فوائد الفاكهة

فوائد الفواكه للجسم

أهمية الفواكه للجسم

إن فوائد الفواكه للجسم عديدة فالفاكهة هي نعمة من النعم التي قد أمنَّ الله علينا بها ، تمتاز بمذاقها اللذيذ الذي يختلف من واحدة إلى الأخرى حيث تتعدد أنواعها و تتنوع أشكالها و تتشابه في قيمتها الغذائية و فوائدها الهامة لصحة جسمنا ..
و هي تعد من المصادر الأساسية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحتنا كالفيتامينات و المعادن , إضافة إلى أنها تعدّ من الأساسيات التي لا يمكن التخلي عنها ضمن النظام الغذائي فهي تؤمن الطاقة اللازمة للجسم رغم احتوائها على السعرات الحرارية بنسبة قليلة , لذلك فإن تناول الفواكه بشكل منتظم يفيد صحة الجسم بشكل كبير .

و اليوم على موقع مرجعي “Marj3y” و في مقالنا التالي سنتعرف معاً على أبرز فوائد الفواكه للجسم بشكل مفصل فتابعوا معنا ..

• ما هي الفواكه ؟

فوائد الفواكه للجسم
فوائد الفواكه للجسم

إن الفاكهة هي الجزء الذي يمكننا تناوله من النباتات و الأشجار , فهي تنمو من أزهارهما و تحتوي على بذور بداخلها
تتميز الفواكه بنكهاتها المتعددة و المختلفة فتتنوع ما بين الحلو و المرّ و الحامض و المالح و وفقاً لذلك صنفت إلى اربع أنواع أساسية :
1. الفواكه التفاحية : كالإجاص و التفاح و تتعدد ألوانها فنلاحظ ان هناك التفاح الأخضر و الأحمر و الأصفر و هناك أيضاص الإجاص الاصفر و البرتقالي و الأصفر المحمر ..
2. الفواكه الحمضية : كالليمون و الجريب فروت و المندرين , و تعدّ من الفواكه الأساسية خلال فصل الصيف
3. الفواكه ذات النواة الأحادية : كالخوخ و الدراق و المشمش و الكرز
4. الفواكه الاستوائية : كفاكهة الأناناس و المانجا  ..إضافة إلى العديد من أنواع الفاكهة الأخرى

و هناك بعض أنواع الفاكهة التي تصنف من الخضراوات ايضاً نسبةً لمذاقها كفاكهة الأفوكادو و الطماطم و الخيار
و بإمكانك تناول الفواكه و هي طازجة أو مجففة , كما يمكنك استخدامها في صناعة الحلويات و العصائر و الوجبات الخفيفة .

_اقرا ايضاً : اكثر الفواكه فائدة

 

• حقائق عن فوائد الفواكه للجسم :

من أجل تحقيق فوائد الفواكه للجسم لابد من إدخالها إلى نظامنا الغذائي اليومي , حيث أن الفواكه الطازجة تعدّ غنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة جسمنا , و ذلك نسبةً لاحتوائها على المعادن و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تساهم جميعها في دعم صحة الجسم و تقويته لذلك فإن تناولها يفيد صحتنا بصورة عامة , إضافة إلى أنها تحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة و المزمنه كالأمراض القلبية و الأمراض السرطانية و السكري و الضغط ..
و من أبرز فوائد الفواكه للجسم ما يلي :

فوائد الفواكه للجسم
فوائد الفواكه للجسم
1. تخسيس الوزن :

الأمر الذي يرغب به الكثير من الأشخاص و يجهدون من أجل تحقيقه و يسعون للحصول على نتيجة مثالية هو تخسيس الوزن , و من الأمور التي تعدّ من أساسيات تخسيس الوزن هي تناول الفواكه بشكل منتظم و معتدل , حيث أن استهلاك الفاكهة له دور في الشعور بالشبع و الامتلاء بنسبة كبيرة و لاسيما في حال قمت بتناول فاكهة التفاح و البرتقال الذي يؤدي إلى كبح الشهية و تخسيس الوزن .

2. الوقاية من الإصابة بالاضطرابات الهضمية :

إن تناول الفاكهة بصورة عامة تقي من الإصابة بالاضطرابات الهضمية كعسر الهضم و الإمساك بشكل خاص , حيث تتميز الفواكه بغناها بالألياف الغذائية بنسبة جيدة و التي لها دور في ذلك , و ينصح الأطباء دوماً بالإكثار من تناول الفاكهة في حال الإصابة بالإمساك .

3. الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة :

من فوائد الفاكهة للجسم أن تناولها بشكل منتظم يساهم في الحدّ من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض و لاسيما الأمراض المزمنة مثل : السكري و الأمراض القلبية و الجلطات
كما لها دور في تخفيف مستوى الكولسترول الضار للجسم و بالتالي الحفاظ على صحة القلب و الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين .
إضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية

4. مصدراً هاماً للفيتامينات و المعادن :

تمتاز الفواكه باحتوائها على حمض الفوليك و فيتامين “c” و عنصر البوتاسيوم , و جميع هذه العناصر تعدّ من أساسيات صحة الجسم و التي يفتقر بعض الأشخاص إليها دوماً , لذلك فإن تناول الفواكه يفيد في تعويض ذلك كما تحتوي على عناصر غذائية هامة كالفيتامينات و مضادات الأكسدة المتنوعة و الألياف الغذائية , و من هذه الألياف هناك نوعاً خاصاً يمتلك القدرة على خفض امتصاص الكربوهيدرات في الجسم و خفض مستوى الكوليسترول الضار للجسم .

5. مصدراً هاماً للألياف الغذائية و الماء :

تمتاز الفواكه بغناها بالماء و الألياف الغذائية بنسبة كبيرة , كما أن محتوى الفاكهة من الفركتوز بشكل خاص يسير إلى الكبد بشكل تدريجي و ذلك نسبةً لاستهلاكنا وقتاً أطول في مضغ الفاكهة و بلعها و هذا يعدّ أمراً إيجابياً , حيث أن دخول الفركتوز بشكل تدريجي إلى الكبد يساعد الجسم على تقبل السكريات دون حدوث أي آثار جانبية .

6. الحفاظ على صحة البشرة و الشعر :

من ابرز فوائد الفواكه للجسم أنها تساهم في تغذية البشرة و منحها النضارة و الإشراق و ذلك نسبةً لاحتوائها على المعادن و مضادات الأكسدة و الفيتامينات الأساسية المساهمة في ذلك , إضافة إلى أنها تقي من ظهور حبّ الشباب و تعمل على علاجه نسبةً لغناها بالسوائل و الماء الذي له دور أساسي في ترطيب البشرة بشكل مستمر , و من فوائد الفواكه أيضاً أنه يحافظ على صحة الشعر و لمعانه و تعزيز نموه و منع تساقطه و ذلك يعود لسبب احتوائها على كميات جيدة من فيتامين “c”.

_شاهد أيضاً : فوائد الفاكهة المجففة
فوائد الفواكه للجسم
فوائد الفواكه للجسم

• نصائح لتناول الفواكه :

1. يجب غسل الفواكه جيداً قبل تناولها و ذلك لتجنب التعرض للتسممات , فنلاحظ أن الفلاحون يقومون برش المبيدات الحشرية على الأشجار و النباتات لتجنب ظهور الحشرات فلابد من الانتباه
2. تجنب تعريض الفواكه لاشعة الشمس لوقت طويل حيث أن ذلك يؤدي إلى ذبولها
3. لابد من تجنب الفاكهة الحمضية في حال كنت تعاني من حموضة المعدة
4. ننصحك بعدم تقشير بعض انواع الفاكهة كالتفاح و الإجاص , حيث أن قشورها تعدّ غنية بالألياف الغذائية بشكل خاص و التي تساعد على تسهيل عملية الهضم و الوقاية من الإمساك .

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى