فوائد الفاكهة

فوائد فاكهة الخوخ وأضرارها

فاكهة الخوخ

إن فاكهة الخوخ ” plum fruit ” و التي تدعى بفاكهة البرقوق أو البخاري ، هي فاكهة عرفت منذ الشعوب القديمة حيث تتعدد أنواعها المختلفة و فوائدها الهامة لصحة جسمنا ، في مقالنا هذا سنتحدث مفصلاً عن ثمرة الخوخ و أنواعها و فوائدها و أضرارها إضافة إلى قيمتها الغذائية ، فتابعوا معنا ..

• ماهي فاكهة الخوخ ؟

تعود أصول هذه الفاكهة إلى شمال غرب الصين لكنها الآن تمت زراعتها في كافه أنحاء العالم و لاسيما المناطق ذات المناخ الدافئ ، كما تنتمي هذه الفاكهة إلى الفصيلة الوردية لجنس الخوخ خصيصاً الذي يضم أنواع عديدة من الفاكهة كالمشمش و الدراق .

قد يصل ارتفاع شجرة الخوخ إلى حوالي 11_14 متراً ، كما تعدّ أشجارها من الأشجار الصغيرة و الأشجار متساقطة الأوراق ، و تتميز ثمار شجرة الخوخ باختلاف خصائصها حسب منشئها حيث تنقسم فاكهة الخوخ الى ثلاث مجموعات و هي :

_الخوخ الياباني ، الخوخ الأوروبي الآسيوي ، برقوق الدم
و نلاحظ أن شجر الخوخ الأوروبي يختلف عن شجر الخوخ الياباني بامتلاكه أزهاراً أكثف و نبيتةً أمتن ، و لحاءً أخشن و مقاومة أقوى للأمراض .

اما أشكالها فقد تصل إلى أكثر من 1000 شكل مختلف حيث نلاحظ أن لون فاكهة الخوخ من الداخل يتراوح بين الأحمر القرمزي و الأصفر القشدي ، أما قشرته الخارجية تختلف ألوانها بين الأحمر الداكن و الأصفر و البنفسجي أو الأسود ، كما أنها قد تاخذ شكلاً بيضوياً أو دائرياً أو شكلاً قلبياً في العديد من الأحيان ، و من الممكن أن تتوفر فاكهة الخوخ بأصناف مختلفة فإما أن تكون طازجة أو مجففة أو معلبة أو عصيراً ، و تتعدد استخداماتها المفيدة حيث أن العديد من الأشخاص يستخدمونها في صناعة الحلويات و الكعك و الفطائر و المربى و الحلوى الهلامية .

_اقرأ أيضاً :ماهي فوائد الجريب فروت ؟

 

• أنواع فاكهة الخوخ :

تتعدد أنواع فاكهة الخوخ نسبةً إلى شكل نواته الداخلية و مدى قوة انفصالها عن الثمرة إضافة إلى لونه الداخلي و الخارجي ، فهناك خوخ أصفر يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين “A” و هناك خوخ أحمر كما ذكرنا سابقاً و كذلك خوخ لونه أخضر و الذي يدعى أيضاً بالجانرك .

أما شكل نواته الداخلية فهي تنقسم إلى نوعين :
_الخوخ ذو النواة الحرة : هذا النوع تنفصل فيه النواة الداخلية عن الثمرة بسهولة كبيرة بمجرد قطع ثمرة الخوخ
_الخوخ ذو النواة المتينة : حيث هذا النوع نلاحظ أن نواته تكون ملتصقة و لا تنفصل بسهولة عن الثمرة .

_شاهد أيضاً : مافوائد التفاح الأخضر ؟

 

• القيمة الغذائية لفاكهة الخوخ :

إن فاكهة الخوخ تتميز باحتوائها على عناصر غذائية عديدة مفيدة لصحة الجسم ، إضافة لاشتراك فوائده في أنواعه كافة كالأحمر و الأسود و غيرها ، كما تم إجراء تحليل على حبة واحدة من الخوخ و التي بلغ وزنها ما يقارب 100 غرام ، و حسب وزارة الزراعة الأمريكية تبين لدينا ما يلي :
أضرار و فوائد فاكهة الخوخ
أضرار و فوائد فاكهة الخوخ

_الألياف : 1.5 غرام
_الدهون : 0 غرام
_السكريات : 10 غرام
_بروتين : 0.9 غرام
_كولسترول : 0 ملغ
_كالسيوم : 6 ملغ
_صوديوم : 0 ملغ
_بوتاسيوم : 190 ملغ
_مغنيزيوم : 9 ملغ
_حديد : 0.3 ملغ
_الطاقة : 39 سعرة حراريّة
_فيتامين “B6” : يحتوي على 0 ملغ
_ فيتامين “C” : يحتوي على 6.6 ملغ
_فيتامين “D” : يحتوي على 0 ملغ

_قد يهمك أيضاً : فوائد الاناناس الصحية

 

• فوائد فاكهة الخوخ :

إن فاكهة الخوخ غنية جداً بالفوائد الهامة لصحة جسمنا إضافة إلى فوائدها الجمالية التي تفيد الشعر و البشرة و هي كالتالي :
1. الحفاظ على صحة القلب :

تحتوي فاكهة الخوخ على مضادات أكسدة بنسبة كبيرة ، كما لها دور في تخفيف حدوث الالتهاب و الحد من تلف الخلايا الناتجة عن وجود الجذور الحرة الضارة ، و بالتالي فإن هذه المضادات التأكسدية لها دور في الحفاظ على صحة القلب و العظام .

2. دعم الجهاز المناعي :

و ذلك بسبب غنى فاكهة الخوخ بفيتامين “c” الهام جداً و الذي له دور في دعم الجهاز المناعي و تعزيزه ، إضافة إلى أنه يساهم في ترميم الخلايا التالفة و تأهير علامات الشيخوخة المبكرة ، حيث تحتوي فاكهة الخوخ على ما يقارب 10% من فيتامين “c” من الحاجه اللازمة له يومياً .

3. تحسين عملية الهضم :

إن فاكهه الخوخ لها فائدة كبيرة للجهاز الهضمي و القولون فهي تقي من الإصابة بالإمساك و تحسن من عملية الهضم مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء ، و يعود ذلك لاحتواء الحبة الواحدة من فاكهة الخوخ على ما يقارب 3 غرام من الألياف الغذائية التي لها دوراً هاماً في ذلك

إضافة إلى أن زهور شجرة الخوخ عرفت بمدى فائدتها لصحة الجهاز الهضمي و وظيفته ، كما أن بعض البلدان قد وفرت مستخلصاً من زهور الخوخ و خصصوه للاستخدامات الطبية مثل : كوريا الشمالية .

4. خفض نسبة الكوليسترول الضار للجسم :

إن تناول فاكهة الخوخ باعتدال يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب و ذلك بسبب احتواء فاكهة الخوخ على نسبة عالية من الفينولات و البوتاسيوم و مضادات الأكسدة و الألياف الغذائية التي لها دوراً هاماً في خفض نسبة الكوليسترول الضار للجسم و رفع نسبة الكوليسترول الجيد للجسم .

5. الحد من خطر الإصابة بالجلطات و ارتفاع ضغط الدم :

هناك علاقة إيجابية بين فاكهة الخوح و الضغط ، حيث أن تناول فاكهة الخوخ التي تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم تساعد على الحد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية و ارتفاع ضغط الدم

كما أن بعض الأبحاث و الدراسات التي أجرتها أمريكا في عام 2015 على فأر تجارب بينت مدى قدرة فاكهة الخوخ على خفض معدل هرمون الانجيوتنسين الذي له دور في انقباض العضلات داخل جدران الأوعية الدموية و زيادة الضغط الدموي .

6. الحد من خطر الإصابة بمرض السكري :

في عام 2015 تم إجراء دراسة مخبرية على فأر تجارب و تم نشرها في مجلة Biomedical Research حيث بينت أن استهلاك الفأر لفاكهة الخوخ قد ساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم و خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فإن فاكهه الخوخ تساهم في زيادة الحساسية للأنسولين

إضافة إلى دور هذه الفاكهة في رفع مستوى هرمون الأديبونيكتين الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم ، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تخفف من امتصاص الكربوهيدرات داخل الجسم و بالتالي فإنها تحد من خطر الإصابة بارتفاع معدل السكر في الدم المرتبط بمرض السكري .

7. الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام :

بعد إجراء عدة مراجعات تضمنت أكثر من 20 دراسة مختلفة ، تبين أن خلاصة الخوخ المجفف لها دور في تحفيز تكون العظام و تحمي العظام من الضعف و التكسر , لذلك فإن احتواء الخوخ المجفف على الفينولات يحافظ على صحة العظم و الحد من خطر إصابتها بالهشاشة , إضافة إلى أنه له دور في الحفاظ على قوة العظم لدى النساء اللواتي وصلنّ إلى سن اليأس .

_تعرف على : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق 
8. محاربة الخلايا السرطانية :

إن فاكهة الخوخ تساعد على الحماية من الإصابة بالأورام و السرطان و ذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين “C” الذي يعد من من أحد مضادات الأكسدة الهامة و القوية التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة الضارة في الخلايا و تمنع تحول هذه الجذور إلى خلايا سرطانية .

9. تخسيس الوزن :

بصورة عامة إن تناول الخضراوات و الفاكهة تحسن بشكل كبير من عمليات الهضم و تمنع الإصابة بالسمنة و تساعد على تخفيف الوزن , و ذلك يعود لاحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و غناها بالعناصر الغذائية الهامة و المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة

إضافةً لوجود نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الهامة التي لها دور في تسهيل حركة الامعاء و تمنحنا شعوراً بالشبع و الامتلاء و عدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة أي كبح الشهية

لذلك فلابد من إدخال الفاكهة و الخضروات إلى النظام الغذائي الصحي الذي يوفر فوائد عديدة , ولا ننسى وجود مؤشر جلايسيمي منخفض في تركيبة فاكهة الخوخ , لذلك فإن تناوله لا يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم , و بالتالي فإن هذه العوامل جميعها تفيد في تخفيف الوزن.

10. فائدة فاكهة الخوخ للرجال :

إن فاكهة الخوخ غنية بفيتامين “C” الذي يساهم في تحسين تدفق الدم و رفع مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل وهذه العوامل هي عوامل هامة لأداء العملية الجنسية , و وفقاً لما سبق فهناك بعض الدراسات التي أجرتها كوريا في عام 2017 و التي بينت مدى قدرة فاكهة الخوخ على التخلص من مادة النيكوتين الضارة للجسم لدى المدخنين .

11. فائدة فاكهة الخوخ للحامل :

إن فاكهة الخوخ تحتوي على عناصر غذائية هامة و معادن و فيتامينات و فوائد عديدة تفيد الحامل خلال فترة حملها , و لكن لابد من الانتباه إلى تناول فاكهة الخوخ باعتدال دون المبالغة بها و ذلك لحماية الجنين من تعرضه لأي آثار جانبية .

12. فائدة فاكهة الخوخ للبشرة :

ذكرنا سابقاً أن فاكهة الخوخ لها فوائد جمالية ايضاً و لا تقتصر على فوائد صحية فقط , حيث أنها لها دور في الحفاظ على صحة البشرة و تعزيزها , و ذلك نسبةً لاحتوائها على فيتامين “c” بنسبة عالية و الذي يساهم في تعزيز صحة البشرة و الحفاظ على نضارتها و إشراقها

إضافة إلى دعم إنتاج الكولاجين الذي يعدّ من أهم البروتينات التي تدخل في بنية البشرة و الجلد حيث تساهم في الحفاظ على مرونتها و منع ظهور التجاعيد و منحها رونقاً و نضارةً ، كما تحتوي فاكهة الخوخ على فيتامين “A” الذي يرطب البشرة و يحميها من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس .

13. فائدة فاكهة الخوخ للشعر :

إن المركبات و الفيتامينات و العناصر الغذائية الهامة المتواجدة داخل فاكهة الخوخ تساعد على تعويض النقص داخل الجسم و لاسيما الفيتامينات الهامة لصحة الشعر و نموه و التي تحافظ عليه و تمنع تساقطه و تمنحه لمعاناً و نعومة .

_إطلع على :ماهي فوائد فاكهة الرمان ؟

 

• أضرار فاكهة الخوخ :

إن تناول فاكهة الخوخ بشكل معتدل نسبياً دون المبالغة به يمنحنا فوائد عديدة لصحة جسمنا , و لكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية في حال الإكثار منه لذلك لابد من الانتباه للأمور التالية :

 

_الإصابة بالحساسية : إن بعض الأشخاص المصابون بالحساسية من النباتات التي تنتمي للفصيلة الوردية كالمشمش و الدراق .. قد يتأثرون بأنواع محددة من العناصر الغذائية , لذلك لا بد من الانتباه و تجنب تناول فاكهة الخوخ في حال كنت مصاباً بالحساسية منه , و في حال لاحظت ظهور أي أعراض كتهيج الجلد و احمراره و الإصابة بالحكة فلا بد من استشارة الطبيب على الفور

_اضطرابات هضمية : إن تناول فاكهة الخوخ بشكل مبالغ به قد يسبب بعض المشاكل المعدية كالغازات و الإسهال و ذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على عملية الهضم , لذلك لا بد من تناوله باعتدال .

_اقرأ أيضاً : ماهي أكثر الفواكه فائدة ؟

 

• اسئلة شائعة عن فاكهة الخوخ :

_ماهي فاكهة القراصيا و هل لها فوائد ؟

إن فاكهة القراصيا هي نفسها ثمرة الخوخ المجفف , تعدّ من الفاكهة المجففة التي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات و المعادن , لذلك فهي مفيدة لصحة الجسم إضافة لاحتوائها على مضادات أكسدة هامة .

_هل أوراق فاكهة الخوخ و بذورها صالحة للأكل ؟ و هل تحتوي على فوائد ؟

إن بذور فاكهة الخوخ و أوراقها تحتوي على مركب يدعى سيانيد الهيدروجين , و هو مركباً ساماً و يمنح الأوراق مذاقاً مراً , لذلك ينصح الخبراء و الأطباء بتجنب تناول بذور أو أوراق أي نوع من أنواع الفاكهة بصورة عامة لأن جميعها تحتوي على مركب سيانيد الهيدروجين السام فلا بد من أخذ الحذر و تجنب تناولها .

_هل فاكهة الخوخ لها فوائد لصحة الأطفال خصيصاً ؟

كما ذكرنا سابقاً إن فاكهة الخوخ تحتوي على عناصر غذائية هامة و فيتامينات مفيدة لصحة الأطفال لذلك لا مشكلة من تقديمه لهم , و لكن لابد من غسله و تقشيره و إزالة البذرة منه و تقطيعه لهم كي يسهل على الأطفال تناولها .

_هل فاكهة الخوخ مضرة للمصاب بالإسهال ؟

إن فاكهة الخوخ تحتوي على ألياف غذائية بنسبة جيدة لذلك فإنها تعمل كمليناً للمعدة و تساعد في عملية الهضم و بالتالي فإنه لا بد من اجتناب تناولها للمصاب بالإسهال البسيط , وقد يحدث إسهال مرضي أيضاً في حال تم تناول فاكهة الخوخ دون غسلها و يعود ذلك السبب إلى أن المزارعون يقومون برش الفاكهة بالمبيدات الحشرية

لذلك لابد من غسل أي نوع من أنواع الفاكهة و الخضروات بشكل جيد قبل تناولها كي لا تسبب مغصاً و ارتباكاً معوياً و إسهالاً .

_هل فاكهة الخوخ هي نفسها الجانرك ؟

نعم إن أصل فاكهة الخوخ هو الجانرك , حيث يكون لونه أخضر و حامض جداً ثم عندما يتم نضجه فإنه يتغير لونه ويحلو طعمه ليصبح فاكهة الخوخ .

_شاهد ايضاً : ماهي فوائد اكل التفاح على الريق ؟
ننصحكم بتناول هذه الفاكهة اللذيذة المميزة و إدخالها إلى نظامكم الغذائي الصحي بصورة معتدله لتحقيق فوائدها العديدة التي ذكرناها سابقاً , كما ننوه إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب في حال الإصابة بأي أعراض جانبية كالحساسية و غيرها من التي قد قمنا بذكرها , دمتم بخير و صحة و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى