فيتامين د للحامل.. أهميته وطرق الحصول عليه

فيتامين د للحامل مهم جدًا لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، حيث أنه يوازن بين قيم الكالسيوم والفوسفات ويدعم نمو عظام طفلك، ولقد أكدت الدراسات الحديثة أن فوائد Vitamin D تظهر من خلال مساهماته في التمايز الخلوي وتطور الدماغ والجهاز المناعي عند الجنين.

فيتامين د للحامل

فيتامين د للحامل يعتبر من العناصر الهامة خلال هذه الفترة، لأنه من الضروري وجود تغذية متوازنة وكافية للأم الحامل، خاصة الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها خلال النهار، والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الأم الحامل والطفل.

أعراض نقص فيتامين د للحامل

يؤثر نقص فيتامين د على كل جزء من أجزاء الجسم بشكل مباشر أو غير مباشر، يتم الكشف عن نقص فيتامين د أثناء الحمل عن طريق تحليل الدم، ويظهر بأعراض مختلفة لدى الشخص، يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص Vitamin D متابعة أعراضهم بعناية وإجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة.

عادة ما يظهر نقص فيتامين د في الأعراض التالية.

عادة ما تظهر المشاكل التي ذكرناها أعلاه في حالات نقص Vitamin D، عندما تبدأ هذه المشاكل في الظهور على الشخص، يجب بالتأكيد استشارة أخصائي.

ما هي مصادر فيتامين د للحامل؟

Vitamin D للحامل مصدره الرئيسي هو الشمس، يتم إنتاج فيتامين د نتيجة لبعض عمليات التمثيل الغذائي التي تحدث بعد ملامسة الجلد للأشعة فوق البنفسجية، يمكن الحصول على كمية كافية منه عن طريق حمامات الشمس لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل يوم.

اقرأ أيضا: أهم الفيتامينات أثناء الحمل – ما يجب أن تأخذي ولماذا؟

ليس من الممكن تلبية متطلبات فيتامين d اليومية بالطعام فقط، لأن 20٪ فقط من الاحتياجات اليومية يتم تلبيتها بالطعام، لذلك، فإن الأفراد الذين لا يستطيعون الاستفادة من ضوء الشمس معرضون لخطر كبير، لذلك، من الضروري مشاركة هذه المعلومات مع الطبيب، وإذا لزم الأمر، سوف ينصحك بتناول مكملات فيتامين د أثناء الحمل.

مصادر فيتامين د من الغذاء

يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د اتباع نظام غذائي صحي ومنتظم. خلال النهار، يجب أن تحاول تحقيق أقصى استفادة من ضوء الشمس بجانب النظام الغذائي أيضًا.

الأطعمة التي تحتوي على Vitamin D:

قد يهمك: أهم الأطعمة المفيدة للحامل والأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

استهلاك المنتجات المذكورة أعلاه مهم جدا من حيث للمرأة الحامل. يشمل علاج نقص فيتامين د استخدام التنقيط والحقن. يجب أن يتبع هذا العلاج أخصائي أولا.

كيف تحصل على Vitamin D؟

يعتبر التعرض لأشعة الشمس طريقة سهلة وآمنة للحصول على فيتامين د لمعظم الناس، يستغرق تعريض اليدين والوجه والذراعين والساقين لأشعة الشمس 2-3 مرات في الأسبوع حوالي ربع الوقت الذي يستغرقه ظهور مرض خفيف، التعرض المفرط للشمس له أيضًا آثار سلبية لأن وقت التعرض يعتمد على العمر ونوع الجلد والموسم والوقت من اليوم وما إلى ذلك.

6 أيام فقط من التعرض للشمس بدون واقي شمسي يمكن أن يعوض 49 يومًا من عدم التعرض للشمس. تخزن دهون الجسم فيتامين د الزائد في الدهون وتطلقه عند الحاجة.

ما هي فوائد Vitamin D للحامل؟

من يصاب بنقص فيتامين د؟

مخاطر نقص فيتامين د للحامل

كيفية الكشف عن نقص فيتامين د للحامل؟

فيتامين د للحامل أمر هام جداً، لكن يجب أن يكون دعم الأدوية هو الخيار الأخير دائمًا، في بلد به الكثير من أشعة الشمس مثل بلدنا، يجب أولاً وقبل كل شيء أن يُنصح بالسير في الهواء الطلق المشمس، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي استهلاك الأسماك والمأكولات البحرية، والتوصية بالحليب ومنتجات الألبان والبيض.

المراجع:-

https://www.healthline.com/health/pregnancy/diet-nutrition

https://journals.lww.com/epidem/Abstract/2015/07000/Vitamin_D_in_Pregnancy_and_Attention_Deficit.3.aspx

Exit mobile version