صيانة السيارات

أفضل نصائح الحفاظ على إطارات السيارات

كيفية الحفاظ على إطارات السيارات وما هي أهم الطرق للحفاظ على الاطارت وهل مشاكل الدريكسون والفرامل تؤثر على إطارات السيارات وتقلل من عمرها؟ وما علاقة المقصات بإطارات السيارة؟ كل هذا واكثر في مقالتنا اليوم 

علاقة المقصات بإطارات السيارة

لكي تعرف كيفية الحفاظ على إطارات السيارات لابد أن تفهم دور المقصات وعلاقتها بالاطارات، الكنترول أو المقصات هي أهم قطعة في نظام التعليق، وأحد أهم وظائف المقصات هي تأمين الحركة بين الإطارات وجسم السيارة لكي يظل التماسك جيد وقوى على الارض وذلك يمنح السيارة أكثر ثبات وتماسك على الارض، وعادة المقصات في السيارات العادية يتواجد واحد في الأسفل وواحد في الأعلى وفي كل المقصات توجد صامولة مرنة تسمح للإطارات بالدوران في جميع الاتجاهات ولعلمك أن الكنترول نفسه لا يتلف ولكن الذي يتلف هي جلود المقصات والصامولة المتحركة أو من الاهتراء لذا إذا سمعت صوت من اطارات السيارات فغالباً بسبب اهتراء الجلود والصامولة.

هل إهمال كنترول السيارة يؤثر على عمر الاطارات

يؤثر إهمال كنترول السيارة على الحفاظ على إطارات السيارات ويقلل من عمرها وقد يحدث أيضا سماع صوت طقطقة من ناحية المحرك أو الدريكسون أو مسح واهتراء الإطارات مما يؤثر على ثبات السيارة في المنعطفات والمنحدرات والطرق السريعة ومع الوقت يؤثر على القيادة العادية بالإضافة إلى حذف الدريسكون  الذي يؤثر ويسببب كثيرا من الحوادث.

تأثير الحمولة والسرعة على إطارات السيارات
تأثير الحمولة والسرعة على إطارات السيارات

أهمية وجود غطاء للصمامات 

إذا كنت تتساءل عن كيفية الحفاظ على إطارات السيارة فلابد أن تعرف أن من أهم خطوات الحفاظ على إطارات السيارة هي توفير أغطية الصمامات الخاصة بضغط هواء الإطارات وتكون جيدة الصنع واستبدال أي قطعة تالفة أو مفقودة من تلك الصمامات حتى تتفادى حدوث أي تسرب في الهواء مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الإطارات وقوة تماسكها وثباتها على الأرض

أقرا أيضا : كل ما تريد معرفته عن إطارات السيارات

هل غاز النيتروجين أفضل من الهواء لإطارات السيارة؟

في الحقيقة عزيزي القارئ ذكرنا من قبل أن ضغط غاز النيتروجين هو نفس ضغط الهواء والزيادة بسيطة لا تذكر، لذا لا يؤثر اطلاقاً إذا استخدمت الهواء العادي أو النيتروجين في الاطارات وكل ما في الأمر أو الفرق بينهما هو أن النيتروجين سعره اغلي بمراحل مقارنة بالهواء العادي.

هل غاز النيتروجين أفضل من الهواء لإطارات السيارة؟
هل غاز النيتروجين أفضل من الهواء لإطارات السيارة؟

أفضل نصائح الحفاظ على إطارات السيارات

يؤثر الحمل الزائد على ضغط إطارات السيارات وذلك بسبب أن الحمولة الزائدة قد تسبب زيادة حرارة على الإطارات مما يؤدي إلى انفجار الإطار بشكل مفاجئ، أما بالنسبة للسرعة فإن السرعة الزائدة بجانب خطورتها على الإطارات فإنها تعرض حياتك في المقام الأول للخطر لذا حاول عزيزي القارئ تجنب السرعة العالية التي تقلل من ضغط الهواء الموجود في الإطارات وتجعل سيارتك عرضة للحوادث وقلة الاتزان.

أقرا أيضا : كيف يعمل مثبت السرعة ومستشعر رادار السيارات الحديثة

أهمية ترصيص إطارات السيارات في المدة المحددة لها 

من أهم الخطوات أن لم تكن الأهم وهي ترصيص إطارات السيارات في المدة المحددة لها على الأقل كل 10 ألاف كم وحيث ان ذلك سوف يقلل من تآكل إطارات السيارات وزيادة عمر الإطارات وقوة ثباتها على الأرض بالإضافة إلى قوة نظام التوجيه وتحسين استهلاك الوقود وزيادة راحة السائق.

إهمال كنترول السيارة يؤثر على عمر الاطارات
إهمال كنترول السيارة يؤثر على عمر الاطارات

علامات تدل على تلف إطارات السيارات

إذا كنت مقدم على شراء سيارات مستعملة أو تمتلك بالفعل إطارات سيارات ولا تعرف ماهي علامات اهتراء الاطارات فلابد أن تعرف أن من أولى العلامات المقلقة هي الأصوات والإهتزازات الصادرة أثناء السير من الاطارات لذا ستلاحظ أن سيارتك أصبحت تسير على الطريق بدلا من السير بنعومة وراحة وأصبحت مزعجة وغير مريحة بجانب إنها تقلل من ثبات السيارة، أو تسريب ضغط الهواء من أحد الإطارات لذلك قم في هذه الحالة بعمل إعادة ترصيص لكافة إطارات السيارة وليس الإطار الذي به المشكلة فقط.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى