فوائد الفاكهة

فوائد عصير الكيوي والليمون

عصير الكيوي والليمون

هل جربت يوماً ما شرب عصير الكيوي والليمون معاً ؟

هل تعلم كيف تتم صناعته في المنزل و ما هي فوائده الصحية العديدة ؟

هذا العصير المذهل يعد من العصائر اللذيذة المنعشة ولا سيما خلال فصل الصيف , كما يفيد الجسم في تعويض السوائل الناقصة إضافة إلى فوائده الصحية العديدة التي سنذكرها في مقالنا التالي فتابعوا معنا ..

 

إلى الآن لم يتم إيجاد أي دراسات أو أبحاث تبين فوائد شرب عصير الكيوي والليمون معاً , و لكن جميعنا يعلم أن لفاكهة الكيوي فوائد عديدة , كما أن فاكهة الليمون تتميز باحتوائها على عناصر غذائيه هامة و فيتامينات متنوعة كفيتامين “C” لذلك فهي أيضاً لها الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم , و من الجدير بالذكر أن تناول فاكهة الليمون أو الكيوي يعد أفضل من شرب عصيرها و ينطبق ذلك أيضاً على كافة أنواع الفاكهة لأن العصير يفقد الفاكهة بعض عناصرها الهامة و لاسيما الألياف الغذائية التي تتواجد بكثرة في قشور الفاكهة إضافة إلى الفيتامينات و العناصر الغذائية الموجودة فيها , لذلك فإننا سنذكر الآن أهم فوائد هاتان الفاكهتان كل منهما على حدى.

_اقرأ أيضاً : فوائد عصير الكيوي و الأناناس

 

  • فوائد الليمون :

1. الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

إن الليمون يحتوي على نسبة جيدة من المركبات الهامة كمركب الفلافونويد الذي يلعب دوراً هاماً في الحدّ من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و الجلطات

2. الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :

إن عصير الليمون و لاسيما ثمرة الليمون تعدّ مصدراً هاماً جداً لفيتامين “C” الذي يحتوي على خصائص عديدة مضادة للأكسدة , هذه الخصائص تلعب دوراً هاماً في منع حدوث الضرر الناجم عن العدد الكبير للجذور الحرة في الجسم و لاسيما الضرر الذي يؤذي خلايا الجسم , و بالتالي فإنه يؤدي لزيادة فرص الإصابة بمرض السرطان .

3. خفض نسبة ضغط الدم :

إن تناول الليمون بشكل منتظم يساعد في الحد من خطر الإصابة بضغط الدم و ارتفاعه , إضافة إلى دور الليمون في خفض مستويات الضغط المرتفعة .

4. تعزيز عملية امتصاص عنصر الحديد في الجسم :

من الفوائد الأخرى لثمرة الليمون أنه يساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد , و يعود ذلك السبب لاحتواء الليمون على كمية جيدة من فيتامين “C” الذي له دور في ذلك .

5. دعم الجهاز المناعي و تقويته :

تشتهر ثمرة الليمون أيضاً بفائدتها الهامة للجهاز المناعي , و غالباً ما يرتبط مفهوم المناعة بثمرة الليمون في ذهن الكثير من الأشخاص , و ذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة جداً من فيتامين “C” و مجموعة عديدة من مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم , لذلك فإن تناول الليمون يساهم في محاربه الأمراض و أسبابها المختلفة كما يقي من الإصابة بالانفلونزا و نزلات البرد .

_شاهد أيضاً : فوائد فاكهة الفراولة

 

  • فوائد فاكهة الكيوي :

استكمالاً لفوائد عصير الليمون مع الكيوي حان الوقت الآن لنتعرف على فوائد فاكهة الكيوي الصحية و أبرزها ما يلي :
1. الحفاظ على صحة القلب و تعزيزه :

إن تناول فاكهة الكيوي بشكل منتظم له دور في الحفاظ على صحة القلب و تعزيزه و ذلك نسبة لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف الغذائية و العناصر الهامة كعنصر البوتاسيوم و مجموعة من مضادات الأكسدة العديدة , إضافة إلى أن جمعية القلب الأمريكية “AHA” تنصح بدورها الناس أن يكثروا من تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مع ضرورة اجتناب الأطعمة الغنية بالملح أو الصوديوم قدر الإمكان , لأن البوتاسيوم يساهم في استرخاء الأوعية الدموية و بالتالي يسبب خفض ضغط الدم .

2. الحدّ من خطر الإصابة بحصى الكلى :

كما ذكرنا سابقاً إن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في الحدّ من خطر الإصابة بحصى الكلى .

3. الحدّ من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :

إن فاكهة الكيوي توفر مجموعة عديدة من مضادات الأكسدة المختلفة التي تساهم بدورها في القضاء على الجذور الحرة و محاربتها في الجسم , مما يمنع تراكم الخلايا السرطانية و بالتالي فإنه يحدّ من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة العديدة كالسكري و أمراض القلب و أمراض السرطان و الأورام .

4. الحد من الإصابة بالإمساك و الاضطرابات المعدية :

بسبب احتواء تلك الفاكهة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية لذلك فإن تناولها يحد من خطر الإصابة بالإمساك ، فقد بينت الدراسات أن الاشخاص عندما يأكلون فاكهة الكيوي فإنه يمنح الأمعاء الدقيقة قدرة أكبر على الاحتفاظ بالماء و لذلك فإنه يقي من الإصابة بالإمساك و يجعل المعدة لينة .

5. الحد من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية :

إن فاكهة الكيوي تحتوي على عنصر معين من البروتين و الذي يمتاز بخصائصه العديدة المضادة للالتهابات لذلك فهو يحد من خطر الإصابة بذلك .

6. الحفاظ على صحة العظام و نموها :

تعد فاكهة الكيوي من أغنى مصادر الفيتامينات و المعادن العديدة كالكالسيوم و الفوسفور ، حيث أن جميعها لها دوراً في تعزيز صحة العظام و دعمها و تقويتها
كما هناك العديد من الأبحاث و الدراسات التي بينت أن فيتامين “k” يساهم في الحفاظ على صحة العظام و نموها كما يحدّ من خطر إصابة العظام بالهشاشة و الترقق .

_تعرف على : فوائد عجوة المدينة .

 

  • الآثار الجانبية لشرب عصير الكيوي والليمون :

رغم الفوائد العديدة التي ذكرناها سابقاً إلى أن هناك بعض التحذيرات التي لابد من الانتباه لها وهي كالتالي :

_إن المبالغة في تناول فاكهة الكيوي قد تسبب بطء في عملية تخثر الدم و بالتالي فإنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف في حال حدوث إصابة ما .
_إن فاكهة الكيوي تحتوي على عناصر قد تؤدي الى ردود فعل تحسسية عند بعض الاشخاص و لاسيما اولئك الذين قد يعانون من حساسية اتجاه نوع معين من الفاكهة أو التوابل أو النباتات
، لذلك لابد من الانتباه و تجنب استخدام الليمون على البشرة مباشرة لأنه قد يسبب تصبغات و تهيج الجلد و حروق تشبه حروق الأشعة الشمسية .

_اطلع على : أكثر الفاكهة فائدة

 

  • طريقة صنع عصير الكيوي والليمون :

المكونات:
_3 حبات صغار من فاكهة الكيوي
_ثلث كوب من عصير الليمون
_ثلاث ملاعق من السكر
_كوب من الماء

الطريقة:

_اغسل فاكهة الكيوي جيداً ثم قم بتقشيرها وتقطيعها مكعبات

_ضعها في الخلاط الكهربائي ثم أضف فوقها نصف كأس من عصير الليمون والماء

_أضيف السكر و اخلط المكونات جيداً ثم قم بتصفية المشروب للتخلص من البذور و بالهناء و العافية ..

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى