فتاوي اسلامية

قول لو فعلت كذا لكان كذا من الشرك الأصغر l فتوى رقم 5762

يتساءل العديد من الناس حول بعض الكلمة التي تكون من الشرك الأصغر ومنهم سؤال هل الإكثار من قول لو فعلت كذا لكان كذا من الشرك الأصغر؟

قول لو فعلت كذا لكان كذا من الشرك الأصغر 

الإكثار من قول ‘لو’ لو فعلت كذا لكان كذا. فهل هذا من الشرك الأصغر والاعتراض على القضاء والقدر؟

هل كلمة لو من الشرك الأصغر

هل قول لو فعلت كذا لكان كذا من الشرك الأصغر؟ هذا نهى عنه الرسول؛ يقول صلى الله عليه وسلم  يقول في الحديث:« المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك. واستعذ بالله ولا تعجزن. فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل: قدر الله وماشاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان» 

 لا تقل ‘لو’ نهى صلى الله عليه وسلم عن هذا؛ فلا يجوز هذا؛ لأنها تفتح على الإنسان وساوس الشيطان ويتحسر الإنسان، وانه فاتوا هذا الشيء لأنه ما سوى كذا. 

هذا معناه عدم الإيمان بالقضاء والقدر، أو ضعف الإيمان بالقضاء والقدر. 

إذا فاتك شيء قل: هذا قضاء الله وقدره، لو أن الله مقدره اللي حصل؛ فكونه فات هذا دليل على أن الله ما قدره والحمد لله ارضى بقضاء الله، ولا تدري وش الخيرة في أمرك اللي ما حصلت عليه. 

 وهذا من الشرك الأصغر. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم اجتماع ثلاثة على قطع يد شخص l فتوى رقم 5524

نهى الرسول صل الله عليه وسلم عن قول كلمة لو وذلك لأنها تجعل الإنسان يتحسر وتفتح وساوس الشيطان عليه، فهذا قد يعد عدم الإيمان بالقضاء والقدر.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى