فتاوي اسلامية

ما حكم الحديث الموطأ من حيث الصحة والضعف؟ l فتوى رقم 6058

معرفة ما حكم الحديث الموطأ من حيث الصحة والضعف لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه في شتّى المجالات أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

ما حكم الحديث الموطأ من حيث الصحة والضعف

يقول السائل أبو علي القصيم أرجو من فضيلة الشيخ صالح حفظه الله وسدد خطاه. أن يحدثنا ولو باختصار عن الأحاديث  الموطأ من حيث الصحة والضعف. فإني في شوق لمعرفة ذلك مأجورين؟

صحة أحاديث موطأ الإمام مالك

 حديث الموطأ فيها المرفوع وفيها المرسل وفيها الصحيح وفيها ما هو دون ذلك لأن الإمام مالكا رحمه الله لم يلتزم انه لا يضع في كتابه إلا الصحيح كما التزم الإمام البخاري والإمام مسلم فإنه يريد بالسند عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما يصنع الإمام أحمد في المسند يروي الحديث بسنده ورجاله فينظر في السند ورجال السند فيحكم على الحديث من خلال النظر في رجاله. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم زيارة القبور – مرجعي Marj3y

في عصرنا هذا أصبح الناس يسمعون ويصدقون كلام غيرهم ويفسرون ما يحدث دون الاستناد إلى المصادر الموثوقة، فاحرص دائمًا على الرجوع للفقهاء وعلماء الدين للتأكد مما تريد، حرصًا على عدم انتشار الفوضى والاختلاف بين الناس.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى