فوائد الفاكهة

فوائد الكرز للحامل

فاكهة الكرز للحامل

خلال فترة الحمل الحساسة غالباً ما ينصح الأطباء النساء الحوامل باتباع نظام غذائي متّزن غني بالمعادن و العناصر الغذائية الهامة و الفيتامينات المتنوعة ، ومن هذه الفاكهة المفيدة لصحة الحامل و جنينها و التي تحتوي على قيمة غذائية عالية هي فاكهة الكرز ، حيث تعد هذه الفاكهة آمنة خلال مرحلة الحمل و ينصح بتناولها نسبةً لغناها بفيتامين “C” بشكلٍ خاص و الذي يعدّ مضاداً قوياً للأكسدة و يلعب دوراً هاماً في دعم الجهاز المناعي و تعزيزه لدى الحامل ، في مقالنا التالي سنتعرف عن أبرز فوائد الكرز للحامل و الآثار الجانبية المحتملة و القيمة الغذائية للكرز فتابعوا معنا ..

 

• ماهي فاكهة الكرز ؟

فوائد الكرز للحامل
فوائد الكرز للحامل

تعدّ فاكهة الكرز من الفاكهة الغنية بعناصرها الغذائية الهامة و فوائدها القيمة لصحة الجسم ، كما تتميز باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و بالتالي فإنها لا تسبب أي زيادة في الوزن .
تتواجد فاكهة الكرز بأكثر من مئة نوع إلّا أن الكرز الحامض و الحلو هو الأكثر شهرة في الوطن العربي ، كما يتوفر في جميع المناطق على مدار العام و يتم تناوله عندما يكون طازجاً  و يستخدمه البعض في صنع الحلوى و الخبز و ضمن الطبخ ،
كما يمكن صنع عصير الكرز من أي نوع منه و غالباً ما يتم صنعه من الكرز الأسود الحلو أو الكرز الحامض و ذلك نسبةً لغناه بالفوائد الصحية الهامة لصحة الجسم .

_اقرأ أيضاً : فوائد الجريب فروت للتخسيس

 

• القيمة الغذائية لفاكهة الكرز :

تم إجراء تحليل على ما يقارب 100 غرام من فاكهة الكرز فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :
العنصر الغذائيالنسبة
الطاقة 63 سعرة حرارية
الدهون 0.2 غرام
البروتين 1.06 غرام
الألياف 2.1 غرام
السكريات12.82 غرام
الكربوهيدرات16.01 غرام
الماء82.25 مل ليتر
الفولات4 ميكرو غرام
الحديد0.63 مل غرام
الكالسيوم13 مل غرام
البوتاسيوم222 مل غرام
المغنيسوم11 مل غرام
الفوسفور21 مل غرام
فيتامين “C”  7.0 مل غرام
فيتامين “A”64 وحدة دولية
_شاهد أيضاً : فوائد البمبر
فوائد الكرز للحامل
فوائد الكرز للحامل

• فوائد فاكهة الكرز للحامل :

هناك فوائد عديدة لفاكهة الكرز و التي تفيد جميع الفئات العمرية و لاسيما الحوامل , حيث أن الكرز يحتوي على نسبة جيدة من المعادن و الفيتامينات القيمة إضافة إلى دوره الهام في معالجة الالتهابات و الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة العديدة , و من أبرز فوائد الكرز للحامل :

1. تعزيز عمل الجهاز المناعي و دعمه :

إن فاكهة الكرز لها دور في تعزيز الجهاز المناعي عند الحامل و دعمه و ذلك نسبةً لغناها بفيتامين “C” الذي له دور في ذلك , إضافةً لاحتوائها على مضادات الأكسدة المتنوعة التي لها دوراً هاماً في محاربة الأمراض و العدوى التي قد تصيب الحامل خلال فترة الحمل .

2. الحفاظ على صحة الجلد :

من المعروف أن هناك بعض التغيرات الجلدية التي قد تصيب الحامل خلال فترة حملها كظهور التشققات على البطن نتيجة تمدد الجلد , لذلك فإن من فوائد الكرز للحامل أنه يعد غنياً بفيتامين “C” و الذي يساهم في منع ظهور هذه التشققات و يعمل على حماية الجلد .

3. تخفيف غثيان الصباح :

لفاكهة الكرز دور هام في تخفيف الشعور بالغثيان عند الصباح , حيث تميزت فاكهة الكرز بمذاقها الحلو اللاذع و الذي يساهم في الحدّ من غثيان الصباح لدى الحامل .

4. تعزيز تدفق الدم إلى المشيمة :

إن من أبرز فوائد الكرز للحامل و هو أن له دوراً هاماً في نقل المواد الغذائية و الأكسجين من الحامل إلى جنينها عبر الخلايا الدموية , لذلك فإن للكرز دوراً هاماً في تعزيز تدفق الدم إلى المشيمة .

5. تعزيز مستوى الحديد في الدم :

لابد من الانتباه إلى نقص الحديد و فقر الدم خلال فترة الحمل الحساسة حيث تعدّ من الأسباب الشائعة لدى الحوامل .

6. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي :

إن من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل هي مشكلة الإمساك , حيث تعاني معظم الحوامل من الإمساك مما يدفعهم إلى البحث عن حلول عديدة لتخفيف ذلك , و لكن فاكهه الكرز يمكنها أن تعالج ذلك نسبةً لاحتوائها على الألياف الغذائية بنسبة جيدة و التي تساهم في التخلص من الإمساك و تسهيل حركة الأمعاء و تليين المعدة , أما في حال كانت الحامل مصابة بالإسهال فإن فاكهة الكرز المجففة بشكل خاص يمكنها أن تعالج ذلك .

7. الحدّ من القلق و التوتر :

من فوائد الكرز للحامل أنه يحتوي على هرمون الميلاتونين الذي له دور في تخفيف التوتر و القلق عند الحوامل , فهو يعمل على ترييح الأعصاب و تعزيز شعور الاسترخاء و بالتالي فإنه يعمل على تنظيم دورة الاستيقاظ و النوم و تعزيز النوم السليم .

8. حماية الخلايا العصبية و الحفاظ على صحة دماغ الجنين :

إن فاكهة الكرز تحتوي على مادة تدعى الأنثوسيانين و هي مادة هامة و عضوية لها دور في حماية الخلايا العصبية و الحفاظ على صحة دماغ الجنين و تعزيزه ، إضافةً لدوره الهام في تخفيف الألم الناجم عن الصداع النصفي لدى الحامل و الذي يعد من أبرز مشاكل الحمل فهو يحدث نتيجة التقلبات و التغيرات في نسبة هرمون الأستروجين .

9. تنظيم ضغط الدم :

و ذلك نسبةً لاحتواء فاكهة الكرز على عنصر البوتاسيوم الذي له دور في تعزيز مستويات الطاقة لدى الحامل و بالتالي تخفيف شعور التعب و الإعياء
كما أن البوتاسيوم يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم و الحد من خطر الاصابة بتسمماً حملياً الخطير جداً و الذي من الممكن أن يؤدي إلى قتل الجنين و الأم .

10. منع احتباس السوائل :

إن من أبرز فوائد الكرز للحامل و أهمها هو دوره الهام في منع احتباس السوائل و الذي يعد مشكلة لدى معظم الحوامل
لذلك فإن تناول فاكهة الكرز يفيد في تخفيف ذلك إن تم تناولها بشكل منتظم ضمن النظام الغذائي الصحي

11. علاج نزلات البرد الحادة :

يحتوي الكرز على خصائص تشبه خصائص المقشعات في دورها ، لذلك فإن للكرز فائدة و أهمية كبيرة في تخفيف الأعراض المرتبطة بالربو و التهابات الشعب الهوائية ، كما له دور في علاج السعال و نزلات البرد الحادة .

_قد يهمك أيضاً : فوائد الجريب فروت للحامل

 

طرق إدخال فاكهة الكرز إلى النظام الغذائي للحامل :

لتحقيق أهمية و فوائد الكرز للحامل العظيمة ، لابد من تناوله بالشكل الصحيح فيمكن من خلال :

_تناول فاكهة الكرز و هي طازجة و اعتبارها وجبة خفيفة
_تناول فاكهة الكرز و هي مجففة و يمكن إضافة القليل من اللوز لها لتصبح ذو مذاق أفضل
_ تناول مربى فاكهة الكرز
_إضافة فاكهة الكرز إلى سلطات الفاكهة .

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة

 

هكذا نكون قد انتهينا من مقالنا و تعرفنا على أبرز فوائد الكرز للحامل و طرق تناوله العديدة , نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم و دمتم بخير و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى