فتاوي اسلامية

ما حكم استعمال كريم إزالة الشعر؟ l فتوى رقم 6254

يبحث العديد من الناس عن حكم استعمال كريم إزالة الشعر والأحكام الأخرى المتعلقة بالشعر لأنه في بعض الحالات يسبب لصاحبه إزعاج بأكثر من طريقة، فما الحكم في استعمال الكريم؟

حكم استعمال كريم إزالة الشعر

هذا سائل يقول يوجد كريم في الأسواق يمنع أو يوقف نمو الشعر في المكان الذي يوضع فيه. فما حكم استخدام هذا الكريم في منطقة الإبطين والعانة؟

حكم استخدام الكريمات لإزالة الشعر أو تخفيفه

إذا كان يشتمل على مواد محرمة فإنه لا يجوز استعماله. اما اذا لم يشتمل على مواد محرمة فهذا يراجع فيه الطبيب من الناحية الصحية. لأنه ربما يكون ضارا بالصحة. فيرجع فيه للطبيب. هل هو ضار بالصحة أو لا فإن كان ضارا بالصحة لا يجوز استعماله. فلا يجوز استعماله في حالتين. الحالة الأولى أن يكون مشتملا على مادة محرمة. كمشتقات الخنزير أو غيره من المحرمات. الحالة الثانية إذا كان فيه ضرر على صحة الإنسان. فإنه لا يجوز للإنسان أن يستعمل شئ فيه ضرر على صحته. والحمد لله الإبط والعانة اذا طالت لها القص ولها الحلق تزال بالطريقة النافعة غير الضارة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم من وقع في كبيرة يترتب عليها الحد؟ l فتوى رقم 148 – مرجعي Marj3y

يجوز للإنسان استعمال الكريمات لإزالة الشعر وتخفيفه في حالة لم يكن به مادة مُحرمة في الإسلام أو مادة قد تضر بصحته، وكذلك قد أباح الله عز وجل إمكانية حلاقة شعر الإبطين والعانة إن طال.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى