حمل و ولادة

فيروسات تسبب تشوهات خلقية للجنين.. احذريها

هل هناك فيروسات تسبب تشوهات خلقية للجنين؟ للأسف يوجد مجموعة من الفيروسات تؤدي إلى حدوث تشوهات شديدة عند الأجنة، لذا يجب أن تكون جميع النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل على دراية بالعدوى المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الحمل أو التشوهات الخلقية، وسوف نساعدكِ اليوم على اكتشاف تلك الفيروسات وما تحدثه من مشاكل خطيرة عند الأجنة.

فيروسات تسبب تشوهات خلقية للجنين

فيروسات تسبب تشوهات خلقية للجنين

فيما يلي بعض أنواع الفيروسات التي قد تسبب تشوهات خلقية للجنين:

الحصبة الألمانية

إنها أحد أسباب التشوهات الخلقية للجنين، يمكن أن تشكل الحصبة الألمانية تهديدًا خطيرًا للحمل، خاصةً إذا حدثت العدوى في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. مضاعفات الحصبة الألمانية على الحمل، هي:
  • الإجهاض
  • ولادة جنين ميت
  • الولادة المبكرة
  • معقد الحصبة الألمانية الخلقي

يتطور مجمع الحصبة الألمانية الخلقي في عدوى الجنين عبر المشيمة. يولد الطفل مع واحد أو أكثر من التشوهات الخلقية. الأكثر شيوعًا، وهي: “الصمم، وعيوب القلب، وصغر الرأس، وإعتام عدسة العين، وفقر الدم، ونقص الصفيحات، وتضخم الكبد والطحال، وتلف الجهاز العصبي المركزي، واليرقان، وتلف العظام، وغير ذلك”.

الفيروس المضخم للخلايا

عدوى الفيروس المضخم للخلايا هي العدوى الخلقية الأكثر شيوعًا وهي أحد الفيروسات التي تسبب تشوه الجنين.لا تظهر أي أعراض على معظم الأطفال الذين يولدون بعدوى الفيروس المضخم للخلايا. ومع ذلك، قد تحدث مضاعفات خطيرة لدى بعض الأطفال حديثي الولادة، بما في ذلك: “صغر الرأس، وتضخم الكبد والطحال، والتهاب المشيمية والشبكية، ونزيف الجلد، وفقر الدم، ونقص الصفيحات”. المضاعفات الخطيرة الدائمة التي يمكن أن تحدث هي: “الصمم، الإعاقة الذهنية، فقدان البصر، صعوبة الحركة”.

التوكسوبلازما جوندي (مرض القطط)

ينتج داء المقوسات عن طفيلي يسمى التوكسوبلازما جوندي، والذي ينتشر بشكل رئيسي عن طريق القطط. يصاب الجنين بالعدوى عن طريق المشيمة أو أثناء الولادة. يكون الضرر الذي يلحق بالجنين أكثر شدة عند حدوث العدوى في الثلث الأول من الحمل. قد يحدث الإجهاض التلقائي أو الولادة المبكرة أو الإملاص.

يمكن أن يحدث موت للجنين بعد الولادة مباشرة أو بعد شهور وسنوات. هناك عدد من المضاعفات الخطيرة المحتملة لهذه العدوى الخطيرة، مثل: استسقاء الرأس، صغر الرأس، صغر العين، ضمور العصب البصري. تتأثر العديد من الأعضاء – الكلى (التهاب الكلية) والرئتين (الالتهاب الرئوي) والكبد (التهاب الكبد) والعضلات (انخفاض ضغط الدم العضلي).

اقرأ أيضا:

أسباب آلام البطن أثناء الحمل وهل تشكل خطرا على الأم والطفل؟

الالتهابات المهبلية أثناء الحمل.. الأسباب – الأعراض – طرق الوقاية

فيروس زيكا

ينتشر فيروس زيكا بشكل رئيسي عن طريق لدغات البعوض. يمكن أن يتسبب انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين في حدوث تشوهات خلقية خطيرة، بما في ذلك صغر الرأس وتشوهات الدماغ. تتطور متلازمة زيكا الخلقية، والتي تشمل: صغر الرأس الشديد، وانخفاض مادة الدماغ، والتكلسات تحت القشرية، وتصبغ الشبكية، والتقلصات الخلقية وتشوهات المفاصل (الاعتدال، والتهاب المفاصل) وغيرها.

عدوى الهربس الخلقية

إنه أحد أسباب تشوهات للجنين أيضا، ويمكن أن تكون عدوى الهربس أثناء الحمل خطيرة جدًا على الجنين. يمكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين. تُلاحظ أعراض الهربس الوليدي فور الولادة – ظهور بثور على الجلد، والغشاء المخاطي للفم، والعينين، وتضخم الكبد والطحال، والتهاب الدماغ، والحمى، والخمول، وصعوبة التنفس، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تحدث الوفاة.

الزهري الخلقي

مرض الزهري هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتسببه بكتيريا تسمى اللولبية الشاحبة. يمكن للأم أن تنقل العدوى إلى الجنين عبر المشيمة بعد الشهر الرابع. الإملاص، الولادة المبكرة ممكنة. يمكن أن يظهر الزُّهري الخلقي في الأشهر الأولى بعد الولادة أو بعد 4 سنوات أو أكثر. عند الرضع المصابين بمرض الزهري الخلقي لوحظ: انخفاض الوزن، طفح جلدي على الراحتين والأخمصين، أنف السرج، التهاب السحايا، تضخم الكبد والطحال، التهاب العظم والغضروف وغيرها.

يظهر مرض الزُّهري الخلقي المتأخر عادةً بعد سن الرابعة. يمكن أن يحدث الصمم، والتهاب القرنية، وتشوه الأسنان، والحنك الصلب العالي، والجبهة البارزة، والرأس المربع، وتقوس الفخذين، وما إلى ذلك.

تذكر:

  • يمكن أن يساعد الفحص المبكر عن مثل هذه الحالات التي تؤدي إلى تشوهات الأجنة، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات معينة نحو ذلك، إلى تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى داخل الرحم وإلحاق الأذى بالجنين.

لقد تعرفنا من خلال المقال على الفيروسات التي تسبب تشوهات الجنين ومسمياتها المختلفة، والمشاكل التي تلحقها بالأجنة، وضرورة الكشف المبكر عنها، لتجنب عواقبها الوخيمة على الطفل.

المراجع:-

https://www.news-medical.net/health/Congenital-Birth-Defects.aspx

https://medlineplus.gov/birthdefects.html

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى