فوائد الخضروات

ماهي فوائد الثوم ؟

فوائد الثوم

يعتبر الثوم من أبرز النباتات العشبية و أكثرها أهمية ، فهو يحتوي على فوائد عديدة و يصعب الاستغناء عنه في الكثير من الأطعمة ، كما يصنف من أفضل أنواع النباتات ذات التأثير المذهل في طبخ غذاء شهي و ذلك بسبب تميزه بنكهةٍ خاصة كما أن فوائد الثوم عديدة جداً و قد تم استخدامه في سابق العصور في الطب العربي لسبل كثيرة منها علاجات لبعض الأمراض ، إضافةً إلى دوره الجيد لصحة المرأة ، سنتعرف في مقالنا التالي عن أهم فوائد الثوم بشكل مفصل و قيمته الغذائية كما يلي ..

• ماهو الثوم ؟

فوائد الثوم
فوائد الثوم

يعد الثوم من النباتات العشبية ذو الفلقة الأحادية التي تنتمي لفصيلة الثوميّات ، و هو نبات بصليّ يتم زراعته في مناطق ذات درجة حرارة معتدلة و يمكن أن يصل طول النبتة الواحدة منه إلى ما يقارب 1 متر ، كما يعدّ من أشهر النباتات في كافة أنحاء العالم و تتعدد أنواعه الكثيرة ، و يعود سبب مذاقه و رائحته الفريدة لوجود مركبات كبريتية في الثوم التي لها دور في ذلك

إضافةً إلى أن من فوائد الثوم أنه يستخدم للعلاجات الطبية و يعد علاجاً فعالاً لتسكين و تعقيم بعض لدغات الحشرات خفيفة ، و يتم من خلاله انتاج منتجات عديدة كبودرة الثوم الناعم و زيت الثوم و خل الثوم ، حتى أن قشوره لها فوائد مضادة للبكتيريا و للأكسدة .

_اقرأ أيضاً : فوائد الثوم للسكر و الضغط

 

• القيمة الغذائية للثوم :.

يحتوي الثوم على نوعان من المركبات أحدهما مركبات كبريتية و الآخر مركبات نباتية و قد أشارت الدراسات أن المركبات الكبريتية لها دور في الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري و الضغط و الأمراض القلبية و غيرها ، أما المركبات النباتية فإنها تساعد بدورها على عمل المركبات الكبريتية ، و قد تبين أن كل 100 غرام من الثوم يحتوي على قيمة غذائية عالية ، حيث تم إجراء تحليل عليها فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :

العنصر الغذائيالنسبة
الطاقة149 سعرة حرارية
الألياف الغذائية2.1 غرام
البروتين6.36 غرام
الكربوهيدرات33.06 غرام
السكريات1 غرام
الصوديوم17 مل غرام
البوتاسيوم401 مل غرام
الكالسيوم181 مل غرام
الحديد1.7 مل غرام
الفوسفور153 مل غرام
المغنيسيوم25 مل غرام
النحاس0.29 مل غرام
الزنك1.16 مل غرام
فيتامين “C” 31.2 مل غرام
السيلينيوم 14.2 ميكرو غرام
_شاهد أيضاً : عدد السعرات الحرارية في التفاح
فوائد الثوم
فوائد الثوم

• فوائد الثوم :

يحتوي الثوم على فوائد عديدة جداً و التي سنذكرها الآن بحسب درجة فعاليتها :
1. دعم الجهاز المناعي و تعزيزه :

إن أبصال نبات الثوم التي تنمو في نهايته تتميز بغناها بالمركبات الغذائية الهامة كالأليناز و الأليسين اللتان لهما دوراً هاماً في دعم الجهاز المناعي و تقويته ، كما هناك بعض الدراسات و الأبحاث كدراسة نشرت في مجلة “علم المناعة” و التي بينت أن نبات الثوم له دور في تحفيز الخلايا المناعية في الجسم و تعزيز قدرة هذه الخلايا على مكافحة الأمراض الالتهابية ، كما أن الثوم يساهم في الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا و نزلات البرد الحادة .

2. الحفاظ على صحة القلب :

إن المواظبة على تناول كبسولتين من المكملات الثومية بشكل يومي لمدة شهرين يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع و يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين و يعمل على خفض مستوى الكزليسترول الضار لىجسم و بالتالي فإن له دور في الحفاظ على صحة القلب .

3. الحدّمن خطر الإصابة بتصلب الشرايين :

هناك العديد من المراجعات و منها مراجعة تم نشرها في مجلة التغذية و التي بينت أن الثوم له دور في خفض نسبة ضغط الدم المرتفع و خفض فرط شحميات الدم
كما له دور في الحدّ من خطر الإصابة بالسكري ، و يمنع تشكل الخثرات الدموية و بالتالي فإنه يحدّ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين بشكل غير مباشر .

و هناك دراسة تم إجراؤها في عام 2012 و التي نشرت في مجلة
Journal Of Cardiovascular Disease Research
حيث بينت أن مستخلص الثوم بالإضافة إلى مساعد الأنزيم Q10 يعمل على علاج الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين و منع تفاقم الأعراض حيث يعدّ هذا الأنزيم غنياً بمضادات الأكسدة المتنوعة التي تفيد في ذلك .

_إطلع على : فوائد الكرز للحامل
4. تنظيم نسبة السكر في الدم :

إن داء السكري يعدّ مرض من الأمراض المزمنة التي تعرف بارتفاع سكر العنب “الجلوكوز” في الدم ، و هناك دراسة أجريت في عام 2013 على 50 شخص مصابون بداء السكري و التي نشرت في مجلة
Diabeted , Metabolic Syndrome : Targets , Therapy

فبينت أن الأشخاص المصابون بالسكري من النمط الثاني و الذين يعانون من السمنة المفرطة قد يؤدي تناولهم لدواء الميتفورمين بالإضافة إلى الثوم إلى خفض مستويات سكر الدم الصيامي و سكر الدم الطبيعي .
و لكن في الوقت نفسه لم يكن يمتلك تأثيراً كبيراً على مستوى اختبار خضاب الدم السكري
و بالتالي فإن تناول الثوم يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم و الحديد من ظهور مضاعفات السكري أو تفاقمها .

5. خفض مستوى الكوليسرول و الدهون في الدم :

حيث تبيّن أن تناول مكملات الثوم من قبل الأشخاص المصابون بارتفاع مستوى الكوليسترول يؤدي إلى تقليله لديهم في حال تم تناول الثوم بشكل منتظم ، كما يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار للجسم بما يقارب 15% .
و لكن إلى الآن لم يتم إيجاد دراسات كافية تثبت مدى فائدة تناول الثوم لرفع مستوى الكوليسترول الجيد أو خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم .

6. خفض ضغط الدم المرتفع :

إن ارتفاع الضغط الدموي يعدّ عاملاً مهماً في زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية و الأوعية الموية ، كما هناك العديد من الدراسات التي تم اجراؤها على بعض الأشخاص فبيّنت أن تناول مكملات الثوم يمكنها أن تؤثر على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع .

_هل تعرفت على : فوائد عصير الكيوي و الأناناس
7. الحدّ من خطر الإصابة بسرطان البروستات :

هناك دراسة تم نشرها في مجلة Asian Pacific Journal Of Cancer Prevention في عام 2013 و التي بينت أن الخضراوات التي تصنف من الفصيلة الثومية كالثوم بشكل خاص ، لها دور في الحدّ من خطر الإصابة بالسرطانات و لاسيما سرطان البروستات ، و لا تزال الدراسات و الأبحاث قائمة حول ذلك .

8. من فوائد الثوم تعزيز النشاط الرياضي :

إن من فوائد الثوم أن له دور هام في تعزيز الطاقة و رفعها لدى الرياضيون إن تم تناول ما يقارب 900 مل غرام بشكل منتظم قبل ممارسة التمارين الرياضية ، و لكن بخلاف ما سبق فهناك دراسات أولية أبرزها دراسة تم اجراؤها على الفئران المصابة بنقص تأكسجي ( النقص التأكسجي هو حالة ناتجة عن نقص كمية الأكسجين في الرئتين ) في عام 2013 و التي نشرت في مجلة Appalachian State University

فأشارت أن استهلاك الفئران مكملات الثوم لمدة أسبوع متواصل لا يرتبط بتعزيز الأداء الرياضي لدى الرياضيين و لا يؤثر على تشبع الدم بالأوكسجين أو سرعة الضربات القلبية .

9. الحفاظ على صحة الشعر و تعزيز نموه :

إن من فوائد الثوم التي قد تبهرك هي قدرته على الحفاظ على صحة الشعر و لمعانه و تعزيز نموه ، حيث يحتوي الثوم على عناصر غذائية عديدة هامة لصحة الشعر كفيتامين “C” الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين و يحافظ على الشعر من التقصف ، كما يعد الثوم غنياً بفيتامين “B6” الذي يقي الشعر من التساقط و فيتامين “B1” الهام لصحة الشعر و نموه .

_تعرف على : فوائد فاكهة الجريب فروت 

 

• فوائد أخرى للثوم :

_الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية كسرطان المري و سرطان المعدة و القولون .

_الحد من خطر الإصابة بالأورام كالورم النخاعي المتعدد

_الحد من خطر الإصابة بنزلات البرد الحادة و الأنفلونزا

_تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة الكبد الرئوي و العمل على علاجها

_تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل التنكسي

_تخفيف آلام الصدر

_تخفيف الالتهابات و الفطريات في الفم و المساعدة على شفائها

_خفض نسبة عنصر الرصاص الضار للدم

_تعزيز عمل الجهاز الهضمي و تحسين الهضم لدى الأشخاص المصابون بالالتهابات المعدية

_تحسين وظيفة الكبد لدى الأشخاص المصابون بالالتهاب الكبدي .

_قد يهمك أيضاً : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق
فوائد الثوم
فوائد الثوم

• درجة أمان تناول الثوم :

إن تناول الثوم يعدّ آمناً بصورةٍ عامة ، إلّا أن لابد من تواجد بعض الأعراض الجانبية ، لذلك ينصح بأخذ الحيطة و الحذر عند تناول الثوم في بعض الحالات كالتالي :
_الحوامل و المرضعات :

يعد تناول الثوم بالنسبة للحوامل و المرضعات آمناً غالباً خلال فترة الحمل و لكن المبالغة باستهلاكه قد تؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية لذلك لابد من تناوله بشكل معتدل .

_الأطفال :

لا مشكلة من تناول الأطفال للثوم أو جرعات الثوم الدوائية بكميات معتدلة و منتظمة و لكن ينصح بعدم تناول الجرعات بكميات كبيرة لأن لها أضرار و من الممكن أن تكون قاتلة !

_الأشخاص المصابون بالاضطرابات الهضمية :

في بعض الحالات من الممكن أن يؤدي تناول الثوم إلى التهيج الزائد للقناة الهضمية ، لذلك لابد من الحذر و الانتباه

_الأشخاص المصابون بانخفاض الضغط الدموي :

حيث أن تناول الثوم يساهم في خفض ضغط الدم و في حال كان الشخص مصاباً بانخفاض ضغط الدم فإن ذلك قد يؤدي للانخفاض بشكل أكثر من الطبيعي و بالتالي حدوث الأضرار .

_الخضوع للعمليات الجراحية :

إن الثوم يساهم بدوره على خفض ضغط الدم كما ذكرنا سلبقاً ، و بالتالي فإنه يؤدي إلى حدوث نزيف ، فلابد من تجنب تناوله قبل الخضوع لعمل جراحي لمدة لا تقل عن أسبوعان

_اقرأ أيضاً : فوائد الصبار

 

• الآثار الجانبية لتناول الثوم :

1. الحساسية : هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من التحسس من نوع معين من أنواع العناصر الغذائية ، وفي حال كان الشخص مصاباً بذلك فلابد له من استشارة الطبيب قبل الإقبال على تناوله ، و من أعراض الحساسية ما يلي : الانتفاخ ، الاحمرار ، تهيج الجلد ، تورم الشفاه و الفم و اللسان ، الحكة ، ظهور بثور حمراء على الجلد و التحسس الشديد قد يؤدي إلى نزيف من اللثة أو الأنف .
2. قد يسبب تناول الثوم ظهور رائحة كريهة للفم و الجسم
3. المبالغة بتناول الثوم قد يؤدي للإصابة بالحرقة المعدية
4. الاضطرابات الهضمية : كالغثيان و القيء و الإسهال و النفخة .

_شاهد أيضاً : فوائد البمبر

 

• الثوم و التداخلات الدوائية :

هناك بعض العناصر الغذائية للثوم قد تؤدي لحدوث تفاعل مع بعض أنواع الأدوية ، لذلك لابد من الانتباه و تجنب تناول الثوم في حال كنت تأخذ أحد الأدوية التالية :
1. الأدوية المنظمة للحمل :

تحتوي الحبوب المانعة للحمل على هرمون الإستروجين الذي يعمل الجسم بدوره على التخلص منه و تحطيمه ، و في حال تم تناول الثوم معه فإن الثوم يسرّع من التخلص منه و تحطيمه بسرعة أكبر و بالتالي تقليل كفاءة هذا الدواء .

2. الأدوية المميعة للدم :

إن الثوم يساهم بدوره على بطء عملية تخثر الدم ، لذلك فإن تناوله بجانب تناول الأدوية المميعة للدم قد يؤدي إلى زيادة خطر حدوث نزيف و ظهور الكدمات الجلدية ، و من هذه الأدوية :
_الأسبرين
_ديكلوفيناك
_الإيبوبروفين
_كلوبيدوجريل
_النابروكسين
_الوارفارين

3. الأيزونيازيد :

استهلاك الثوم مع تناول الأيزونيازيد الذي يتم وصفه لمرضى السل الرئوي يؤدي إلى منع امتصاص هذا الدواء بالكفاءة المطلوبة ، حيث أن الثوم يعمل على تقليل امتصاصه

4. السايكلوسبورين :

يمنع تناول الثوم في حال كنت تأخذ هذا الدواء ، لأن السايكلوسبورين يستخدم لتثبيط المناعة و لاسيما بعد الخضوع لعمليات زراعة الأعضاء كالكلى و غيرها ، فلابد من تجنب تناول الثوم قبل الخضوع للعمليات الجراحية و بعدها .

5. ساكوينافير :

يعد الساكوينافير دواءً مضاداً للفيروسات و يستخدم كعلاجاً للأمراض الالتهابية ، و لكن تناول الثوم معه يؤدي إلى بطء فاعليته ، و بالتالي ننصحك بتجنب تناول الثوم .

_قد يهمك أيضاُ : أكثر الفواكه فائدة 

 

نهايةً.. هكذا نكون قد تحدثنا عن أبرز فوائد الثوم و آثاره الجانبية ومدى أمانه ، لابد من تناول الثوم بشكل منتظم لتحقيق الفوائد العظيمة التي ذكرناها سابقاً مع الانتباه إلى عدم المبالغة به و التوجه للطبيب في حال لوحظ ظهور أي أعراض جانبية ، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم .
دمتم بخير و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى