشكل طبيعي .

5. الحماية من التعرض لخطر الإجهاض :

من أهم فوائد السفرجل للحامل والجنين و التي تمنح الطمأنينة للمرأة الحامل أن تناولها بشكل منتظم يحميها من التعرض لخطر الإجهاض , حيث أن السفرجل يعدّ غنياً بعنصر الحديد الذي يحمي الجنين و يقيه من الإصابة بالأذى في حال تعرض والدته للتعب أو لخطر ما .. لذلك ينصح الاطباء الحوامل بضرورة تناول فاكهة السفرجل و إدخالها إلى نظامهم الغذائي .

6. العناصر الغذائية الهامة لصحة الحامل و الجنين :

من فوائد السفرجل للحامل و الجنين و التي تعدّ مهمة جداً هي احتوائه على عناصر غذائية اللازمة و الضرورية لصحتها و جنينها كالمواد الدهنية و الماء و البروتين و المعادن و الكالسيوم و البوتاسيوم .

7. نمو الجنين بشكل صحي :

و ذلك نسبةً لغنى السفرجل بالعناصر الهامة و الفيتامينات التي ذكرناها سابقاً   والتي لها دور في حماية الجنين و تأمين المواد الغذائية التي يحتاجها لنموه بشكل صحي

_شاهد أيضاً : فوائد الجريب فروت للحامل

 

• طرق تناول السفرجل للحامل :

فوائد السفرجل للحامل والجنين
فوائد السفرجل للحامل والجنين

هناك العديد من الطرق لتناول فاكهة السفرجل التي تمكننا من تحقيق فوائدها العديدة التي ذكرها سابقاً و منها :

_منقوع السفرجل :

يتم من خلال نقع السفرجل لمدة لا تقل عن خمس ساعات ثم غليه قليلاً و من ثم يمكنك شرب هذا المنقوع

_السفرجل المطبوخ :

يتم من خلال تقطيع فاكهة السفرجل إلى شرائح ثم غليها مع الماء بشكل جيد و من ثم يمكنك إضافة السكر لها و الانتظار حتى يصبح قوامها طرياً , كما يمكنك إضافة الفانيليا لتصبح ذو نكهة أفضل ..

_مربى السفرجل :

إلّا أنه لا بد من تجنب المبالغة به فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات .

_قد يهمك أيضاً : فوائد التمر الهندي و أضراره

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى