سياراتصيانة السيارات

أهمية فلتر الوقود في السيارة 

كثير من المشاكل يسببها إهمال فلتر الوقود على سبيل المثال صعوبة التشغيل في الصباح أو اهتزاز المحرك أو ضعف العزم وكثير من هذه المشاكل يتم الخلط فيها بين فلتر الوقود وبين طرمبة الوقود، حيث أن تغيير الزيت وفلتر الزيت والبواجي وفلتر الهواء يعد أمر بديهي لكن تغيير فلتر الوقود أمر ينساه الكثير بسبب أنه غير واضح للعيان أو لأنه غير موجود من الأساس! أم أنه موجود ولكنك لا تعرف مكانه؟ هذا ما سنعرفه وأكثر عن فلتر وقود السيارة.

فلتر الوقود في السيارة 

منذ أول اختراع لمحركات الاحتراق الداخلي سواء بنزين أو ديزل كان لا بد من تصفية الوقود قبل دخوله للمحرك، وكان يتم التوصية بتغيير الفلتر كل 40-30 الف كم وذلك بسبب أن جودة الوقود في هذا الوقت كانت سيئة جداً لكن الآن ومع تطور تقنيات كثيرة في مجال تنقية الوقود أصبح الوقود يصل إلى سيارتك في حالة ممتازة جدا، بعد ذلك التطور أصبحت أغلب الشركات تصنع الفلتر كجزء من طرمبة البنزين كاملة، وصرحت هذه الشركات بعد ذلك أنه ليس من الضروري تغييره إلا بعد 200-150 الف كم، وبعض الشركات تقول إن الفلتر بداخل الطرمبة لا يوجد داعي لتغييره من الأساس كما أنهم لا يوفروا له قطع غيار أو فلتر ويتم اعتبار عمره من عمر الطرمبة نفسها، وهذا أمر مكلف جداً. 

أنواع فلاتر الوقود في السيارات

هناك نوعين من فلاتر الوقود المستخدمة علي السيارات في الوقت الحالي اولهما:

فلتر خارجي أي أنه خارج الطرمبة في كابينة المحرك أو تحت السيارة، ويعد تغيير هذا النوع سهل وبسيط ولا يأخذ الكثير من الوقت والجهد.

فلتر الوقود
فلتر الوقود

فلتر داخلي أي إنه يوجد داخل التانك على شكل مرشح أو شبكة أو فلتر كامل او ربما أيضاً الاثنين في نفس الوقت، حيث أن الوقود من أجل أن يصل إلى غرفة الاحتراق ويحترق بالنسبة المطلوبة، لا بد أن يضخ عبر طرمبة الوقود، من تانك البنزين عبر أنابيب ومواسير ليصل إلى البخاخات وبعدها إلى داخل غرفة الاحتراق.

فلتر الوقود
فلتر الوقود

في السيارات القديمة “الكربريتر” كان ضغط الوقود بسيط ما بين 5-8 PSI وكان فلتر الوقود بلاستيكي أو ورقي، وفي سيارات البخاخ EFI وصل الضغط إلى حوالي 50 PSI، وتحول الفلتر إلى فلتر معدني في أغلب الحالات، أما في السيارات الحديثة GDI، فهناك طرمبة أولية في تانك البنزين تضغط حوالى 30 PSI وتصل إلى طرمبة ميكانيكية أخرى توجد على المحرك نفسه تقوم برفع الضغط إلى حوالي 2500 PSI لبعض السيارات، وفلترها يكون أيضاً بداخل التانك.

صيانة فلتر الوقود 

الفلتر الداخلي يأتي مع العوامة والطرمبة كاملة كقطعة واحدة، في معظم السيارات اليابانية والكورية تستطيع فيها تغيير فلتر الوقود الداخلي، أما في السيارات الأمريكية فغالباً عليك تغييره مع العوامة والطرمبة كوحدة كاملة، وبالتالي لتغير فلتر الوقود الموجود داخل خزان الوقود عليك إخراج المنظومة كاملة من السيارة وغالباً في السيارات اليابانية والكورية يمكنك إيجاد مدخل طرمبة الوقود عند فك المقعد الخلفي، أنا في السيارات الألمانية والأمريكية عليك أن تفك تانك البنزين كاملا لتصل إلى المنظومة.

خطوات صيانة فلتر الوقود في السيارات اليابانية

والان سنعرض لك خطوات صيانة فلتر الوقود في السيارات اليابانية والكورية: 

  1. قم بإزالة المقعد الخلفي ثم فك التوصيلات والمسامير وتخرج الطرمبة مع العوامة مع فلتر الوقود. “العوامة” هي التي توضح مستوى مؤشر الوقود في الخزان لذا انتبه وأنت تخرجها وتأكد عند اخراج المنظومة أنه لا يوجد أتربة أو أوساخ داخل الخزان وانه نظيف تماما من الداخل.
  2. قم بفك كل التوصيلات التي تثبت الفلتر، حتى تخرج الفلتر بالكامل، ثم لاحظ الفرق بين الفلتر الجديد والفلتر المستخدم، ولاحظ أيضاً كمية الأوساخ الكبيرة التي سوف تخرج من الفلتر القديم (في بعض السيارات سيتوجب عليك تنظيف الفلتر السفلي الاول لأنه لا يباع الا مع العوامة كاملة).
  3.  قم بتجميع كل التوصيلات والقطع الخاصة بالفلتر الجديد مع الطرمبة، ولا تنسى تغيير الجلود التي تأتي مع الفلتر الجديد لأنها مهمة في أمور التسريب، ثم قم بالتأكد أن كل شيء على ما يرام وارجع النظام داخل خزان الوقود. لذلك تذكر متى كانت آخر مرة قمت فيها بتغير فلتر الوقود وقم بتغييره إذا لزم الأمر. 

مرجعي Marj3y

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى