فتاوي اسلامية

قول اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد l فتوى رقم 6709

بعض الأشخاص يبحثون عن تفسير واضح لقول اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد والذي جاء على لسان محمد نبي الله صلى الله عليه وسلم، حيث يختلف عليه الناس بأشكالٍ مختلفة، فما المعنى الصحيح؟

قول اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد

 قال صلى الله عليه وسلم في ما ذكره «اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد» ولكننا نرى كثيرا من الناس يعملون كثيرا من التشكيلات عند قبره صلى الله عليه وسلم نريد توضيح ذلك؟ 

تفسير قول اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد

أنا أجبت عليه قريبا. لما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية أن هذا الذي يفعل ليس عند قبره صلى الله عليه وسلم. وإنما هذا في المسجد في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم. فدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم مستجاب. ولم يحصل عنده ولله الحمد. شيء من ما ينبث عن القبور الاخرى هذا دل وإنما لا يذبح عنده ولا ينذر له عليه الصلاة والسلام ولا يستغاث به.

أما ما يفعله بعض الناس في المسجد فهذا من الجهل وهذا أيضا إثمه على من فعله ما دام يجاهر به ولم يسمع منه وإنما يقوله في نفسه أو بصوت خفي هذا يثني عليه اما المجاهرة فهي ممنوعة ولله الحمد والقبر عنده الحراس وعند رجال من الهيئة وهم يمنعون من هذه الأشياء ولا يسمحون للناس إلا بالسلام فقط. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم اتخاذ الصور والمجسمات لعب للأطفال l فتوى رقم 6649 – مرجعي Marj3y

ذكر فضيلة الشيخ فيما سبق أن الناس لا يقومون بمثل تلك العادات عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وإنما في المسجد الخاص به، وهناك من يقفون عند القبر لحمايته وعدم السماح بمثل تلك الأشياء وغير مسموح غير السلام.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى