فوائد الفاكهة

فوائد الليمون الأخضر

أهمية الليمون الأخضر

إن الليمون الأخضر و الذي يعدّ نوعاً مشهوراً من أنواع الحمضيات يتميز بقيمته الغذائية العالية و مذاقه الحامض و اللذيذ الذي يمنح الغذاء نكهةً خاصة و مميزة ، فلا يتوقف الأمر على مذاقه فقط بل إن الليمون الأخضر بشكل خاص يمتلك قدرة عالية على وقاية الجسم و حمايته من الإصابة بالأمراض المزمنة ، إضافةً لدوره الهام في تخسيس الوزن و معظم الأشخاص يدخلونه ضمن نظامهم الغذائي لتحقيق فوائده العظيمة ، فما هي فوائد الليمون الأخضر ؟ و ماهي قيمته الغذائية و آثاره الجانبية ؟ سنذكر ذلك مفصلاً في مقالنا التالي ..

 

• ماهو الليمون الأخضر ؟

فوائد الليمون الأخضر
فوائد الليمون الأخضر

يسمى بالليمون الحامض أيضاً و يصنف من الحمضيات , و يعدّ الليمون الأخضر من أشهر و أهم المكونات التي لا يمكن الاستغناء عنها في مطبخك
كما تعتبر أشجار الليمون الأخضر من الأشجار دائمة الخضرة الصغيرة و التي تتميز بكثافة نموها و قد يصل طولها إلى ما يقارب 5 أمتار تقريباً
و تأخذ ثمارها شكلاً بيضوياً أو مستديراً , و قد يتراوح قطرها ما بين 3 إلى 6 , أما لونها فهو أخضر مائل إلى الأصفر , و تتميز قشورها بمذاقها الحامضية و رائحتها المنعشة و هي رقيقة جداً .

إضافةً إلى أن الليمون الأخضر تعود أصول زراعته إلى المناطق الاستوائية و المناطق الدافئة شبه الاستوائية , و قد اشتهر اشتهر باستخداماته العديدة بين الناس فمنها ما هي استخدامات طبية و منها ما هي علاجية و منها ماهي غذائية .
وقد يتواجد الليمون على شكل ليمون طازج أو عصير الليمون أو مخلل الليمون

_اقرأ أيضاً : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق  

 

• القيمة الغذائية لليمون الأخضر :

في جدولنا التالي نبين لكم القيمة الغذائية لليمون الأخضر , حيث تم إجراء تحليل على ما يقارب 100 غرام من الليمون الأخضر فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :
العنصر الغذائيالنسبة
الماء88.2 ميليلتر
الطاقة40 سعرة حرارية
الدهون2.8 غرام
السكريات1.68 غرام
الألياف الغذائية2.8 غرام
البروتين0.7 غرام
الكالسيوم33 ميليغرام
المغنيسيوم6 ميليغرام
الفسفور18 ميليغرام
الحديد0.6 ميليغرام
الصوديوم2 ميليغرام
البوتاسيوم102 ميليغرام
الزنك0.11 ميليغرام
فيتامين “c”29 ميليغرام
الفولات8 ميكرو غرام
_شاهد أيضاً : عدد السعرات الحرارية في التفاح
فوائد الليمون الأخضر
فوائد الليمون الأخضر

• فوائد الليمون الأخضر :

ان فوائد الليمون الاخضر عديدة جدا حيث يحتوي على قيمه غذائيه عالية و من ابرز فوائده ما يلي
1. دعم الجهاز المناعي و تعزيزه :

و يعود ذلك نسبةً إلى احتواء الليمون الأخضر على كمية جيدة من فيتامين “c” بشكل نسبي و الذي يدعى بفيتامين المناعة أيضاً , لذلك فإن تناول الليمون الأخضر له دور في دعم الجهاز المناعي و تقويته في الجسم , و نلاحظ أن فيتامين “c” له دور هام في ما يلي :

_تعزيز إنتاج الكريات الدموية البيضاء اللازمة للجسم و زيادة عددها و التي تساهم في مقاومة الأمراض و الفيروسات و العدوى
_معالجة الزكام و محاربته و تسريع الشفاء منه
_معالجة الجروح و تسريع التئامها و تعافيها , و يتم ذلك من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين الهام في ذلك و تخفيف الالتهابات
_محاربة الجذور الحرة الضارة للجسم و التي قد تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض

2. دعم صحة جهاز الدوران و تعزيزه :

من فوائد الليمون الأخضر أيضاً أن له دور في الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض القلبية و الشرايين و ذلك يعود نسبةً لأسباب عديدة أهمها :
_احتواء الليمون الأخضر على نسبة جيدة من فيتامين “c” الذي يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع و تنظيم
نسبة فيتامين “c” الموجود ضمن الليمون الأخضر , إضافة إلى أن تناول قشور هذا الليمون يساهم في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين .

3. تنظيم مستوى سكر الدم :

من أبرز فوائد الليمون الأخضر أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي لها دور هام في تنظيم عملية امتصاص السكر داخل الجسم و من ثم نقله إلى المجرى الدموي .
لذلك ينصح الأطباء بتناول الليمون الأخضر بشكل منتظم لأنه يحد من الارتفاع المفاجئ لسكر الدم لذلك فهو مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابون بداء السكري .

4. تخسيس الوزن الزائد :

من فوائد الليمون الأخضر الهامة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص هي دوره الهام في تخفيف الوزن الزائد و الحدّ من البدانة و السمنة , كما أن عصير الليمون الأخضر له دور في ذلك و قد بينت الدراسات و الأبحاث أن الزيت العطري المستخلص من الليمون الأخضر يساهم في تخفيف الشعور بالجوع و تقليل استهلاك الطعام و بالتالي تخسيس الوزن .

_قد يهمك أيضاً : فوائد عصير الكيوي والليمون
فوائد الليمون الأخضر
فوائد الليمون الأخضر

 

• فوائد أخرى لليمون الأخضر :

_الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تحسين عملية الهضم
_الحفاظ على صحة العيون و البصر
_الحفاظ على صحة البشرة و حمايتها من ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة , إضافةً إلى منحها النضارة و الإشراق
_الحفاظ على صحة الشعر و تعزيز نموه و لمعانه
_الليمون الأخضر له دور هام في العلاج من الحمى

_تعرف على : فوائد الفراولة للجسم

 

• الآثار الجانبية لليمون الأخضر :

رغم فوائد الليمون الأخضر العديدة التي ذكرناها سابقاً إلاّ أن هناك بعض الأضرار التي قد تظهر في حال تم تناول الليمون الأخضر بشكل خاطئ أو مبالغ به , و من هذه الآثار الجانبية المحتملة ما يلي :
1. تداخلات دوائية :

هناك بعض العناصر و المركبات في الليمون الأخضر قد تتضارب مع عمل المركبات الدوائية , لذلك لابد من تجنب تناول الليمون الأخضر بكافة أشكاله في حال كنت تأخذ بعض الأنواع الدوائية التي قد تتعارض معه مثل : أدوية التحسس

2. الحساسية :

يمنع تطبيق الليمون الأخضر و عصيره على الجلد بشكل مباشر , حيث هناك بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتحسس من أنواع معينة من المركبات , و في حال قمت بتطلبقه على الجلد فإنه قد يؤدي إلى حساسية البشرة و لاسيما حيال التعرض لأشعة الشمس .

3. تآكل المينا :

إن الأحماض الموجودة في الليمون الأخضر بنسبة عالية قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان إن تم المبالغة بتناول الليمون الأخضر لذلك لابد من الانتباه .

4. الاضطرابات الهضمية :

إن المبالغة بتناول الليمون الأخضر و مشتقاته قد يؤدي إلى ظهور بعض الاضطرابات الهضمية كالتقيؤ و الشعور بالغثيان و الإصابة بحرقة المعدة .

فوائد الليمون الأخضر
فوائد الليمون الأخضر
_شاهد أيضاً : فوائد الجريب فروت للتخسيس 

 

أخيراً .. في حال لاحظت ظهور أي من الأعراض الجانبية لابد من التوجه إلى الطبيب المختص و استشارته و التزام تعليماته و دمتم بخير و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى