فوائد الفاكهة

فوائد شرب الماء و الليمون على الريق

الماء الدافئ مع الليمون على الريق

هل جربت يوماً شرب كوب من الماء الدافئ مع الليمون على الريق صباحاً ؟
إن هذا المشروب السحري له تأثيرٌ مذهل على صحتك ، كما أنه يتمتع بفوائد عديدة لا تُصدق ، إضافة لدوره في حماية الجسم من الأمراض ، كما يساعد على تخسيس الوزن الذي قد يزعج الكثير من السيدات ، و هناك بعض الأشخاص يعتبرون شرب الليمون صباحاً من أبرز الطقوس الصباحية التي لا يمكنهم التخلي عنها ، لذلك سنتعرف في مقالنا عن أهم فوائد شرب الماء و الليمون على الريق و أهم التأثيرات الجانبية التي من الممكن حدوثها ، فتابعوا معنا ..

 

• القيمة الغذائية لثمرة الليمون :

بعد إجراء تحليل على حبة ليمون بلغ وزنها 100 غرام ، تبين لدينا ما يلي :
الليمون على الريق
شرب الليمون على الريق

_الألياف : 2.8 غرام
_الدهون : 0 غرام
_السكريات : 9 غرام
_بروتين : 11 غرام
_كولسترول : 0 ملغ
_كالسيوم : 26 ملغ

مقالات ذات صلة

_صوديوم : 2 ملغ
_بوتاسيوم : 138 ملغ
_مغنيزيوم : 8 ملغ
_حديد : 0.6 ملغ
_الطاقة :  28 سعرة حراريّة
_فيتامين “B6” : يحتوي على 0.1 ملغ
_ فيتامين “C” : يحتوي على 53 ملغ
_فيتامين “D” : يحتوي على 0 ملغ

_أقرأ أيضاً : ما هي فوائد أكل التفاح على الريق ؟

 

• فوائد شرب الماء و الليمون على الريق :

يدخل الليمون في جميع أنواع المشروبات تقريباً ، كالشاي و العصائر و الكوكتيلات ، و ذلك لغناه بفيتامين “C” المعروف بمدى فوائده الصحية الكبيرة ، و من أهم فوائد تناول الليمون الدافئ على الريق :
1. دعم الجهاز التنفسي :

من فوائد شرب الماء الدافئ مع الليمون أنه له دور في دعم الجهاز التنفسي ، و ذلك لاحتواء الليمون على مركب يدعى : الليمونين ، الذي يعمل على محاربة البكتيريا التي تسبب أضراراً في الفم و الجهاز التنفسي ، إضافة لاحتواء الليمون علا فيتامين “C” الذي يعزز المناعة داخل الجسم و يساعده على محاربة الميكروبات الضارة ، و بالتالي فإن له دور في الحدّ من الإصابة بنزلات البرد الحادة ، كما أنه يعمل على التخلص من البلغم و المواد المخاطية .

2. خفض نسبة السكر في الدم :

إن شرب الليمون على الريق مع الماء الدافئ يساعد على خفض نسبة السكر في الدم إن تم تناوله بالطريقة الصحيحة في الصباح و بين الوجبات الرئيسية ، و يعود ذلك لغناه بفيتامين “C” كما ذكرنا , الذي له دور مهم في تحسين مستويات السكر في الجسم .

3. منع تشكل حصى الكلى :

وجدت بعض الدراسات أن شرب الليمون مع الماء صباحاً له دور هام جداً في منع تشكل حصى الكلى ، و ذلك بسبب احتواء الليمون على حامض الستريك الذي يعمل على ذلك ، إضافة إلى وجود ماده السترات ضمن مكونات حامض الستريك حيث أن هذه المادة لها دور في جعل البول حمضيا أكثر ، كما تعمل على تفتيت الحصى الصغيره في حال تم المداومة على شرب الليمون .

_قد يهمك أيضاً : ما فوائد التفاح ؟؟
4. الوقاية من السرطان :

إن شرب الليمون صباحاً له خصائص عديدة تحمي الجسم و تقيه من الأمراض و السرطان و الأورام السرطانية لا سيما سرطان المريء .

5. يساعد على عملية الهضم :

إن ثمرة الليمون يفيد تناولها صباحاً على هضم الطعام بسهولة أكبر ، كما تساهم في منع تراكم المواد السامة و بالتالي فإن لها دوراً في عملية الهضم ، لذلك عادةً ما ننصح الأشخاص الذين يعانون من إمساك المعدة أن يواظبوا على شرب الماء الدافئ مع الليمون صباحاً على الريق و جعله عادة صحية دائمة لأنه يفيد جداً في حالات الإمساك .

6. إنعاش الفم :

إن من الفوائد الأخرى لتناول الليمون الدافئ على الريق أنه ينعش الفم و يخلصه من الرائحة الكريهة التي قد تتواجد عند بعض الأشخاص .

7. الحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية :

تناول الماء الدافئ مع الليمون على الريق يعد من أحد الفوائد الهامه لتعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية ، و بالتالي فإنه يقلل من احتمال التعرض للسكتة الدماغية و انخفاض الضغط الدموي .

8. نضارة البشرة و تحسينها و إشراقها :

إن فيتامين “C” الموجود في ثمرة الليمون يحتوي على مادة الكولاجين التي تساعد بشكل كبير في تخفيف التجاعيد و ترطيب البشرة الجافة و حمايتها من الشيخوخة ، إضافة إلى أنه يساعد على تخفيف الأضرار الناجمة عن الأشعة الشمسية ، كما أنه يحافظ على البشرة من مشاكل البثور و الحبوب و الرؤوس السوداء .

9. تعزيز رطوبة الجسم :

يعتبر الماء لوحده كافٍ في ترطيب الجسم الى أن الكثير من الناس لا يشربون الماء بكثرة ، حيث أنهم لا يدركون مدى أهمية الماء لجسمهم ، لذلك يمكن لإضافة الليمون مع الماء أن يصبح ذو نكهة أفضل فيعزز ترطيب الجسم بنسبة أكبر .

10. تخسيس الوزن :

حيث وجدت الأبحاث أن مضادات الأكسدة التي تدخل في تركيبة الليمون تساعد بشكل ملحوظ على فقدان الوزن ، كما أن معظم نظم الحميات الغذائية المشهورة تضم شرب ماء الليمون الدافئ على الريق في كل الصباح ، لأنه يعطي شعوراً بالامتلاء و الشبع .

_شاهد أيضاً : فوائد الصبار

 

• التأثيرات الجانبية لشرب الليمون الدافئ على الريق :

رغم وجود الكثير من الفوائد لشرب الليمون على الريق العديدة ، إلّا أن هناك بعض التحذيرات التي لابد منها و هاهي كالتالي :

_أولاً : ينصح بتخفيف الليمون دائماً مع الماء كي لا يسبب الحرقة المعدية عند شربه على الريق ، إضافةً إلى أنها قد تسبب مشاكلاً في الأمعاء ، و ذلك يعود لسبب وجود خصائصه الحامضية .

_ثانياً : لابد من الانتباه و تجنب شرب الليمون الدافئ على الريق في حال كنت مصاباً بالحساسية منه ، حيث تكون أعراض حساسية على شكل : الحكة ، تهيج الجلد ، الاحمرار ، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل معاودة تناوله .

_تعرف على : ما فائدة الأفوكادو ؟

• طرق شرب الليمون مع الماء الدافئ على الريق :

كي تحصل على فوائد الليمون لابد من اتباع احد الطرق التالية :

_أما تقطيع الليمون إلى شرائح : حيث يفضل تناولها دون تقشير للحصول على أكبر الفوائد الممكنة .
_أو عصير الليمون : من خلال عصر الليمون جيداً ثم يضاف إليه القليل من الماء الدافئ للتقليل من حدة حموضته و بالهناء و العافية .

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الفاكهة 

 

نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم ، كما ننصحكم بالمواظبة على شرب هذا الشراب المذهل يومياً على الريق لكسب فوائده الكثيرة ، دمتم بخير وصحة و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى