فتاوي اسلامية

قول إن فتنة بن حنبل وبن تيمية أمر سياسي l فتوى رقم 5901

يراود البعض الكثير من الأفكار منها ما يكون صحيح ومنها ما لا يكون له أي صحة، وهذا مثل قول إن فتنة بن حنبل وبن تيمية أمر سياسي، فما صحتها؟

قول إن فتنة بن حنبل وبن تيمية أمر سياسي

يقول أحد الدعاة: إن فتنة الإمام أحمد ابن حنبل في القول بخلق القرآن؛ إنما هي لأمر سياسي  وخلاف سياسي دبره المأمون لما رأى كثرة اتباع الإمام احمد، وخاف على ولايته تدبر هذه المكيدة، وكذلك ما حصل لشيخ الإسلام ابن تيمية؛ إنما هو لأمر سياسي، وليس بسبب فتواه بتحريم شد الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا مسألة الطلاق؛ إنما الأمر سياسي؟

هل فتنة بن حنبل وبن تيمية سياسية

هذا الكلام باطل وهذيان الموجود والمدون في كتبهم ينتقد هذا، وانهم فعلوا هذا لعقيدتهم شيخهم وانه امتناع من القول بخلق القرآن؛ فحصل عليه ما حصل، الإمام رحمة ما تعرض للسياسة، ولا تكلم بالولاة حتى وهم يضربون، أو يعذبون، ولا دعا عليهم؛ بل يروى عنهم النزول لو كان في دعوة مستجابة لصرفتها للسلطان. 

شيخ الإسلام ابن تيمية ما تعرض للسياسة. ولا تعرض لولاة. وإنما دافعوا عن الحق، الذي يقول الكلام؛ أما انه عن جهل، أو معتزل يريد ينصر المعتزلة والجهمية، أو انه جاهل مرتب لا يدري ويفسر التاريخ بغير تفسير، هذي آفة للناس اليوم انه يضع اما من الفرق الضالة يريدون التستر على أهل الباطل، وإما أنهم جهال فيغيرون التاريخ في سذاجتهم، وأفكارهم المنحطة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من صلى وتذكر بعدها أنه لم يمسح رأسه l فتوى رقم 5021 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ في كلامه أن قول إن فتنة بن حنبل وبن تيمية أمر سياسي ما هو إلا كذب، وأنه لا أساس له من الصحة وهذا تضليل عن الحق.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى