صيانة السيارات

كيفية تغيير لون اضاءة عدادات السيارة بنفسك

في هذه المقالة سوف نساعدك على معرفة كيفية تغيير لون اضاءة عدادات السيارة بنفسك من خلال فك لوحة العدادات وسوف تلاحظ الفرق قبل وبعد إذا اتبعت الطريقة التي سنذكرها في المقال ولكن قبل معرفة طريقة تغيير لون الإضاءة دعونا نلقى نظره عن عدادات السيارة ووظائفها وأنواعها.

وظائف وأهمية عدادات السيارة

عدادات السيارة هي اليد اليمنى للسائق والتي تفيد في نقل المعلومات المكثفة والمهمة إليه أثناء القيادة لمعرفة كافة تفاصيل حالة القيادة حيث أنه تلك العدادات لا تقتصر فقط  علي عداد مؤشر الزيت أو عداد السرعة بل يوجد العديد من العدادات الأخرى مثل مقياس درجة الحرارة أو مقياس ومؤشر سرعة الدوران بالإضافة إلى الإنارة والأضواء التحذيرية والتي تنبه السائق عن وجود خلل في قيادته بالإضافة إلي مقياس الزيت.

أنواع عدادات السيارة

تتعدد أنواع عدادات السيارة فمنهم مقياس الوقود وأخر للسرعة ومقياس آخر للحرارة وغيره لقياس مستوي ضغط الزيت وللتعرف على الأنواع كل منهم على حدى دعونا نتابع الفقرة التالية للتعرف عليهم بالتفصيل.

 اضاءة عدادات السيارة
اضاءة عدادات السيارة

عداد مقياس الوقود

هو العداد الذي يشير إلى كَمَيَّة البنزين الموجودة في السيارة أو المتبقية في تانك الوقود، ومن المهم معرفة أن العداد يعطي أفضل قياس لكمية الوقود عند وقوف السيارة على سطح مستوى، وعند اضاءة لمبة التحذير في مقياس الوقود فانه يدل ذلك على اقتراب نفاذ الوقود من السيارة.

عداد السرعة

يعمل عداد السرعة من خلال مستشعر إلكتروني يسمى مستشعر السرعة وذلك غالباً ما يوجد في السيارات الحديثة، ويوجد من عداد السرعة نوعان فهناك العداد الرقمي الذي يعمل على توضيح السرعة بشكل واضح ودقيق، والأخر العداد الميكانيكي وذلك العداد يشير إلى مدى قياس سرعة السيارة إلى الإبرة.

عداد قياس درجة الحرارة

يعمل هذا العداد على عرض درجة حرارة السيارة أو سائل تبريد المحرك بالتحديد وذلك عبر حساسات تقريبية أو رقمية، ومثلها كمثل محركات الوقود قد تضئ لمبة مؤشر مقياس درجة الحرارة ويدل ذلك ارتفاع درجة الحرارة عن الطبيعي.

أقرأ أيضا : كيف تعمل الوسادة الهوائية في السيارة

طريقة تغيير لون اضاءة عدادات السيارة

حتى تقوم بتغيير لون اضاءة عدادات السيارة بنفسك إلى اللون الأبيض لابد من تنفيذ بعض الخطوات واولهما، هو نزع الإطار عن لوحة العدادت من خلال فك البراغي الموجود في التابلوه أو ديكور السيارة، ومن بعدها قم بفك البراغي الأربعة لجسم لوحة عدادات السيارة.

 اضاءة عدادات السيارة
اضاءة عدادات السيارة

بعد نزع المقابس في الجهة الخلفية، ستلاحظ وجود 6 لمبات وتلك هي اللمبات المسؤولة عن اضاءة عدادات السيارة، لذا لتغيير الإضاءة ستضطر إلى إخراج اللمبات الخاصة باللون وتغيير كل لمبة بلون لمبات يكون في حوزتك من قبل أو قمت بشرائه من مكان معروف حسب اللون الذي تريده، وبعد اختيار اللون قم بتركيب اللمبات بعد التأكد من نظافة المقابس التي يتم تركيب اللمبات عليها.

 اضاءة عدادات السيارة
اضاءة عدادات السيارة

وبعد تغيير اللمبات العلوية إلى الـ LED نقوم بتغيير اللمبات السفلية وهي المسؤولة عن لون اضاءة عدادات السيارة فمن الممكن تغييرها إلى اللون الأزرق أو الأبيض أو حتى الزهري، وبعد التأكد من وجود اللمبات في مكانها قم بإعادة تركيب عدادات السيارة وسوف تلاحظ تغيير اللون وقوته.

 اضاءة عدادات السيارة
اضاءة عدادات السيارة

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى