صيانة السيارات

كراسي المحرك في السيارة وطرق فحصها

كراسي المحرك في السيارة أو كما تُسمي كراسي الجير مالمقصود بها وماهي أنواعها وهل لها فوائد؟ أو إنها تتعرض للأعطال! وكيف يتم معالجة تلك الأعطال وطرق فحصها، والسؤال الأكثر انتشاراً لماذا نستخدم كراسي المحرك من الأساس ولماذا لا نقوم بتثبيت المحرك مباشرة بهيكل السيارة بمسامير ونستريح من كراسي المحرك كقطعة تحتاج إلى صيانة وفحص؟ كل إجابات هذه الأسئلة نتعرف عليها في الفقرات القادمة تابع المقال.

المقصود بـ كراسي المحرك

كراسي المحرك في السيارة أو كراسي الجير هي الجزء الذي يجلس ويوضع علية المحرك أو الجيربوكس وهو مثبت بهيكل السيارة، وبشكل عام تصنع كراسي المحرك من مادتين وهما المعدن والمطاط فهي اقرب وتشبه كرسي الطائرة الثابت وذلك الثبات له العديد من الفوائد التي تساعد علي زيادة كفاءة المحرك وسوف نذكر في الفقرة القادمة فوائد كراسي المحرك بالسيارة.

فوائد كراسي المحرك في السيارة

وجود كراسي المحرك يساهم في الكثير من الفوائد منها تثبيت ومنع الرجة، حيث أن المقصود بالتثبيت هو تثبيت المحرك حتى لا يتحرك من مكانه وذلك لان بطبيعة الحال لا يجوز وضع المحرك بدون ربط في السيارة يتحرك مع تحرك السيارة يصعد وينزل مع نزول وصعود المنحدرات والمنعطفات وهنا وجب صناعة كراسي المحرك.

أنواع كراسي المحرك 
كراسي المحرك في السيارة

بينما الفائدة الثانية من كراسي المحرك هي تخفيف الاهتزاز وذلك دور الجزء المطاطي من كرسي المحرك، ولان المحرك ملئ بالقطع المعدنية الميكانيكية بالإضافة إلى الكثير من العمليات الداخلية التي تساهم في تحريك السيارة من احتراق واشتعال وتكثيف وتبخير كل تلك العمليات والقطع الميكانيكية والتروس الداخلية وبغض النظر عن نوعية تصنيعه أو خامته أو الشركات المصنعة للمحرك فإن المحرك بدون كرسي سوف يتعرض للاهتزاز والرجة لذلك فائدة الجزء المطاطي من الكرسي هو امتصاص اهتزاز المحرك وبالتالي لا تشعر بها كسائق أثناء القيادة. 

كراسي المحرك في سيارات الدفع الخلفي

في سيارات الدفع الخلفي عادة ما يكون  هناك ثلاث كراسي للمحرك اثنان في المحرك من الأمام يمين ويسار والأخر في نهاية الجير أما في السيارات ذات الدفع الأمامي فمن الممكن وجود ثلاثة أو اربع أو خمس كراسي محرك حسب الشركة الصانعة والتصميم العام.

دائماً ما يبحث المصنعين عن المعادلة التي تلبي تناغم الأمرين معاً وهما الثبات والليونة حيث أن كراسي المحرك الناعمة واللينة تساعد على تخفيف الاهتزاز ولكن عيبها الوحيد هو عدم منح انتقال القوة بشكل سلس وقوي بينما كراسي المحرك القاسية سوف تكون أفضل في نقل القوة بشكل اسرع وأقوى ولكن تكون مزعجة للغاية في الاهتزاز لذلك الشركات المُصنعة تعمل على تصميم الأمرين معاً.

أنواع كراسي المحرك 
كراسي المحرك في السيارة

 كراسي المحرك في السيارة الرياضية 

ليس من المهم أن تكون كراسي المحرك الرياضية ناعمة أو لينه يكفي أن تكون فقط قوية في منح القوة والعزم لذلك ستجد كراسي المحرك في السيارات الرياضية قاسية كثيراً لأنه يحتاج دوناً عن غيرة من الأنواع للقوة والعزم بشكل مباشر وقوي.

أقرا أيضا : ما هي أهمية الصيانة المستمرة للسيارة

أنواع كراسي المحرك في السيارة

تتعدد أنواع كراسي المحرك والأكثر شيوعاً هو النوع المعدن والمطاط والبعض الأخر من الكراسي بداخلها زيت وذلك لتخفيف الاهتزاز، بينما كراسي أخرى مصممة وملحقة بكمبيوتر يعمل على تنعيم وتقسية الكراسي من خلال إرسال أشارة لكراسي المحرك بانتشار السائل الذي يعمل على تقسية الكراسي أو تنعيمها.

أنواع كراسي المحرك 
كراسي المحرك في السيارة

كيفية فحص كراسي المحرك في السيارة

تستطيع الكشف على أعطال المحرك من خلال أدوات مخصصة للذلك للكشف عن الفراغ أو أي اهتراء وقطع في الكراسي، بينما سيارات الدفع الأمامي أو الدفع الخلفي تستطيع فحصها من خلال أيقاف السيارة في طريق امن وفتح كابينة المحرك وقم بسحب فرامل الاحتياط بشكل جيد ووضع الجير على الرقم الأول ومن بعدها اضغط بنزين بهدوء إذا وجدت أن حركة المحرك قليلة ناعمة فهذا يعني أن الوضع جيد ولا يوجد به مشاكل بينما إذا تحرك المحرك بشكل مبالغ فيه فهذا يعني أن الكراسي مكسورة ومنتهية وتحتاج إلى تغيير فوري.

وأخيرا نصيحة عند تغيير كراسي المحرك قم بتغييرها كلها لان العمر الافتراضي لها واحد فإذا تعرض إحدى الكراسي للتلف فتأكد أن الأخر على وشك أن يتلف.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى