فوائد الفاكهة

فوائد الفراولة للجسم

فاكهة الفراولة

من منا لا يحب فاكهة الفراولة اللذيذة ؟؟

هذه الفاكهة المميزة ذات الطعم اللذيذ الحلو و الشكل المميز و اللون فائق الجمال تسمى بفاكهة الفريز و تدعى بفاكهة الرشاقة أيضاً , تعدّ من من المحاصيل غير التقليدية و قد تتواجد مجمدة أو طازجة أو مغلفة أو مجففة , و قد تتواجد على شكل مربى الفريز فهي تحتوي على الكثير من الفوائد التي جعلتها مميزة جداً .

تعود أصولها إلى أوروبا و هي نوعاً من أنواع التوت البري , حيث يستمر موسمها بدءاً بشهر نيسان نهايةً بشهر حزيران و تتوفر على مدار السنة , ننصحك عزيزي إن أردت شراء فاكهة الفريز أن تحرص على عدم اختيار الثمرة الطرية منها أو متغيرة اللون لأن ذلك يجعلها قابلة للفساد بسهولة أكبر , في مقالنا هذا سنقدم لكم أبرز فوائد الفراولة و قيمتها الغذائية و طرق تناولها إضافة إلى آثارها الجانبية في حال المبالغة بتناولها , فتابعوا معنا ..

 

• القيمة الغذائية لفاكهة الفراولة :

إن فاكهة الفريز تعد مصدراً غنياً جداً بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و المركبات النباتية كمرب الأنثوسيانين الذي يمنح هذه الفاكهة اللون الأحمر اللامع , كما أن لمضادات الأكسدة دوراً هاماً في حاربة الجذور الحرة الضارة للجسم , لذلك فهي تحافظ على صحة الإنسان لا مضادات الاكسده دورا هاما في في محاربه الجذور الحره لذلك فهي تحافظ على صحة الإنسان

إضافة إلى احتوائها على ألياف غذائية لها دور في تسهيل عملية الهضم و احتوائها على فيتامينات عديدة و لاسيما فيتامين “c” الهام جداً للجهاز المناعي و للنمو و لترميم الأنسجة التالفة , كما أن فاكهة الفريز غنية بالمعادن الهامة كمعدن المنغنيز و البوتاسيوم و الفولات , و تم إجراء تحليل على حبة من الفراولة و التي بلغ وزنها ما يقارب 100 غرام فتبين مايلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :

فاكهة الفراولة
فاكهة الفراولة

_البروتين : 0.7 غرام
_الألياف : 2 غرام
_الدهون :  0غرام
_السكريات : 8 غرام
_كالسيوم : 16 ملغ
_صوديوم : 1 ملغ
_بوتاسيوم : 153 ملغ
_المغنيسيوم : 13 ملغ
_كولسترول : 0 ملغ
_حديد : 0.4 ملغ
_فوسفور : 0 ملغ
_الطاقة : 32 سعرة حراريّة
_فيتامين “B6” : يحتوي على 0ملغ
_ فيتامين “c” : يحتوي على 58.8 ملغ

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الكيوي و الأناناس

 

• فوائد فاكهة الفراولة :

1. تعزيز عمل الجهاز الهضمي :

إن فاكهة الفريز لها دوراً هاماً في تسهيل حركة الأمعاء و تسهيل عمليات الهضم و يعود ذلك بفضل احتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي لها دورا في تليين المعدة , كما تحتوي على المعادن الهامة و لاسيما الفوسفور الذي يساهم في تعزيز الهضم و منح الجسم كمية جيدة من الطاقة .

2. دعم الجهاز المناعي :

تحتوي فاكهة الفريز على كمية جيدة من فيتامين “C” الذي له دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي و تعزيزه إضافةً إلى دوره في المساعدة على امتصاص الحديد بشكل أفضل من خلال تحفيز عمل الجهاز الهضمي , و بالتالي فإنه يحد من الإصابة بالفقر الدموي الناجم عن نقص الحديد .

3. الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية :

إن من أهم فوائد هذه الفاكهة أن لها دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب و الشرايين و تعزيزهما و يعود ذلك إلى احتوائها على المعادن الهامة كعنصر البوتاسيوم الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية و يضبط ضغط الدم و يمنعه من الارتفاع , و ذلك يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب

كما تحتوي الفراولة على الألياف الغذائية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار للجسم و تضم نسباً معتدلة من الحمض الهام و هو حمض الفوليك الذي يحسن بدوره من صحة القلب , إضافةً لغناها بمضادات الأكسدة المتعددة كما ذكرنا سابقاً كالانثوسيانين و المضادات الالتهابية كالفلافونويدات حيث أن هذه المضادات جميعها تساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية .

4. الحدّ من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :

إن فاكهة الفريز تعدّ غنية بالعناصر المضادة للأكسدة التي لها دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب ظهور خلايا سرطانية و بالتالي فإن هذا يحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام .

5. ضبط مستوى السكر في الدم :

لفاكهة الفريز فائدة هامة في تنظيم نسبة السكر في الدم و ذلك بسبب احتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تمنحنا الشعور بالامتلاء و الشبع و كبح الشهية و بالتالي فإن هذا يساعدنا على تقليل استهلاك الطعام و لذلك فإن هذه الفاكهة تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم .

6. تقوية الجسم من خلال منحه العناصر الغذائية :

إن الفراوله تعدّ مصدراً هاماً لمجموعة من الفيتامينات و المعادن كفيتامين “k” و المعادن كمعدن المنغنيز و البوتاسيوم و حمض الفوليك , كما تضم مجموعة من الفيتامينات المتنوعة كفيتامين “b6” و فيتامين”b9″و فيتامين “b12” كما تحتوي على عنصر النحاس و المغنيسيوم ، هذه العناصر جميعها التي ذكرناها تعد مفيدة جداً لصحة الجسم.

_شاهد أيضاً : فوائد عجوة المدينة

 

• الآثار الجانبية لفاكهة الفراولة :

رغم فوائد هذه الفاكهة العديدة إلى أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث في حال المبالغة في تناول الفراولة و هي كالتالي :

1. الإصابة بالحساسية : هناك العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية من عنصر معين من العناصر الغذائية لذلك لابد من الانتباه من فاكهة الفراولة في حال كنت مصاباً بالحساسية من عناصرها , وفي حال حدوث ذلك يجب التوجه و استشارة الطبيب على الفور فقد تظهر أعراض الحساسية على شكل تورم في الفم و احمراره و تورم في الشفتين و الفم و اللسان و احمرارهما إضافة إلى ظهور الأكزيما و الطفح الجلدي و الحكة و الصداع و سيلان الأنف .

2. تخثر الدم : إن تناول فاكهة الفراولة بشكل مبالغ به قد يؤدي إلى بطء في تخثر الدم عند الإصابه بجرح ما , لأن الفراولة لها قدرة على زيادة سيولة الدم .

3. اضطرابات هضمية : قد تسبب فاكهة الفريز مغصاً معوياً عند بعض الأشخاص إضافه إلى الإصابه بالإسهال في حال تناول كميات كبيره منها .

_قد يهمك أيضاً : فوائد فاكهة الخوخ و أضرارها 

 

• طرق تناول فاكهة الفراولة :

إن اردت الحصول على فوائد فاكهة الفراولة لابد من التعرف على الطرق المتنوعة لتناولها و من أبرزها :

1. تناول فاكهة الفريز مباشرة و هي طازجة

2. صنع عصير الفريز , كما يمكن دمجها مع عدة أنواع من الفاكهة كالموز و القشطة و يمكنكم إضافة الحليب لها فإنه يكسب هذا المشروب قيمة غذائية مرتفعة جداً

3. إضافة شرائح الفريز إلى السلطات و لاسيما أنواع الفراولة ذات الطعم الحامض

4. تناولها من خلال صنعها مربى الفريز , و لكن يجب الانتباه من نسبة السكر المرتفعة جداً فيه .

_إطلع على : فوائد فاكهة الرمان

 

• اسئلة شائعة حول فاكهة الفراولة :

_هل فاكهة الفريز مفيدة للحامل خصيصاً ؟

إن تناول فاكهة الفريز يعدّ آمناً بشكل نسبي لدى النساء خلال فترة الحمل , و لكن لابد من تناولها باعتدال دون المبالغة بها في هذه الفترة الحساسة كما تعد فاكهة الفراولة من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الحوامل كحمض الفوليك و فيتامين “C” و الألياف الغذائية و معدن البوتاسيوم و غيرها ..

_هل فاكهة الفريز مفيدة لمرضى السكري ؟

هناك بعض الدراسات و الأبحاث التي تمت دراستها في عام 2011 في جامعة كامبردج , حيث أشارت إلى أن تناول عصير فاكهة الفراولة قد يساعد على خفض مستوى الردود الفعلية الالتهابية إضافة إلى دوره في استجابة الأنسولين للجسم , و اوضحت هذه الدراسات أيضاً أن تناول الفريز يمكن أن يحسن من التحكم بمرض السكري لذلك فإن للفريز دوراً هاماً في الحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني .

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى