فوائد الخضروات

فوائد الكرفس والبقدونس

الكرفس والبقدونس

تمتلك الأعشاب دوراً هاماًَ و حيوياً في إضافة النكهات المميزة للغذاء , كما أنه لا يمكن الاستغناء عنها عند طهي الطعام و لاسيما في تحضير أطباق السلطات و وصفات اللحوم و الدجاج , و تتميز باستخداماتها الطبية العديدة و التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض , فنلاحظ أن هناك أنواع عديدة من الأعشاب التي تتشابه فيما بينها و منها ما يصعب التفريق بينهم و من أبرز هذه الأعشاب هناك الكرفس والبقدونس , في مقالنا التالي سنتعرف على أبرز فوائد الكرفس والبقدونس بشكل مفصل فتابعوا معنا ..

 

• ماهو الكرفس والبقدونس ؟

فوائد الكرفس والبقدونس
الكرفس والبقدونس

إن نبات البقدونس يعدّ نوعاً عشبياً من الأعشاب السنويّة و تعود أصوله إلى منطقة البحر المتوسط الأبيض ، و لكن الآن يتم زراعته في كافة أنحاء العالم و يشتهر في الوطن العربي بشكلٍ خاص , كما يتكون عشب البقدونس من أوراق زاهية مخضرة و سيقان منتصبة ، و ينقسم إلى نوعان بحسب شكل أوراقه إحداهما ذو أوراقٍ مجعّدة و الآخر ذو أوراق مسطحة ، أما نبات الكرفس فهو ينضم إلى فصيلة نباتية تدعى بالخيمية و التي تضم الجزر الأبيض و الجزر البرتقالي أيضاً ، و تتميز الفصيلة الخيمية بسيقانها المنتصبة و المقرمشة التي تمنحنا وجبة لذيذة و خفيفة ذات سعرات حرارية قليلة و فوائد عديدة .

_اقرأ أيضاً : فوائد الثوم

• فوائد الكرفس والبقدونس :

إلى الآن لم يتم إيجاد أبحاث كبيرة تدور حول فوائد الكرفس والبقدونس و لكن هناك بعض الدراسات الصغيرة التي تم اجراؤها في عام 2014 و التي نشرت في مجلة International Journal of advanced research فبينت هذه الدراسة عن مدى فعالية المضادات البكتيرية في كلا المستخلصين و منه تبين أن كلاهما له دوراً فعالاً في ذلك , لذلك سنذكر الآن أبرز فوائد الكرفس والبقدونس كل منهما على حدى ..

_شاهد أيضاً : فوائد الثوم للسكر والضغط

 

• فوائد الكرفس : 

تتعدد فوائد الكرفس الصحية للجسم و من أهمها ما يلي :

1. إن نبات الكرفس يعدّ من النباتات الغنية بالألياف الغذائية الهامة و التي لها دوراً مفيداً لصحة الجهاز الهضمي و الدوران

2. إن نبات الكرفس يتميز باحتوائه على سعرات حرارية بنسبة قليلة كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر الغذائيه الهامة لصحة الجسم كعنصر البوتاسيوم و الكولين و الفولات و الصوديوم و الفلوريد و الفيتامينات المتنوعة كفيتامين “K” و فيتامين “A”

3. يعتبر الكرفس من النباتات المفيدة جداً في دعم الجهاز المناعي , حيث يحتوي على مركب نباتي يدعى الابيجينين و الذي يضم مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة و البكتيريا و الالتهابات

4. يتميز الكرفس بغناه بمضادات الأكسدة المتنوعة كما ذكرنا سابقاً , و التي تساعد على محاربة الأمراض و تعمل على مكافحة خلايا الجذور الحرة في الجسم التي من الممكن أن تؤدي إلى ضرر في الخلايا .

_قد يهمك أيضاً : فوائد البمبر

• فوائد البقدونس :

إن نبات البقدونس يضم فوائد عديدة هامة لصحة الجسم و من أبرزها ما يلي :

1. للبقدونس دور هام في الحفاظ على صحة القلب و ذلك بسبب غناه بالمركبات النباتية العديدة و أهمها مركب الكاروتين الذي يحتوي على خصائص عديدة مضادة للأكسدة و التي لها دوراً مفيداً في ذلك

2. للبقدونس خصائص مضادة للبكتيريا و ذلك نسبةً لاحتوائه على زيوت عطرية تتميز بامتلاكها خصائص تعمل كمضادات للبكتيريا , و أهم هذه الزيوت العطرية هو زيت الأبيول و زيت كوزيت و زيت الميريستسين

3. يتميز نبات البقدونس بغناه بمجموعة كبيرة متنوعة من المواد الغذائية التي لها تاثيراً هاماً على صحتنا , و أهمها : مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة و العناصر الغذائية كعنصر الحديد و الكالسيوم , و يضم فيتامينات متنوعة أهمها : فيتامين “k” و فيتامين “c”

4. كما بينت الدراسات أن تناول ما يقارب ملعقتان كبيرتان من البقدونس يمنحنا نسبة كافية من الحاجة اليومية لفيتامين “k”
, حيث تجدر الإشارة أن الحصول على نسبة كافية من فيتامين “k” يفيد صحة العظام و يعززها و يحميها من الترقق و الإصابة بالهشاشة , و ذلك نسبةً لدوره الهام في تشكيل البروتين الذي يدخل في بنية العظم و صلابته .

5. و من فوائد البقدونس أيضاً أن له دور هام في الحدّ من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام و ذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة كما ذكرنا سابقاً ,بالإضافة إلى دور البقدونس في الحفاظ على صحة البصر بسبب احتوائه على فيتامين “A” بنسبة كبيرة .

_إطلع على : فوائد فاكهة الجريب فروت
فوائد الكرفس والبقدونس
الكرفس والبقدونس

• أسئلة شائعة عن الكرفس والبقدونس :

_ هل البقدونس له تأثير على المعدة ؟

إن البقدونس يساهم في تخفيف التهابات المعدة و يتم ذلك من خلال دعم الأنزيمات المضادة للأكسدة

_ هل مشروب الكرفس يحتوي على فوائد ؟

نعم , إن نبات الكرفس يعمل على تعزيز الوظائف الكلوية و جعلها صحية بصورة أكبر و ذلك من خلال طرد السموم من الجسم و منع تشكّل حصى الكلى .
كما هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن شراب الكرفس له دور في كبح الشهية و الشعور بالامتلاء و الشبع و بالتالي فإنه يساهم في تخسيس الوزن

فوائد الكرفس والبقدونس
فوائد الكرفس والبقدونس
_ هل عشبة البقدونس تفيد في علاج ارتجاع المري ؟

إن نبات البقدونس يعدّ علاجاً طبيعياً لذلك فهو يمتلك فوائد تساعد على تسهيل عملية الهضم

_ هل البقدونس يفيد في علاج المشاكل الشائعة التي قد تصيب المسالك البولية ؟

هناك أبحاث عديدة بينت أن للبقدونس دور هام في علاج الالتهابات التي قد تصيب المسالك البولية و ذلك بسبب احتوائه على خصائص عديدة مدرة للبولت

_تعرف على : طرق تجفيف قشور البرتقال

 

و في نهاية مقالنا نلاحظ أن هذه الأعشاب الصحية الكرفس والبقدونس المفيدة و التي لها دور في إضافة نكهة مميزة للأطباق الغذائية إضافة إلى تميزها برائحتها العطرة تحتوي على فوائد عديدة هامة لصحة جسمنا و يمكن التفريق بين الكرفس والبقدونس من خلال حجم الأوراق حيث أن أوراق البقدونس صغيرة و لونها أخضر داكن أما أوراق الكرفس فهي كبيرة ذات لون أخضر فاتح ..
فلابد من إدراج كل من الكرفس والبقدونس ضمن غذائك اليومي لتحقيق أهم الخواص العلاجية و الصحية لهذه الأعشاب ..
دمتم بخير و صحة و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى