مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

ماهو الشاي الأخضر

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من المزايا الصحية التي تجعل منه أفضل المشروبات بلا منازع، فهو غني بمضادات الأكسدة، ويعزز من عملية أيض الغذاء وحرق الدهون، وهو لا يحتوي إلا على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية.

وبسبب فوائد الشاي الأخضر للتخسيس يمكن إدخاله ضمن أي حمية غذائية بدون قلق، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرّف معًا على مميزات هذا المشروب المدهش وأهميته للصحّة.

ما هو الشاي الأخضر؟

الشاي بأنواعه هو أوراق نبات “الكاميليا ساينينسيس Camellia sinensis” وهو يجمع من أوراق النبات مباشرة بدون أن يمرّ بمراحل التخمير التي يمر بها أنواع الشاي الأخرى، ولذلك يحتفظ بأغلب الزيوت العطرية ومضادات الأكسدة التي توجد بهذا النبات.

المكونات الغذائية للشاي الأخضر

  • فيتامين – ب.
  • الفولات.
  • المغنيسيوم.
  • الفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى.

اقرأ أيضًا: فوائد الشمر للتخسيس

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس
فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

يحتوي على مركبات كيميائية تعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون

يحتوي الشاي الأخضر  على مادة الكافيين التي تعزز من الأداء الرياضي، وترفع من مستويات حرق الدهون بالجسم، وكل كوب من الشاي الأخضر يحتوي على 24 – 40 ملليجرام من الكافيين تقريبًا، أي ما يعادل ربع ما في كوب القهوة من هذه المادة المنشّطة.

والشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، حيث أن الدراسات أظهرت أن شرب كوب منه يمكن أن يرفع من مستويات مضادات الأكسدة في مجرى الدم بدرجة ملحوظة.

ومن أهم مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر مواد تعرف باسم الكاتيكين، ومنها مادة إبيجاللوكاتيكين التي تعزز من عملية حرق الدهون وإنتاج الطاقة بالجسم، ويعد مستخلص الشاي الأخضر أحد أكثر الأغذية غنًا بمضادات الأكسدة.

يساعد على نقل الدهون خارج الخلايا

يقوم الجسم باستخدام ما به من دهون مخزنة عند الحاجة بتكسيرها أولًا داخل الخلايا الدهنية ونقلها إلى مجرى الدم، وتشير الدراسات إلى أن أحد فوائد الشاي الأخضر للتخسيس أنه يحتوي على مركبّات نشطة تساعد الجسم على فعل ذلك، وهذه المركبات تحمي الهرمونات المسؤولة عن حرق الدهون مثل هرمون “نورإبينيفرين” المعروف أيضًا باسم “نورأدرينالين” من الأنزيمات التي تثبّط عملها، حيث تعمل مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على تكسير هذه الإنزيمات.

وعندما يتم تكسير الإنزيمات التي تثبّط عمل النورإبينيفرين سيزداد تركيزه في الدم، وتزيد قدرة الجسم على حرق الدهون تبعًا لذلك.

ومن فوائد الشاي الأخضر للتخسيس أنه يجمع تأثير الكافيين و إبيجاللوكاتيكين معًا، حيث تشير الدراسات إلى أن الجميع بين المادتين يمكنه أن يزيد من قدرة كل واحدة منهما على حرق الدهون بدرجة أكبر.

وعندما تشرب الشاي الأخضر فإن الخلايا الدهنية تطرد الدهون إلى مجرى الدم بشكل أسرع حيث تستخدم هذه الدهون كغذاء للخلايا العضلية، ولذلك يعزز الشاي الأخضر من الأداء الرياضي ويمنح الرياضيين المزيد من الطاقة.

يرفع معدلات حرق الدهون وخاصة أثناء ممارسة الرياضة

يدخل الشاي الأخضر في تركيب أغلب المستحضرات الطبية والمكملات الغذائية التي يتم إنتاجها من أجل خفض الوزن، وذلك يرجع إلى فوائد الشاي الأخضر للتخسيس فمستخلص الشاي الأخضر أثبت في كل التجارب التي أجريت عليه قدرته الفعّالة على زيادة معدلّات حرق الدهون بالجسم.

وفي إحدى الدراسات تبين أن الرياضيين الذين تناولوا الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة ارتفعت معدلات حرق الدهون لديهم بمقدار 17% تقريبًا مقارنة بمن لم يتناولوا الشاي الأخضر، وحتى ولو بذلوا نفس القدر من الجهد.

وأظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا الكاتيكين المشابه للموجود في الشاي الأخضر ارتفعت لديهم معدّلات حرق الدهون ما ساهم في تقليل أوزانهم وانخفاض نسب الدهون في أجسامهم على المدى الطويل.

يزيد من معدلات الأيض

ليعمل الجسم البشري فلابد أن يقوم بحرق السعرات الحرارية على مدار اليوم، وحتى ولو كنت نائمًا أو جالسًا يستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية لتقوم خلايا الجسم بوظائفها الحيوية التي تحتاج إلى الكثير من الطاقة.

وتشير الدراسات إلى أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أو مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر من خلال المكملات الغذائية يمكنه أن يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

فإذا كان شخص ما يحرق حوالي 2000 سعر حراري يوميًا، سيساعده الشاي الأخضر على حرق 3% – 4% من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد، أي أنه سيفقد حوالي 60 – 80 سعر إضافي بدون أن يبذل أي جهد إضافي أو يستخدم حمية خاصة.

وتشير دراسات أخرى إلى أن تناول الشاي الأخضر يزيد من معدلات أيض الغذاء على المدى الطويل بحيث تصبح هذه هي طبيعة الجسم، وأظهرت دراسة أجريت على أشخاص يعانون من البدانة أن تناول الشاي الأخضر مكّنهم من فقد 3.3 كيلوجرام في ثلاثة أشهر وكان السبب وراء حرق 183 سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للتخسيس

يقلل من معدلات امتصاص الدهون

من فوائد الشاي الأخضر للتخسيس الأخرى أنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الدهون وهو بذلك يقلل من مقدار ما يصل للجسم من سعرات حرارية، ويمكن تناوله خلال النهار وعند الشعور بالجوع لكبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام.

الشاي الأخضر يقضي على دهون البطن

الكثير من الناس يجدون صعوبة شديدة في فقدان دهون البطن بشكل خاص، وحتى مع الحمية الصحيّة، وممارسة الرياضة، تبقى دهون البطن عنيدة، تستعصي على الحل.

ولكن من فوائد الشاي الأخضر للتخسيس أنه يقضي تمامًا على دهون البطن المخزّنة التي ترتبط عادة بالكثير من المشكلات الصحيّة مثل متلازمة الأيض، ومرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب.

وأشارت دراسات إلى أن الشاي الأخضر كان له أثرًا فعّالًا في فقدان الدهون الحشوية الموجودة بالبطن بأكثر مما يفعل للدهون المخزّنة تحت الجلد، ويعني ذلك أنه يقلل من مخاطر الكثير من الأمراض ويزيد من فرصك في عيش حياة صحيّة.[1]https://www.healthline.com/nutrition/green-tea-and-weight-loss#bottom-line

كيف تتناول الشاي الأخضر؟

عليك أن تبدأ بتناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر الساخن على مدار اليوم، وسيساعدك ذلك على الحصول على فوائد الشاي الأخضر للتخسيس وحرق الدهون، وقد يختلف تأثيره من شخص إلى أخر بحسب مقدار ما يستهلكه الفرد من مشروبات كافينية يوميًا.

ويعد الشاي الأخضر أمنًا للاستخدام بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، ولكن مع الأخذ في الاعتبار نسبة الكافيين التي يتم استهلاكها يوميًا إذ أنها قد ترفع من مستويات ضغط الدم وتؤثر على صحّة القلب.[2]https://www.medicalnewstoday.com/articles/320540#takeaway

الفوائد الصحيّة الأخرى للشاي الأخضر

  • يقلل من مستويات الكوليستيرول الضار بالجسم.
  • يعزز من صحّة القلب.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد على التحكّم في مرض السكر من النوع الثاني.
  • له خواص مقاومة لمرض السرطان.

وصفات عمل الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس
فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

الشاي الأخضر مع الليمون والنعناع

قم بغلي حفنة من أوراق النعناع مع شرائح الليمون الأخضر وكيس من الشاي الأخضر في إناء، واشربه ساخنًا أو قم بتبريده قبل الشرب.

الشاي الأخضر مع النعناع والزنجبيل

أضف حفنة من أوراق النعناع الأخضر إلى شرائح الزنجبيل وكيس الشاي الأخضر في إناء وقم بغليهم ويقدم المشروب ساخنًا.

الشاي الأخضر مع التوت

يمكنك غلي الماء مع كيس من الشاي الأخضر وحفنة من ثمار التوت، لأروع كوب من الشاي المفعم بنكهة الفاكهة.

الشاي الأخضر مع بتلات الورد أو الياسمين

يمكنك اختيار الأزهار التي تعشق رائحتها وتضيف بتلاتها إلى كوب الشاي الأخضر لأفضل نكهة ورائحة عطرة.[3]https://www.canadianliving.com/health/nutrition/article/10-healthy-green-tea-recipes

 

 

 

 

 

 

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى