فتاوي اسلامية

قول الشافعي وطب نفسا إذا حكم القضاء l فتوى رقم 5872

يوجد العديد من الأقاويل التي تتردد إلى مسامعنا والتي نريد أن نعرف هل يمكن قولها أم لا كقول الشافعي وطب نفسا اذا حكم القضاء.

قول الشافعي وطب نفسا إذا حكم القضاء

قول الشافعي وطب نفسا إذا حكم القضاء

قول وطب نفسا إذا حكم القضاء

 خلاص في آخر البيت” إذا حكم القضاء”؛ فالايام تفعل بأمر الله سبحانه وتعالى؛ الشافعي معروف الاعتقاد معروف؛ وصرح آخر البيت “وما حكم القضاء” الأيام ما هي مستقلة تفعل إنما تفعل بأمر الله سبحانه وتعالى.

 على كل حال حتى لو وجد في ديوان الشافعي في آخر البيت ما يوضح “طب نفسا بما حكم القضاء”. ديوان الشافعي هذا لم يجمعه هو، ولا جمع في وقته؛ إنما جمع أخيرا أظنه قريب؛ جمعوه من الكتب والله أعلم. 

مثل ديوان علي بن أبي طالب، ومثل هذي ما جمعها أهلها، ولا جمعت في وقتهم، ولا غواتهم وتلاميذهم؛ إنما جمعت فيما بعد؛ الله اعلم بصحة كل ما فيها؛ فيها شيء صحيح، وفيها شيء غير صحيح. فعلى ما ذكرت أنه غير موجود فيما جمع فيكون هذا من الإجابة أيضا انه ما ثبت أن الشافعي قاله. نعم.[1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم الجهاد دون إذن الوالدين ثم الاستشهاد l فتوى رقم 5905

في نهاية البيت قال أن الأيام هي التي تفعل بأمر الله فالشافعي معروف واعتقاده معروف، فكلمة الأيام ما هي مستقلة بينما تفعل بأمر الله جل جلاله.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى