مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الهيل للتخسيس والصحّة العامة

الهيل (الحبهان) أحد التوابل المعروفة منذ الآف السنين، وبسبب فوائد الهيل للتخسيس وللصحة العامة يستخدمه الناس في الغذاء وفي العلاج بالأعشاب، وهو من التوابل الأكثر شعبية وخاصة في دول الشرق الأوسط ودول شرق أسيا.

ما هو الهيل؟

فوائد الهيل للتخسيس
فوائد الهيل للتخسيس

هو نبات ينتمي لعائلة الزنجبيل يتمتع بنكهة قوية ومذاق متميز، لذا يدخل في صناعة الأطباق الحلوة والمالحة، ويتم استخدام الفصوص الكاملة أو البذور في تحضير اللحوم والحلوى وكذلك يدخل في تحضير بعض المشروبات وخاصة القهوة العربية والشاي.

مقالات ذات صلة

صور الهيل التجارية

يمكن شراء الهيل (الحبهان) في صورة كبسولات مكملات غذائية بسبب فوائد الهيل للتخسيس والصحّة العامة فهو يتمتع بخواص مضادة للإلتهابات ومقاوم للميكروبات، ومن الصور الأخرى المتداولة في الأسواق للهيل:

  • الفصوص الكاملة الجافة والخضراء بما فيها من بذور.
  • مسحوق بذور الهيل.
  • الزيت العطري للهيل.

المعلومات الغذائية للهيل

الهيل غنيًا بالفيتامينات والمعادن والألياف، وهو منخفض في محتواه من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وتحتوي الملعقة الصغيرة من بذور الهيل المطحون على التالي:

  • سعرات حرارية: 18 سعر حراري.
  • الدهون الكلية: 0.4 جرام.
  • الكربوهيدرات: 4.0 جرام.
  • الألياف: 1.6 جرام.
  • البروتينات: 0.6 جرام.
  • البوتاسيوم: 64.9 ملليجرام.
  • الكالسيوم: 22.2 ملليجرام.
  • الحديد: 0.81 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 13.3 ملليجرام.
  • الفوسفور: 10.3 ملليجرام.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للتخسيس

فوائد الهيل للتخسيس والصحّة العامة

تشير الأبحاث والدراسات التي أجريت على نبات الهيل إلى أنه يتمتع بالكثير من الفوائد والخصائص الطبية ومن أهم فوائد الهيل ما يلي:

يتمتع بخواص مضادة للميكروبات

يتمتع الزيت العطري للهيل بخواص مضادة للبكتريا والفطريات حيث يمكنه تدمير الغشاء الخلوي لهذه الكائنات الدقيقة، وبسبب فوائد الهيل المضادة للميكروبات أصبح يدخل في تركيب الكثير من المستحضرات الطبية المطهّرة.

ويراعى عند استخدام الزيت العطري للهيل أن يتم تخفيفه مع زيت حامل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب وخاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحيّة.

اقرأ أيضً: فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

يقلل من مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض

من فوائد الهيل للتخسيس والصحّة العامة أنه يحمي الجسم من الإصابة بمتلازمة الأيض وهي مشكلة صحيّة تحفّز ظهور العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل أمراض القلب ومرض السكر من النوع الثاني، وتتسبب في زيادة الوزن ومحيط الخصر، وأهم أعراض متلازمة الأيض:

  • البدانة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • ارتفاع مستويات الكوليستيرول الضار (القليل الكثافة) في الدم.
  • انخفاض مستويات الكوليستيرول الجيد (العالي الكثافة) في الدم.

دراسات أجريت على الهيل

أظهرت دراسة أجريت على نساء بدينات يعانين من ارتفاع الكوليستيرول ومن البدانة، أن تنال مسحوق بذور الهيل كان له آثرًا فعّالًا في تقليل الالتهابات بالجسم حيث انخفضت لديهن قياسات فحص دلالات الالتهابات المعروف “بالبروتين سي النشط” خلال ثمانية أسابيع من الدراسة كما انخفض وزنهن ومحيط خصرهن.

الدراسة الأخرى أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني وانخفض لديهم مستويات الهيموجلوبين السكري ومستويات الإنسولين بعد تناول فصوص الهيل الخضراء مدة 10 أسابيع.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل

فوائد الهيل لصحّة القلب

الهيل غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الشرايين والقلب من ضغوط الشوارد الحرّة، وهي تقي الجسم من الالتهابات.

والهيل غنيًا بالألياف التي تحمي صحّة القلب، ولذلك يقلل من مستويات الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية.

يحافظ على صحّة الفم

من فوائد الهيل أنه يحتوي على مضادات للميكروبات وله رائحة عطرة ومحببة، ولذلك يدخل في إنتاج الكثير من المستحضرات التي تهتم بحماية الفم والأسنان، كما أنه يضاف للعلكة.

الهيل مفيد للكبد

يستخدم الهيل في الطب الشعبي الهندي (إيورفيدا) لخواصه المدهشة في تنقية الكبد من السموم، وفي دراسة أجريت لتحرّي فوائد الهيل لصحّة الكبد تم إعطاء فصوص الهيل الخضراء للمشاركين في الدراسة والذين كانوا يعانون من تدهّن الكبد الغير كحولي، وفي نهاية الدراسة حقق هؤلاء تقدمًا ملحوظًا وتحسنت حالة الكبد لديهم.

الهيل يقاوم السرطان

يحتوي الهيل على مركبات الفيتو الطبيعية التي تعمل على حماية أنسجة الجسم من التلف الذي يمكن أن يؤدي للإصابة بالسرطان.

الهيل يقي من قرح الجهاز الهضمي

من فوائد الهيل والزنجبيل أنهما يحميان صحّة الجهاز الهضمي ويقيانه من الإصابة بالقرح، وخاصة قرحة المعدة، وهو ما أكدته الأبحاث التي أجريت على الحيوانات.

فوائد الهيل للتخسيس وعلاج البدانة

فوائد الهيل للتخسيس
فوائد الهيل للتخسيس

يجمع الهيل مجموعة من المميزات التي تجعله يساهم في فقد الوزن وعلاج البدانة بفاعلية، وأهم هذه المميزات:

  • الهيل مدرّ للبول ويحفّز من عملية أيض الغذاء وحرق الدهون.
  • يتداخل الهيل مع التفاعلات التي يتم بها تخزين الدهون الحشوية في البطن فيعوق من عملية التخزين.
  • يقي من الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك، ويقاوم البكتريا الضارة بالقولون.
  • يمنع احتباس السوائل بالجسم.
  • يحتوي على الكثير من المواد الفعّالة ومن ضمنها الميلاتونين الذي يعالج اضطرابات النوم، والتي تعد أحد أسباب البدانة والإفراط في تناول الطعام ليلًا.

وصفات الهيل للتخسيس

تساعد مشروبات الهيل على خفض الوزن، والتخلص من الوزن الزائد، وهو يعطّر رائحة الفم، ويحمي صحّة الجهاز الهضمي ويقاوم الميكروبات الضارة، ويخلص الجسم من السموم، ولتحضير مشروب الهيل بأكثر من طريقة يمكنكم اتباع الوصفات التالية.

وصفة ماء الهيل

لتحضير ماء الهيل والحصول على فوائد الهيل للتخسيس قم بطحن الفصوص والبذور ، ثم أضف نصف ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء، واتركه منقوعًا طوال الليل، ثم اشربه في الصباح على معدة خالية، ويمكن أيضًا شرب ماء الهيل قبل وجبتي الغداء والعشاء.

وصفة شاي الهيل الهندية

أحضر كوبين من الماء وأربعة فصوص من الهيل وعسل أو سكر بنّي للتحلية بحسب الرغبة، وقم بغلي الماء، ثم أضف فصوص الهيل وهدّئ النار، أترك الفصوص في الماء على نار هادئة مدة 5 – 8 دقائق، ثم أضف المحلّي، ويقدم شاي الهيل ساخنًا.

وصفة شاي التوابل مع الهيل

المكونات: حفنة من الفلفل الأسود، و8 فصوص هيل، وقطعة في حدود 1 سنتيمتر مكعب من الزنجبيل، وعودان من القرفة، و8 فصوص قرنفل، وملعقتان صغيرتان من الشاي الأسود، وكوبان من الحليب، وكوبان من الماء.

التحضير: قم بطحن المكونات كلها معًأ لتصبح خليطًا ناعمًا، وقم بغلي الماء والحليب معًا، ثم أضف الخليط السابق، واتركه على نار هادئة مع تغطية الإناء، واترك الخليط على الماء مدة 10 دقائق.

قم بتصفية المشروب بمصفاة شبكية واسعة لإزالة الرواسب الكبيرة، ثم حلّي المشروب الناتج بحسب الرغبة، سواء بالعسل أو السكر البني أو المحليّات الأخرى، ويُشرب ساخنًا.

يلاحظ أن الهيل وحده لا يمكن أن يخلّصك من الوزن الزائد إذا لم تلتزم بحمية صحيّة، وتمارس الرياضة بانتظام.

المخاطر والأعراض الجانبية لتناول الهيل

لا يوجد أي تقارير تشير إلى حدوث أعراض جانبية عند إضافة الهيل للغذاء كتابل أو استهلاكه كمشروب، أو كمكمل غذائي، وهو يعد أمنًا بالنسبة للغالبية العظمى من الناس.

الجرعات الأمنة

إذا تم استخدام الهيل للحصول على نكهته المميزة، أو كتابل غذائي فلن يكون هناك أي مشكلة صحيّة، أما في حالة تناوله كمكمل غذائي فينصح أن لا تزيد الجرعة اليومية عن 400 – 500 ملليجرام، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي مكمّل غذائ، للتأكد من ملائمته لحالتك الصحية ولوصف الجرعات بدقّة.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى